تخطى إلى المحتوى

بوتين يستخدم آخر أوراقه الخاسرة في اوكرانيا بطلب غريب

بوتين يستخدم آخر أوراقه الخاسرة في اوكرانيا بطلب غريب

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، بتسهيل وصول من يريد القـ.ـتال إلى جانب قـ.ـوات بلاده ضـ.ـد القـ.ـوات الأوكرانية، في ظل التقارير الأميركية عن سعي موسكو لنقل جنود سوريين من قـ.ـوات الأسد للقـ.ـتال إلى جانب الجـ.ـيش الروسي الذي يغـ.ـزو أوكرانيا.

وقال بوتين خلال اجتماعه مع مجلس الأمن الروسي: “إذا كان هنـ.ـاك أشخاص يريدون على الانضمام بشكل طوعي، لا سيما إذا لم يكن ذلك من أجل المال للقدوم وإنما لمساعدة الأشخاص الذين يعيشون في دونباس، حسنًا نحتاج إلى مقابلتهم في منتصف الطريق ومساعدتهم على الانتقال إلى منطقة الحـ.ـرب”.

وفي السياق، أشار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى أن هناك 16 ألف متطوع في الشرق الأوسط مستعدون للقتال مع القوات المدعومة من روسيا.

كما وافق بوتين على تسليم أنظمة صاروخية غربية تم الاستيلاء عليها إلى مقاتلين من المتمردين المدعومين من روسيا في أوكرانيا.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد اقترح تسليم أنظمة مضادة للدبابات أمريكية الصنع مثل جافلين وستينغر إلى مقاتلين من المتمردين في منطقتي لوجانسك ودونيتسك، وفق الوكالة.

تجنيد سوريين

وفي وقت سابق، أمس الخميس، كشف موقع “صوت العاصمة” عن فتح روسيا باب التجنيد أمام أبناء بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم جنوبي دمشق، الراغبين بالقتال إلى جانب قواتها في أوكرانيا.

وأضاف الموقع أن عملية تنظيم القوائم تجري بإشراف المدعو أبي هاني شموط، قائد فصيل “لواء العهدة العمرية” المعارض سابقاً، والمترجم الخاص للروس في المنطقة، والمسؤول عن تجنيد أبناء المنطقة لصالح القوات الروسية منذ سنوات.

وبيّن أن القوات الروسية فضّلت المقاتلين السابقين إلى جانب قواتها في ليبيا والراغبين في تجديد عقودهم عن غيرهم، مشيراً إلى أن العملية لا تزال مقتصرة على تنظيم قوائم الأسماء وإرسالها إلى قاعدة “حميميم” لاستصدار موافقات أمنية للمتقدمين بطلبات التجنيد.

اقرأ ايضا : اوكرانيا تكـ.ـشف عن خطة استخدمها بوتين سابقا في سوريا وبدء الان بتنفيذها بأوكرانيا

البنتاغون يؤكد مساعي روسيا

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” إنها تعتقد أن روسيا تحاول الآن تجنيد مقاتلين سوريين لتعزيز المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي للصحفيين، يوم الثلاثاء الماضي، إنّ “هناك أنباء عن سعي موسكو لاستجلاب مقاتلين سوريين لزيادة قواتها في أوكرانيا، ونعتقد أن هناك حقيقة في ذلك” مضيفاً أنه “من المثير للاهتمام أن فلاديمير بوتين سيضطر إلى الاعتماد على المقاتلين الأجانب”بحسب الإذاعة الوطنية العامة الأميركية.

ونشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الخبر لأول مرة يوم الأحد، قائلة إن روسيا تبحث عن سوريين شاركوا في القتال، ويمكن أن يساعدوا روسيا في السيطرة على مدن مثل العاصمة الأوكرانية كييف.

وأشار كيربي إلى أنه ليس لديه معلومات عن أعداد المقاتلين السوريين الذين يحاول الروس إشراكهم في المعركة.

وليس من الواضح كم من الوقت قد تستغرق هـ.ـذه المجموعة من المقـ.ـاتلين السوريين للوصول إلى أوكرانيا، أو كيفية اندماجهم مع الجـ.ـيش الروسي، أو مدى فعاليتهم في بلد ليسوا على دراية به.

Advertisements