تخطى إلى المحتوى

اكـ.ـتشاف كبسولة زمنية في الأردن يعود عمرها لآلاف السنين وتحمل أسرار معقدة (صور)

اكـ.ـتشاف كبسولة زمنية في الأردن يعود عمرها لآلاف السنين وتحمل أسرار معقدة (صور)

أعلن فريق من علماء الآثار الأردنيين والفرنسيين أمس الثلاثاء اكـ.ـتشاف “كبسولة زمنية” عمرها 9 آلاف عام، من شأنها أن تساعد في فهم حقبة العصر الحجري الحديث.

وقال وزير السياحة نايف الفايز في مؤتمر صحفي بالعاصمة عمّان، إن “هبة الله للأردن حولّت البلاد إلى متحف مفتوح يوجد فيه العديد من المواقع”، مشيراً إلى أن “دائرة الآثار أمام مهمّة شاقة للحفاظ على هوية الأردن والوزارة تسعى إلى فهم السلوك البشـ.ـري”.

وأوضح أن الاكـ.ـتشافات الأثرية “ستساعدنا على فهم ماضينا بشكل أفضل”، مؤكداً أنّ “التقنية للبحث الأثري تطورت، ما ساعدنا على اكـ.ـتشاف العديد من الاكـ.ـتشافات العالمية التي تثري متاحفنا ومتاحف العالم”.

1645621796

وأشار الفايز إلى أن الاكتشاف الأثري “الكبسولة الزمنية” يعدّ إضافة نوعية للاكتشافات عن الحضارات الماضية في الأردن، لافتا إلى أن الأردن يمتاز بمواقع سياحية مثل القصور الصحراوية، وجرش، والبتراء، إذ إن قطاع السياحة في الأردن يعدّ ركنا أساسيا للاقتصاد، وتسعى الوزارة لتطوير المواقع السياحية وتأهيلها والترويج لها.

من جهته، قال رئيس جامعة الحسين بن طلال عاطف الخرابشة إن “الاكتشاف الأثري سيساهم في كتابة تاريخ الأردن قبل التاريخ”، موضحا أن “الاكتشاف مرتبط بتجمعات الصيادين في العصر الحجري الحديث، وهو ثمرة بحث استمر 9 سنوات مع السفارة الفرنسية”.

اكـ.ـتشاف كبسولة زمنية في الأردن يعود عمرها لآلاف السنين وتحمل أسرار معقدة (صور)

والكبسولة الزمنية هي مخبأ تاريخي للمتاع أو المعلومات، يقصد بها عادة التواصل مع الناس في المستقبل ومساعدة علماء الآثار وعلماء الأنثروبولوجيا أو المؤرخين.

واكتشف فريق الآثار “مجمع الطقوس” موقعا يعود إلى العصر الحجري الحديث بالقرب من الهياكل الكبيرة المعروفة باسم “الطائرات الورقية الصحراوية”، أو الفخاخ الجماعية التي يعتقد أنها استخدمت في صـ.ـيد الغزلان البرية للذبح.

1645621853

وتتكون هذه المصائد من جدارين حجريين طويلين أو أكثر، يتقاربان نحو سياج، وتنتشر عبر صحاري الشرق الأوسط بشكل خاص.

وداخل الضريح كان هنـ.ـاك حجران قائمان منحوتان يحملان أشكالا مجسمة، أحدهما يحمل تجسيدا لـ”طائرة ورقية صحراوية”، إضافة إلى مذبـ.ـح وموقد وأصداف بحرية ونموذج مصغر لمصيدة الغزلان.

ويضم الأردن وفق إحصاءات رسمية نحو 100 ألف موقع أثري وسياحي، تتوزع في 12 محافظة بالمملكة.

1645621861

Advertisements