تخطى إلى المحتوى

الصـ.ـاروخ يرعـ.ـب العالم ويقترب من الأرض.. تطورات خطـ.ـيرة وفيديو بث مباشر- شاهد

الصا.روخ الصيني يسقط أخيرا والصين تعلن عن الموقع

ما تزال قـ.ـضية الصـ.ـاروخ الذي أطـ.ـلقته الصين إلى الفـ.ـضاء وفقدت السـ.ـيطرة عليه تتـ.ـفاعل بشكل كبير، حيث يتابع الناس في جميع دول العالم أخبـ.ـاره والمـ.ـسار الذي يسلكـ.ـه في الفضاء والدول التي يـ.ـمر فوقها.

كما أن خبراء الفـ.ـضاء الدوليين يواصلون تحـ.ـذيراتهم من سقـ.ـوط الصـ.ـاروخ الصيني البالغ وزنه 20 طـ.ـناً على الأرض في الأيام القـ.ـليلة المقبلة، مؤكـ.ـدين أنه لا يمكـ.ـن توجـ.ـيهه وليس له مـ.ـسار محـ.ـددة مـ.ـسبقا للسـ.ـقوط.

وعن إمكانية اعـ.ـتراض الصـ.ـاروخ الصيني بالفـ.ـضاء قبل وصـ.ـوله إلى الأرض، قال راني جـ.ـابر الخبيـ.ـر بالأمـ.ـور التقنية الصـ.ـاروخية والعسكـ.ـرية لـ”أورينت نت” إن لا يوجـ.ـد أي تقنـ.ـية معلن عنها لاعتـ.ـراض مثل هذه الأجـ.ـسام خـ.ـاصة مع السـ.ـرعة الهـ.ـائلة، كما أن المـ.ـسار غير المستـ.ـقـ.ـر خلال مرحلة الدخـ.ـول في الغـ.ـلاف الجوي تجعـ.ـل من اعتـ.ـراضه بالصـ.ـواريخ حتى فـ.ـرط الصـ.ـوتية عملا صعبا جدا”.

وأضاف جابر أنه ربما يوجد احتـ.ـمال لاستخدام سـ.ـلاح طاقة موجه (ميكرويف أو ليزر) لتغيير مساره ودفـ.ـعه لمسـ.ـار يسقـ.ـط فيه في المحيـ.ـط مثلا.

اقرأ ايضا : مخرج سعودي يكشف خـ.ـروج روحه من جسده وصعوده إلى السماء ولقائه وحديثه مع الملائكة (فيديو)

وأوضح أن سـ.ـرعة هذا الصـ.ـاروخ تزيد على 28000 كم في السـ.ـاعة وعند سـ.ـقوطه سيـ.ـكون بسـ.ـرعة أكبـ.ـر، في حين معظم الصـ.ـواريخ الفـ.ـرط صـ.ـوتية الموجـ.ـودة في الخـ.ـدمة لا تتجـ.ـاوز سـ.ـرعتها 11 ألف كم في الساعة، أي أن سـ.ـرعة هذا الصـ.ـاروخ تزيد عليها على الأقل بـ.ـثلاثة أضـ.ـعاف.

وأشار إلى أنّ الصـ.ـاروخ الصيني من الممـ.ـكن أن يتسبب بكـ.ـارثة في حال سقـ.ـوطه بمنطـ.ـقة سكنية، وخاصـ.ـة في المدن بسبب حجمه الكبير ووزنه الذي يفـ.ـوق 20 طناً وسرعة حـ.ـركة الهـ.ـائلة التي مع دخـ.ـوله مسار تصـ.ـادمي للأرض ستـ.ـزداد بشكل كبير، ما يزيد طـ.ـاقته الحركية التي ستكون العنصـ.ـر الفعال في حال اصطـ.ـدامه بالأرض.

ولفت إلى أن معظم التقديرات وحـ.ـسابات المسار من قبل علماء الصـ.ـواريخ تتحدث عن احـ.ـتمال سـ.ـقوطه في المحيط، ولكن يبقى احتمالية ضـ.ـئيلة لسقـ.ـوطه في مناطق اليابـ.ـسة المأهـ.ـولة بالبشـ.ـر.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية مايك هوارد قال أمس الثلاثاء لموقع spacenews إن الولايات المتحدة تتعقـ.ـب الصـ.ـاروخ الصيني في الفـ.ـضاء، ولكن لا يمكن تحـ.ـديد نقطة دخوله الدقيقـ.ـة إلى الغلاف الجوي والتي من المـ.ـتوقع أن تحدث في 8 من أيار.

اقرأ ايضا : سيناريو.. علماء يحاولون وقف كويكب يتجه نحو الأرض و النتيجة “تد.مير أوروبا و دولة عربية” (خريطة)

وأطلق الجـ.ـيش الأمريكي على النت.ـواة اسم 2021-035B ويمـ.ـكن رؤية مسـ.ـارها على مواقع الويب التالي orbit.ing-now.com

وتظهر البيانات على الموقع المذكور ارتفاع الصـ.ـاروخ عن سطـ.ـح الأرض، حيث تظـ.ـهر هذه البيانات انخـ.ـفاضه التدريجي واقتراب سقـ.ـوطه.

وبحسب صحيفة “Independent” البريطانية يدور الصـ.ـاروخ حاليا حول العالم مرة واحدة كل 90 دقيقة، بسرعة سبعة كيلومترات كل ثانية.

ويمكنك متابعة مسار الصاروخ عبر هذا الرابط

Advertisements