تخطى إلى المحتوى

أردوغان يكـ.ـشف عن كتب تسـ.ـيئ للنبي محمد وزوجاته في سوريا ويعـ.ـلن عن تحـ.ـركه حيال ذلك

أردوغان يكـ.ـشف عن كتب تسـ.ـيئ للنبي محمد وزوجاته في سوريا ويعـ.ـلن عن تحـ.ـركه حيال ذلك

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه تم اكـ.ـتشاف كتب تحتوي رسوما تصويرية يمكن تفسيرها على أنها تشخيص للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، كانت معدة للتوزيع في المدارس بالمناطق التي حـ.ـررها الجـ.ـيش الوطني السوري بدعم تركي شمالي سوريا.

وأكد الرئيس التركي إيقاف توزيع الكتب على الفور، إذ جاء ذلك في كلمة له، الأربعاء، خلال الاجتماع التشاوري الـ 40 لمفتي الولايات التركية، الذي انعقد في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأعلن أردوغان بدء التحقيقات اللازمـ.ـة بشأن الأشخاص المسؤولين عن هذا العمل المخـ.ـزي، لا سيما معدي الكتاب وأولئك الذين أهملوا تدقيقه، معربا عن حـ.ـزنه الشـ.ـديد لوقـ.ـوع هـ.ـذه الحـ.ـادثة، مؤكدا أنه سيتابع شخصيا مساءلة المسؤولين عنها.

وكانت صوراً تناقلها ناشطون محليون قبل أيام لكتاب مدرسي عن “السيرة النبوية”، أثـ.ـارت ضـ.ـجة كبيرة بعد أن وُزع في مناطق ريف حلب شمال سوريا، حيث أصدرت العديد من الفعاليات الإعلامية والرسمية والثقافية والدينية بيانات حول الكتاب المدرسي المشار إليه، وصولاً إلى استغلال وزارة الأوقاف التابعة لنظام الأسد الحـ.ـادثة بإصدار بيان عبر صفحتها الرسمية.

وقال ناشطون سوريون إن الكتاب مقدم للصف الأول الابتدائي وذكروا أنه تضمن إساءة للنبي الكريم محمد عبر رسومات تشرح معلومات عن زواج الرسول وحياته مع عائلته، ما دفع السلطات المحلية إلى سحب النسخ المتوفرة وإحـ.ـراقها في مشاهد نقلتها مراكز إعلامية محلية في ريفي حلب الشمالي والشرقي.

ومع تصاعد الجدل واستياء ناشطين ومدنيين في الشمال السوري، من الصور التي اعتبروها مسيئة للنبي الكريم، أصدر “مركز الاستشراف للدراسات والأبحاث”، بياناً توضيحاً قال فيه: “إن المركز قام بتأليف عدد من الكتب المدرسية بتكليف من وزارة التربية التركية، ومن بينها كتب السيرة النبوية للمرحلة الابتدائية”.

وأضاف، “وقد احتوت مقدمات كل درس صورا معاصرة مع أسئلة عليها؛ لتهيئ التلميذ للدخول إلى الدرس، وليست هـ.ـذه الرسوم من أحـ.ـداث السيرة ولا تعبر عنها، فأشخاصها معاصرون لباسًا ومكانًا وزمانًا، ولا يحتاج الإنـ.ـسان إلى أدنى جهد من أجل أن يكـ.ـتشف أنها لا تعبر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحداث حياته، والفقرات التالية لفقرة التمهيد هي التي تحمل أحـ.ـداث السيرة وتعبر عنها مضمونا”.

وذكر أنه “قد فهم بعض من اطلع على مقدمات الدرس لغيرتهم على مقام رسول الله صلى الله عليه وسلَّم أنّ هـ.ـذه المقدِّمات تُشكِّل الدرس، أو أنَّها تُعبِّر عن مضمونه ومحتواه الأساسي، ولو قرأ الأسئلة التحفـ.ـيزية التي تحت الصور لظَهر له حقيقة هذه الصور، وأنَّها مدخل تربوي ليكون الطالبُ الصغير مستعدًا لفهم مضمون الدرس بعد ذلك، ولو تابع قراءةَ الدرس لتيقن من ذلك”، وفق نص البيان.

كما علق “المجلس الإسلامي السوري” بشأن ما ورد في كتاب السيرة النبوية لمرحلة التعليم الأساسي، وقال إن ما ورد فيه خطأ جسـ.ـيم، يتحمل مسؤوليته كل من شارك فيه وعبر عن استياءه من هذا الخـ.ـطأ الفـ.ـادح”.

اقرأ ايضا : بعد رحيل ميركل ألمانيا تستقبل أول دفعة من السوريين وتدعو غيرهم للتحضر قبل السفر

في حين أصدرت “الحكومة السورية المؤقتة”، وذكرت أن الكتب المدرسية المعتمدة من قبل الحكومة هي من طباعة مؤسسة قطر الخيرية وممهورة بخاتم الحكومة، ونفت وجود مادة باسم السيرة النبوية في المنهاج المعتمد من قبل الحكومة.

ولفتت إلى “متابعة الموضوع وتشكيل لجنة تحقيق فورية وعاجلة للتأكد من صحة هـ.ـذه الادعاءات المتداولة، و أوعزت بالإسراع إلى سحب هـ.ـذه النسخ من التداول في حال ثبوت وجودها، وللجنة المشـ.ـكلة بمتابعة التحقيق ومحـ.ـاسبة المسؤولين عن ذلك، وسيتم الإعلان عن نتائج التحقيق فور اكتمالها”.

Advertisements