تخطى إلى المحتوى

المعـ.ـارضة السورية توجه طلبا للاتحاد الأوروبي حول السوريين المقيمين ضمن دول الاتحاد

المعـ.ـارضة السورية توجه طلبا للاتحاد الأوروبي حول السوريين المقيمين ضمن دول الاتحاد

طالب الائتلاف الوطني السوري، اليوم السبت، الاتحاد الأوروبي بعدم القبول بإعادة أي لاجـ.ـئ سوري قسراً إلى سورية، مشيراً إلى أنها ما زالت تشكل خـ.ـطراً يهـ.ـدد حياة اللاجـ.ـئين بسـ.ـبب استمرار وجود النظام وفروع مخابراته فيها.

وذكر الائتلاف على موقعه أن رئيس الائتلاف سالم المسلط بحث مع مبعوث الاتحاد الأوروبي دان ستوينسكو ووفد مرافق له مستجدات الأوضاع الميدانية والسياسية في سورية وملف اللاجئين.

وشدد المسلط على ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي في إيجاد حلول إسعافية لأزمة اللاجئين السوريين على الحدود البيلاروسية البولندية وإنقاذ العالقين هناك الذين بدأ البرد يفتك بهم وبأطفالهم، مضيفاً أنه لا بد من اتخاذ خطوات عقابية إضافية ضد النظام السوري وروسيا اللذين يسعيان دوماً لاختلاق أزمات مشابهة بهدف الضغط على أوروبا والمجتمع الدولي باستغلال ورقة اللاجئين.

وأشار رئيس الائتلاف، خلال الاجتماع، إلى أن الجولة الأخيرة من أعمال اللجنة الدستورية انتهت الشهر الماضي كما بدأت دون أي نتائج، بسبب تعنت النظام واستمراره بالمماطلة والرفض لأي خطوة جدية في مسار الحل السياسي.

اقرأ ايضا : الولايات المتحدة تحـ.ـذر السوريين من أمر قد ينهـ.ـي حـ.ـياتهم ويمس مستقبل أبنائهم دون أن يشعروا

من جهته، أكد ستوينسكو استمرار الاتحاد الأوروبي بالتزاماته تجاه دعم قضية الشعب السوري، وقال إن الاتحـاد الأوروبي يتمنى أن يرى سورية حرة تعيش حياة الديمقراطية والازدهار، كما شدد على أن الاتحاد الأوروبي لا يزال يدعم عملية سياسية شفافة، مضيفاً أن إعادة اللاجئين إلى سورية “خط أحمر” ولا يجوز ذلك، إذ إن الحالة الأمنية في سورية لم تتغير على الإطلاق.

وأكد أن الاتحـاد الأوروبي يرفض التطبيع مع نظام الأسد ولم تتغير سياسته على الإطلاق تجاه النظام، موضحاً أن تغيير سياسة الاتحاد الأوروبي نحو النظام لا يمكن أن يتم إلا بموافقة جميع الدول الأعضاء.

في غضون ذلك، قال الناطق الإعلامي باسم هيئة التفاوض يحيى العريضي، في حديث لـ”العربي الجديد”، إن الجانب الأوروبي وعد خلال لقائه مع ممثلي الائتلاف اليوم بحل مشكلة السوريين العالقين على الحدود البيلاروسية – البولندية، واتخاذ إجراءات بهذه الخصوص.

وتأتي دعوة الائتلاف للاتحاد الأوروبي في ظل استمرار أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية-البولندية، والتي تشهد وجود المئات من اللاجئين السوريين الفارين من بلادهم أملاً في دخول دول الاتحاد الأوروبي، كما يعاني السوريون في الدنمارك من تهديدات الحكومة الدائمة بالترحيل إلى سورية بزعم أن دمشق باتت منطقة آمنة، الأمر الذي انتقدته منظمات حقوقية.

وفي بيان سابق حول أزمـ.ـة الحدود البيلاروسية – البولندية، طالب الائتلاف بالوقف الفوري لما سماه “الاستغلال البشع والتوظيف السياسي المسيء الجاري على حساب المهـ.ـجّرين واللاجـ.ـئين السوريين”. وقال إن الاستمرار في تحويل معـ.ـاناة اللاجـ.ـئين إلى وسيلة لإدارة صـ.ـراعات إقليمية ودولية وسياسية أمر مرفوض ومدان.

Advertisements