تخطى إلى المحتوى

تركيا تستعد ل”حـ.ـرب جديدة” في سوريا ووزير دفاعها يعلّق على التصعـ.ـيد الروسي في إدلب

تركيا تستعد ل"حـ.ـرب جديدة" في سوريا ووزير دفاعها يعلّق على التصعـ.ـيد الروسي في إدلب

كـ.ـشفت وكالة “رويترز” العالمية للأنباء، اليوم الثلاثاء، أنّ تركيا مقدمة على حـ.ـربٍ جديدة في سوريا، فيما علّق وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، على التصعـ.ـيد الروسي ضدّ محافظة إدلب شمال غرب البلاد، معرباً عن قلق بلاده من تزايد عدد الهجـ.ـمات الروسيّة التي تتعـ.ـارض مع المذكرة الموقّعة مع روسيا.

تركيا تستعد لـ”حـ.ـرب جديدة” في سوريا

وفي التفاصيل، ذكرت وكالة “رويترز”، أنّ طرفي أستانا (تركيا وروسيا) عملتا على تعزيز قدراتهما في سوريا حيث أرسلت أنقرة تعزيزاتٍ عسـ.ـكرية إلى المنـ.ـاطق الشمالية الغربية من سوريا، وذلك على خلفية تكثيف روسيا مؤخراً ضرباتها الجويّة فيها والتي تأتي قبل أيامٍ من اجتماعٍ مرتقب سيجمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في سوتشي الروسيّة.

وفي السياق، أفادت مصادر محلّية بأنّ قصفاً روسيّاً طال قرى في محيط عفرين، كما أعلنت مصادرٌ من جماعات المعـ.ـارضة المدعومة تركيّاً مقـ.ـتل خمسة مقـ.ـاتلين على الأقل ، فضلاً عن إصـ.ـابة 12 مدنياً في الضـ.ـربات الجوية.

أمّا عن المعـ.ـركة القادمة، فقد أكد الرائد، يوسف حمّود، المتحدث باسم ما يُعرف بـ “الجيش الوطني” وهو تجمّعٌ لعددٍ من الفصائل المسلّـ.ـحة المدعومة تركيّاً، خلال تصريحٍ لـ “رويترز” إنّ: “روسيا صعـ.ـدت هجـ.ـماتها هذا الأسبوع، وشملت إدلب وعلى طول الحدود شمال حلب”.

وبيّن “حمّود” أنّ تركيا قد دفعت بعددٍ كبيرٍ من الجنود إلى المنطقة خلال الأسبوعين الماضيين وأبدت عزمها على منـ.ـع هجـ.ـومٍ على المنطقة من خلال تعزيز عشرات القواعد، مضيفاً أنّ “الجـ.ـيش التركي عزّز كل القواعد العسـ.ـكرية، وأرسل مدرعاتٍ وجنوداً وعتاداً إلى المنطقة لاتخاذ مواقع قتـ.ـالية”، على حدّ تعبيره.

وفي وقتٍ سابقٍ، قالت مصادر عسـ.ـكريّة، إنّ رتلاً عسـ.ـكريّاً يضم راجـ.ـمات صـ.ـواريخ ودبـ.ـاباتٍ تركيّة قد عبر الحدود إلى سوريا ليل السبت الماضي، وشوهد متجهاً نحو جبل الزاوية حيث توجد القواعد التركية.

أكار يعلّق على التصعـ.ـيد الروسي

بدوره، أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم، على أنّ بلاده تشعر بالقلق حيال زيادة عدد الهجـ.ـمات الجويّة على مدينة إدلب السوريّة، الأمر الذي يتعـ.ـارض مع المذكرة الموقعة مع روسيا.

وخلال بيانٍ لوزارة الدفاع التركية، نقل عن أكار تصريحاتٍ أدلى بها أثناء لقائه مع قيادة القـ.ـوات المسلـ.ـحة، أمس الاثنين، حيث قال إنّ تركيا ملتزمة بمبادئ الاتفاق (مع روسيا بشأن إدلب) وتنفذها بعناية، مضيفاً: “لكن في الآونة الأخـ.ـيرة ازداد عدد الهجـ.ـمات الجوية. وقلنا إنّ هذا لا يتوافق مع مذكرة التفاهم. والمفاوضات جارية بشأن هذه المسألة على جميع المستويات”.

وشدد الوزير على ضرورة نجاح تركيا في ضمان أمن “الأشقاء السوريين” وقـ.ـواتها وحدودها، “ولحمـ.ـاية بلدنا لا يمكننا قبول موجة جديدة من اللاجـ.ـئين”، على حدّ تعبيره.

ومؤخراً، أفاد مسؤولون أتراك لوكالة “بلومبرج” الأمريكية، بأنّ بلادهم ستعزز تواجدها العسـ.ـكري في سوريا بـ2000 جنديٍّ بهدف ردع أيّ هجـ.ـومٍ محتمل لقـ.ـوات النظام السوري والسيطـ.ـرة على الطرق السريعة بالقرب من الحدود التركية.

اقرأ ايضا : وزير الخارجية التركي يكـ.ـشف عن قرار دولي سيتخذ في سوريا قريباً ويبشـ.ـر السوريين

إلى ذلك، قالت الوكالة الأمريكية إنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يشعر بالقلق منذ فترةٍ طويلة بشأن تدفق اللاجـ.ـئين الذي قد ينشأ نتيجةً لتقدم قـ.ـوات النظام المدعومة من روسيا في إدلب، التي تمثّل معـ.ـقل المعـ.ـارضة السوريّة الأخـ.ـير.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي، رجب طيّب أردوغان، قد وقّعا في الثاني والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر عام 2019، مذكرة تفاهمٍ لإنهـ.ـاء الوضع المتوتر جداً على الحدود السورية التركية”.

Advertisements