تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة تكـ.ـشف أكـ.ـبر عمل يقوم به اللواء ماهر الأسد في سوريا ودوره الحقيقي في قيادة الدولة

الولايات المتحدة تكـ.ـشف أكـ.ـبر عمل يقوم به اللواء ماهر الأسد في سوريا ودوره الحقيقي في قيادة الدولة

قالت صحيفة “نيويورك تايمز”: إنّ صناعة المخـ.ـدرات، خاصة أقـ.ـراص الكبتـ.ـاغون، يديرها أقارب رأس النظام “بشار الأسد” مع شـ.ـركاء أقوياء، وأكدت أن قيمتها بلغت مليارات الدولارات، متجاوزة الصادرات القانونية لسورية.

وجاء في تحقيق الصحيفة، أنّ “قسطًا كبيرًا من الإنتاج والتوزع لحـ.ـبوب الكبتـ.ـاغون تشـ.ـرف عليه الفرقة الرابعة المدرّعة في قـ.ـوات النظام، وهي وحدة النخبة بقيادة “ماهر الأسد”، الأخ الأصغر لرئيس النظام وأحد أقـ.ـوى الرجال في سوريا”.

واستند التحقيق على معلومات جهات إنفاذ القانون ومسؤولين في 10 دول ومقابلات مع خبراء مخـ.ـدرات دوليين وآخرين.

وأشارت إلى أن سورية تملك كل المقومات اللازمة لنجاح تجـ.ـارة المخـ.ـدرات، إذ يتوفر خبراء لخلط الأدوية، علاوة على مصانع لتصنيع المنتجات التي تخبأ فيها الأقراص، بالإضافة إلى إمكانية الوصول لممرات الشحن في البحر المتوسط، وطرق التهـ.ـريب البرية إلى الأردن ولبنان والعراق.

ولفتت إلى أنّه من بين اللاعبين الرئيسيين في هـ.ـذه التجـ.ـارة المربحة، رجال أعمال تربطهم عـ.ـلاقات وثيقة بالحكومة، و جماعة “حزب الله” اللبنانية المسلحة، وأعضـ.ـاء آخرين من عائلة الرئيس، الذين يضمن اسمهم الأخير الحماية من الأنشطة غير القانونية.

ووفق المعلومات تم ضبط أكثر من 250 مليون حبـ.ـة كبتـ.ـاغون في جميع أنحاء العالم حتى الآن في العام 2021، أي أكثر من 18 ضعف الكمية التي عثر عليها خلال أربع سنوات.

اقرأ ايضا : رئيس الأطباء في ولاية تركية يطالب المواطنين بالتبـ.ـليغ عن الأطباء السوريين المزيـ.ـفين

يذكر أن المناطق الواقـ.ـعة تحت سيطـ.ـرة نظام الأسد تشهـ.ـد انحـ.ـداراً خطـ.ـيراً، حيث تنتشر تجـ.ـارة المخـ.ـدرات و الأسـ.ـلحة ودفع الرشا في الدوائر الرسمية بشكل شبه علني، ومناطق سيطـ.ـرة الأسد الموزع الرئيسي للمواد المخدرة حول العالم.

Advertisements