تخطى إلى المحتوى

مسؤول عربي يعلن عن أكبر تغيرات قادمة في سوريا ووجه منطقة جديدة ستغير الخارطة بالكامل

مسؤول عربي يعلن عن أكبر تغيرات قادمة في سوريا ووجه منطقة جديدة ستغير الخارطة بالكامل

صرح مسؤول قطري رفيع المستوى بأن آلـ.ـية التـ.ـشاور الجديدة بشأن تسـ.ـوية الأزمـ.ـة السورية والتي تضم كلا من روسيا وقطر وتركيا، تهـ.ـدف لتعزيز التنـ.ـسيق المشتـ.ـرك بين الدول من أجل مـ.ـساعدة الشعب السوري.

وقال السفير القطـ.ـري لدى موسكو، الشيـ.ـخ أحمد بن ناصـ.ـر بن جـ.ـاسم آل ثاني، في حوار خـ.ـاص مع وكالة “سبوتنيك” حول آلية التشـ.ـاور الجديدة بشأن تسـ.ـوية النـ.ـزاع السوري والتي تضـ.ـم كلا من روسيا وقطر وتركيا.

وما الجديد الذي ستضيفه هذه الصيغة: “الهدف من هذا الإطار التـ.ـشاوري هو التعاون من أجل مساعدة الشعب السوري الشـ.ـقيق وحل الأزمـ.ـة السورية، والجديد الذي سيضيـ.ـفه هذا الإطار هو تعـ.ـزيز التنـ.ـسيق بين الدول الثلاث حول المـ.ـلف السوري وهي دول لها تأثير وحـ.ـضور في المـ.ـشهد السـ.ـوري”.

وأضاف آل ثاني، عن موضوع عدم تواجد إيـ.ـران في هذه الآلية: “قلـ.ـنا مـ.ـرارا أن عدم وجود إيران أو غيـ.ـرها في هذا الإطار لا يعني التقليل من أهمـ.ـية هذه الدولة أو تلك فالجميع نعمل من أجل إنهاء مأسـ.ـاة السوريين”.

وفي سياق آخر أجرت قـ.ـوات الجيـ.ـش التركي تحـ.ـركات مريـ.ـبة، خلال الساعات القليلة الماضية، في ريفي حماة وإدلب، بعيد قيام روسـ.ـيا ونظام الأسد بتصعيد القـ.ـصف على المنطقة، يوم أمس الخميس.

ووفقًا لما أورده “المركز الصحفي السوري”، فقد انتشرت القـ.ـوات التركية على بعد مئات الأمتار من معـ.ـاقل قـ.ـوات النظـ.ـام في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي.

وأضاف المصدر أن الجـ.ـيش التـ.ـركي استقدم تعزيزات عسـ.ـكرية مؤلفة من دبـ.ـابات وآليـ.ـات ثقـ.ـيلة متنوعة إلى قرية القرقور، والتي تتوسط بين منطقة جسـ.ـر الشـ.ـغور وسهل الغاب.

وكانت روسيا وقـ.ـوات النظام صعّدت من قـ.ـصفها على عدة مناطق من ريف إدلب الجنوبي والشرقي والغربي، وبعض مناطق ريف اللاذقية الشمالي، موقعةً مجـ.ـزرة في بلدة ابلين في جـ.ـبل الزاوية، راح ضحيتها أكثر من عشرين شخصًا بين قـ.ـتيل وجـ.ـريح، معظمهم من المدنـ.ـيين.

اقرأ ايضا : أردوغان يتحدث عما سيناقشه مع بايدن حول سوريا وخطته الخاصة بها

ونفذت قـ.ـوات الجـ.ـيش التركي وفـ.ـصائل غرفة عمـ.ـليات “الفتح المـ.ـبين” عشرات الرمايات المدفعية والصـ.ـاروخية، يوم أمس الخميس، على مواقع لقـ.ـوات النظام، جنوبي إدلب، ردًا على قصـ.ـف مناطق جبل الزاوية وارتكـ.ـاب مجـ.ـزرة ابلين.

الجدير ذكره أن القـ.ـوات التركية استقدمت تعزيزات -قبل يومين- إلى محيط بلدة البارة، جنوبي إدلب، وأقامت نقطة عسـ.ـكرية حديدة من جهتها الشمالية الشرقية، مطلة على معسـ.ـكرات النظام في كفرنبل وحاس ومعرة النعمان.

الدرر الشامية

Advertisements