تخطى إلى المحتوى

“حـ.ـذفوا الجزء المتعلق بتفاصيل علاقتي مع ماهر الأسد”.. ماذا جرى بين ماهر وحليمة بولند؟ (فيديو)

“حـ.ـذفوا الجزء المتعلق بتفاصيل علاقتي مع ماهر الأسد”.. ماذا جرى بين ماهر وحليمة بولند؟ (فيديو)

لا يُعرف الكثير عن ماهر الأسد الابن الثالث لحافظ الأسد وشقيق بشار الوحيد، وهذا طبيعي لرجل عسكري بتفكير مخـ.ـابراتي بحت

يحمل ماهر صفات باسل الأسد ذاتها وهذه الصفات هي التي كان يريد حافظ أن يؤصلها بأبنائه، وهي النزعة العسكرية القـ.ـاسية الد.موية، المنكهة بالفكر المخـ.ـابراتي

حياة ماهر الأسد غامـ.ـضة برمتها، لكن سقـ.ـطاته كثيرة وتوقعه بمـ.ـآزق ترن صداها بين الفينة والأخرى في الأرجاء

عندما كان ماهر في الثلاثينات من عمره تمكن من إهداء إحدى الإعلاميات الكويتيات المثـ.ـيرات للجدل شقة في أفخم منطقة ببيروت وصل سعرها لنحو 3 مليون دولار أمريكي ونصف..

وهذه الأموال هي من مستحقات الشعب السوري، فكيف لفتى بعمره أن يجمع كل هذه الثروة

ناهيك عن علاقته مع منال جدعان التي استمرت 20 عام قبل أن يعلنا زواجهما عقب وفاة والده في 2004

ماهر خليفة والده

ماهر بنظر الكثيرين بعد وفاة باسل الابن الأكبر لحافظ، الحامل الحقيقي لصفات والده، حيث إن أي ماهر كان تلميذاً مخلصاً لباسل الذي أشرف على تدريبه عسكرياً وفي الفروسية

كانت صـ.ـدمة الأسد الأب بوفاة ابنه الأكبر الذي يعده لرئاسة سوريا من بعده كبيرة جداً، لذلك قسّم وبطريقة غير معلنة الرئاسة السورية بين الأخوين بشار وماهر

أتى تقسيم حافظ هذا بعد أن أيقن بعـ.ـجز بشار الذي حُضِّر على عجل لمنصب الرئاسة بحمل تبعات هذا المنصب بالكلية

فكان يريد أن يكون بشار الوجه السياسي لسوريا، بينما درب ماهر جيداً على أن يكوت الحاكم العسكري الفعلي للبلاد من الداخل وهذا هو الأهم

وعلى هذا النهج كان الترتيب الداخلي لمنزل الأسد الأب الذي أمسكت بأركانه “أنيسة” والدة ماهر وبشار زوجة حافظ الأسد

منعت أنيسة أسماء الأخرس من حمل لقب “السيدة الأولى” وبقي هذا اللقب يدل عليها وحدها، بينما وصفت أسماء بـ “السيدة عقيلة رئيس الجمهورية” وذلك منعاً لأي تنـ.ـافس مستقبلي بين الأخوين ونسائهما، وثانياً لأنها سنيّة غير مرحب فيها

وبهذا بترت السيدة الأولى أنيسة بوادر الخلاف بين الأخوين تماماً، فيما تولى ماهر قيـ.ـادة سوريا عسكرياً ومن خلف الكواليس، كان بشار هو الرئيس السياسي للبلاد

سفـ.ـاح مشمول بالعقـ.ـوبات

تردد منذ بداية الثـ.ـورة عبارة “ماهر لسا بالبجامة” كناية عن أن المجازر الحقيقة لم تبدأ بعد، وكانت أنيسة هي التي تفـ.ـرض على أولادها حل “حماة”

كما ترددت إشـ.ـاعات كثيرة عن إصـ.ـابة ماهر وبتـ.ـر قدميه في حـ.ـادثة “خلية الأز.مة” الأمر الذي لم يحدث وكان حينها ماهر واقفاً على قدميه يتابع عن كثب الإشـ.ـاعات التي تتسـ.ـرب في الشوارع السورية

أقام ماهر مخـ.ـبأً سـ.ـرياً تحت الأرض في الفرقة الرابعة، وهذا المخـ.ـبأ مدعم بشكل جيد يقيم فيه بشكل شبه دائم، ومن هناك كان يشرف على العمليات العسكرية في أنحاء سورية

رفـ.ـض ماهر عروضاً كبيرة بالخروج من سورية قدمت لها من الروس ومن الإيرانيين، وبالرغم من امتلاء الساحل السوري بالروس إلا أن ماهر الأسد يميل بشكل لافت إلى الإيرانيين ويقدم لهم تسيلات جيدة في سوريا مقابل التـ.ـوغل الروسي

في بداية الثـ.ـورة، رُفعت صورة ماهر الأسد في المنطقة المؤيدة للنظام من مدينة حمص المنقسمة في يناير/ كانون الثاني، وفي ريف دمشق في أماكن تجمع المؤيدين.

ونُشر مقطع فيديو مصوّر عبر موقع يوتيوب، يظهر عدداً من الجنود يرغمون معـ.ـارضاً على القول إنه يعبد ماهر وبشار الأسد.

وأصدرت المجموعة الدولية لمعالجة الأز.مات تقريراً في نيسان/إبريل الماضي، رأت فيه أن “ظاهرة العبادة” تتطور لدى الأنصار المتشـ.ـددين في النظام.

وهناك اعتقاد على نطاق واسع يقول إن الفـ.ـرقة المد.رعة الرابعة مسؤولة كانت هي الأخـ.ـطر بين كل العمـ.ـليات في الحملة التي شـ.ـنها النظام السوري على المتظاهرين، وأن ماهر الأسد اعتمد نهجاً أكثر تشـ.ـدداً.

ونقلت الـ “فاينانشال تايمز” عن مصدر مقرّب من نظام الأسد قوله: “في السابق، كان ماهر اسم ضـ.ـبابي بالنسبة إلى السوريين، فلا أحد يعلم عنه شيئاً، لكن في السنوات الأخيرة، اكتسب ماهر سمعة لكونه “أقـ.ـوى رجل في سوريا”.

وأضاف المصدر معتبراً أن “شعبية ماهر تفوق شعبية الأسد” ضمن الطائفة العلوية، الأقلية التي تشكل العمود الفقري للنظام، مشيراً إلى أن بعض الشرائط المصورة على الانترنت في تظهر مطالب الموالين للنظام بترقية ماهر الأسد، تحت عنوان: “عندما تزأر الأسود، تختبئ الكلاب”

حتى الآن، لا يمكن اعتبار أن ماهر يشكل تهـ.ـديداً على أخيه الأكبر، لأنه محبوب في دائرة انتخابية مختلفة داخل قـ.ـاعدة النظام الحاكم، ناهيك عن الوضع السيء الذي تمر فيه البلاد ومن الممكن أن يكون ماهر على رأس ما يسمى بـ “سوريا المفيدة”

وشملت العـ.ـقوبات الأمريكية التي فُـ.ـرضت أيام حكم الرئيس الأسبق “باراك أوباما” ماهر الأسد كونه المتـ.ـورط الأساسي في الد.م السوري وبالمجـ.ـازر التي ارتكـ.ـبت بحق السوريين

ما كشفته حليمة بولند عن علاقتها بماهر الأسد

على ما يبدو أن ماهر الأسد لا يفـ.ـرض فقط على نفسه السـ.ـرية والغمـ.ـوض بل يطالب كل من يتعامل معهم أن يكونوا سـ.ـريين وغامـ.ـضين فيما يتعلق بالعلاقة معه

هذا ما أبدته حليمة بولند التي سُئلت في أحد البرامج التلفزيوينة عن علاقتها بماهر الأسد

كانت ردة فعل حليمة متوتـ.ـرة جداً وأبدت اندهاشاً من معرفة المذيع لهذه المعلومة رافـ.ـضة الإجابة عنها بشكل عصبي، بينما أكد المذيع لها بأن الفقرة المتعلقة بماهر الأسد ضمن هذا البرنامج لا تتضمن إذاً باستراحة أو قطع

وردت الإعلامية الكويتية على سؤال المذيع عن علاقتها بماهر الأسد بالتساؤل عن سبب تتبع الناس لأخبار علاقاتها مع الرؤساء والشخصيات المعروفة والمشهورة دون الإجابة عن السؤال.

لكنها وفي لقاء آخر أكدت تلك العلاقة بطريقة غير مباشرة، فقد وأكّدت بولند تصريحات خاصة لصحيفة “الأنباء” الكويتية إن الشركة الناشرة “سبارك” حـ.ـذفت ثلاثة أجزاء مهمة من أصل إثني عشر جزءاً في كتابها، تتحدث عن أسرار من حياتها تكشفها للمرة الأولى.

وعن سبب حـ.ـذف تلك الأجزاء، قالت: “ما أدري ممـ.ـنوع رقـ.ـابياً والحين الكتاب نزل من غير هالأجزاء بس بنزلها بالنسخة الإنجليزية والفرنسية مع الشركة الأميركية إللي بتاخذ مني تفاصيل ما حدث مع القذافي وماهر الاسد”.

وأشارت إلى أن كتابها سيترجم إلى الإنجليزية والفرنسية، وينشر من خلال شركة أميركية، من دون حـ.ـذف كما حدث للنسخة الموجودة في معرض الكتاب في الكويت.

وأكد متابعون لأخبار الإعلامية المثـ.ـيرة للجدال أنها وفي بداية تد.هور الأوضاع السياسية والاقتصادية في لبنان العام الماضي باعت شقتها في منطقة الزيتونة بي في العاصمة اللبنانية بيروت وهي ذات الشقة التي أهداها إياها ماهر الأسد وكانت تبلغ قيمتها 3 مليون دولار ونصف.

علاقة دامت لعشرين سنة

تعرفت منال جدعان على ماهر الأسد في أحد نوادي الخيول في العاصمة البريطانية لندن، وكان حينها أخوه الأكبر باسل “فارس سوريا الذهبي”.

في منتصف الثمانينات كانت جدعان في العـ.ـقد الأول من العمر بعمر ماهر تقريباً، وهي ابنة معـ.ـارض لحافظ الأسد، غادر البلاد بعد وصول الأسد الأب للحـ.ـكم.

لم يكن الشاب الصغير المخلص لوالده يعرف بأن الفتاة السورية البريطانية هي ابنة أحد “كـ.ـارهي” والده والرافـ.ـضين لوجوده، فحصلت بينهما صداقة قوية، لكن منال كانت تعرف ذلك جيداً.

كان الخيل هو الرابط القوي الذي جمع بين الاثنين لسنوات، وكان باسل الأسد ينضم لجلساتهما وراضياً عن هذه الصداقة القوية التي جمعت بين فتاة سورية أرستقراطية تعيش في أحياء لندن الفاخرة وبين أخيه.

لكن باسل عـ.ـارض وبشـ.ـدة ارتباط أخته الوحيدة “بشرى” بشخص لا يخلص الولاء لعائلته ولوالده بالتحـ.ـديد مئة بالمئة

في السنوات القليلة الأولى لتعارفهما تجــ.ـاوزت صداقة منال وماهر حـ.ـدود نادي الخيول، لتبدأ ولائم الغداء والعشاء بين اليافعين.

كان ماهر بصغر سنه يتردد رفقة أخيه باسل وأحياناً ينضم لهم بشار إلى لندن، وكانت منال لا تفوت تلك الفرصة للاجتماع بابن رئيس سوريا.

كان ماهر رفيق باسل الأول في العائلة، وطالما اعتبر أخيه باسل قدوته فأحب الخيول لحب باسل لها –بالرغم من أن باسل كان حبه للخيل نابع من رغبته بالسيـ.ـطرة على كل شيء مميز لا أكثر-.

لم يبدع ماهر في الخيل، على ما يبدو أن حافظ الأسد رغب أن يدخل أولاده الطبقة الأرستقراطية العالمية، فأراد تعليمهم الخيل في أندية لندن الفارهة.

لم يعلم حافظ جيداً من تكون تلك الفتاة الأرستقراطية التي يلتقي بها ماهر، ولم يكن ماهر في تلك المرحلة من حياته جاداً بحبه لمنال، يمكن القول بأنها علاقة عابرة.

اقرأ ايضا : افتخار كبير للمسلمين أول جامعة في التاريخ أسستها فتاة مسلمة

وكان لتلك العلاقة العابرة دواعم قوية لتستمر وتبقى، فشـ.ـراهة آل الأسد للمال والمكانة جعلتهم يتعامون عن كل سلـ.ـبيات الفتاة، والنظر لطبقتها الاجتماعية فقط.

على العكـ.ـس من منال التي أحبت ماهر أكثر من حبها لابن الرئيس.

استمرت صداقة منال وماهر 20 سنة، طبعاً لم تكن كلها صداقة، بعد سنوات من التعارف تحولت العلاقة إلى علاقة حب كاملة كانت فنادق لندن الفارهة مكاناً لها.

لم تستطع منال طوال تلك الفترة من الحصول على موافقة ماهر للزواج، ولم تتمكن من إقناع أهله بتلك الخطوة، فكان زواج الابن البكر باسل ومن ثم بشار يقف في وجه حبها.

خلال مدة صداقتهما ولقائهما سافر بشار إلى لندن ليدرس الطب فيها، فكانت سبيلاً قوياً لمنال لتتبع أخبار ماهر وتقوية الصلة معه

شكلت وفـ.ـاة باسل صـ.ـدمة لحافظ الأسد ولأسرته، صـ.ـدمة ضخـ.ـمة غير متوقعة، وبدت حركات حافظ مرتـ.ـبكة، فأحضر بشار من لندن لتهيئته للحـ.ـكم، وأصر على ماهر تعلم الفروسية

شكل حـ.ـادث وفـ.ـاة باسل فرصة لمنال جدعان بتجديد اللقاء مع ماهر الذي أصبح يتواجد في لندن أكثر من ذي قبل، ووقفت بجانبه بتلك المـ.ـحنة التي ألمت به

وبعد وفـ.ـاة باسل بـ 10 سنوات تمكنت منال من الوصول لمبتغاها في زواج ماهر، بعد علاقة حب استمرت 20 عاماً.

Advertisements