تخطى إلى المحتوى

من الاعتـ.ـقال للإفراج.. ماجد شمعة: أخـ.ـافني شيء واحد وتفـ.ـاجأت بأمرين!

من الاعتـ.ـقال للإفراج.. ماجد شمعة: أخـ.ـافني شيء واحد وتفـ.ـاجأت بأمرين!

كـ.ـشف الزميل ماجد شمعة خلال حديثه عن تجربة اعتـ.ـقاله أن أكثر ما أخـ.ـافه هو أن يكون الأشخاص الذي حضروا لمنزله لاعتـ.ـقاله ينتحلون صفة “البوليس” وأنهم من جواسيس نظام أسد.

وأكد شمعة لموقع أورينت نت أنه تفـ.ـاجأ بعد الإفراج عنه من أمرين، الأول محبة وتفاعل السوريين تجاه قضـ.ـيته التي تحولت إلى “ترند”، والأمر الثاني التعامل الراقي للشـ.ـرطة التركية معه، فقد كان متـ.ـأثراً بما يسمع ويشاهد من إجـ.ـرام في سجـ.ـون أسد ضـ.ـد المعتـ.ـقلين ولكن تأكد بأن ما يحدث في معتـ.ـقلات النظام لا يحدث بأي مكان في العالم.

ماجد شمعة من الاعتـ.ـقال إلى الإفراج

وعن كيفية اعتـ.ـقاله، قال شمعة: “كنت خارج المنزل عندما اتصلت زوجتي وأخبرتني بأنه يجب عليّ القدوم فوراً لأن البوليس بانتظاري، وعندما حضرت تأكدت من هوياتهم لأنني كنت أخشى أن يكونوا أشخاصاً منتحلين لصفة البوليس ولديهم ارتباط مع النظام الذي يهـ.ـدّدني دائماً بالقـ.ـتل”، مشيراً إلى أنه تم اقتياده إلى دائرة الهجـ.ـرة وهنـ.ـاك قاموا بسؤاله عن سـ.ـبب تصويره لفيديو الموز بعد أن قدّموا له كوباً من الشاي.

وأضاف شمعة: “بعد أن عُرِضتُ على القـ.ـضاء حكمَ القاضي ببراءتي ثم تمّ اقتيادي إلى منطقة بندك بإسطنبول الآسيوية، وهنـ.ـاك بقيت مدة يومين وبعدها تم نقلي إلى مدينة غازي عينتاب جنوب تركيا استعداداً لترحـ.ـيلي”.

وأوضح أنه بعد الإفراج عنه تفـ.ـاجأ بالتفاعل الكبير الحاصل من أجل قضـ.ـيته وهو داخل السـ.ـجن، لافتاً إلى أنه كان متأكداً بأن أورينت تعمل من أجل الإفراج عنه ولكنه لم يكن يتوقع هذا التفاعل الضخم من أجله.

معاملة الشـ.ـرطة

وعن معاملة الشـ.ـرطة التركية له خلال فترة اعتـ.ـقاله، أكد أنه تفـ.ـاجأ من معاملتهم الراقية معه، فقد كان متـ.ـأثراً بما يسمع ويشاهـ.ـد من إجـ.ـرام في سجـ.ـون أسد ضـ.ـد المعتـ.ـقلين ولكن تأكد بأن ما يحدث في معتـ.ـقلات النظام لا يحدث بأي مكان في العالم.

منوها إلى أن الشـ.ـرطة لم يُزعـ.ـجوه أبداً، وأنهم عندما شاهـ.ـدوا مقـ.ـطع الفيديو كانوا يضحكون وحاول أن يشـ.ـرح لهم أن الفيديو ليس فيه أي إساءة للشعب التركي الذي يحبه ويحترمه وإنما هدف الفيديو الابتسامة فقط.

وعن تحركات فريق أورينت من أجل الإفراج عنه، قال شمعة: “كنتُ على علم بأن أورينت وبالتعاون مع المحامي تعمل جاهدة من أجل الإفراج عني ولكن عندما تم نقلي إلى غازي عينتاب علمت أن قضـ.ـيتي أخذت تتفاعل كثيراً، ولا سيما بعدما تم استدعائي أكثر من مرة لسؤالي من أنت؟ ولماذا هذا الاهتمام الكبير بك؟ ولماذا الناس والمنظمات تطالب بالإفراج عنك؟.

وبالنسبة لشعوره بعدما تحولت قضـ.ـيته إلى قضـ.ـية رأي عام، ذكر أن مشاعره اختلطت بعد هذا التفاعل الكبير، مبيناً أن مسؤوليته تجاه الشعب السوري زادت كثيراً وهو مَدين له، ومستعد أن يضـ.ـحّي بحياته فداء له.

وتابع أن كلمة شكر قليلة جداً لمن وقف معه في محنته، أما من خذله “فقد خذل نفسه ومـ.ـات بغيظه”، متمنياً أن يكون على قدر الثقة التي وضعها السوريون به، وأن يستمر في الحديث عن قضاياهم وهمومهم وعن حلمهم بالعودة إلى سوريا منتصرين.. سوريا من دون بشار الأسد.

وكانت السلطات التركية أفرجت أمس الإثنين عن الزميل ماجد شمعة بعدما طعن مُحاميه بقرار ترحيله، بعد 10 أيام على اعتقاله.

اقرأ ايضا : تدفق كبير للسوريين عبر منطقة جـ.ـديدة نحو ألمانيا بعد الكـ.ـشف عن الطريق الآمن للوصول إلى ألمانيا أخيراً

بيان أورينت

وكانت مجموعة أورينت الإعلامية أصدرت بياناً عقب اتخاذ السلطات التركية قراراً بترحيل الزميل ماجد شمعة إلى الشمال السوري، وقال البيان: “بينما كانت أورينت تتابع عبر محاميها إجراءات اعتـ.ـقال الزميل ماجد شمعة والسبل القانونية للإفراج عنه بعدما أكد لنا المحامي أن النائب العام برّأه من تهـ.ـم الإسـ.ـاءة للشعب التركي أو الدولة التركية، فـ.ـوجئنا بقيام السلطات التركية بترحـ.ـيل الزميل ماجد شمعة من مركز الهجـ.ـرة في مدينة إسطنبول إلى غازي عنتاب في الجنوب التركي لتنفيذ قرار ترحـ.ـيله الفوري إلى الشمال السوري”.

وأضاف البيان: “إننا في أورينت إذ نتمسك بمبدأ حماية الحـ.ـريات وحق التعبير تحت سقف القانون التركي السائد في البلاد، والذي نؤكد على احترامنا له والتزامنا به.. نعتبر أن استصدار قرار الترحـ.ـيل بشكل مفـ.ـاجئ وبما يناقض قرار النائب العام الذي برّأ الزميل ماجد من التهـ.ـم الموجـ.ـهة إليه هو منافٍ للقانون التركي والدولي، ولخصوصية التعامل مع وسائل الإعلام وقـ.ـضايا الحـ.ـريات والصحفيين.. وإذا كان ليس هنـ.ـاك بدٌّ من تنفيذ هذا القرار، فيجب إعطاؤنا الفرصة للعمل على ترحـ.ـيله لوجهة آمنة لا تعـ.ـرض حـ.ـياته للخـ.ـطر”.

وكانت السلطات التركية اعتـ.ـقلت الزميل ماجد شمعة مساء يوم السبت الماضي (30/10/2021)، وذلك بعد تصويره حلقة من برنامج سوريلي بوب الذي يُبثُّ على قناة أورينت، وتناول قضـ.ـيّة الموز التي أثـ.ـارت جـ.ـدلاً واسعاً في تركيا.

Advertisements