تخطى إلى المحتوى

تحرك غربي ضـ.ـد ن.ـظام الأسد في مجلس الأمن

تحرك غربي ضـ.ـد ن.ـظام الأسد في مجلس الأمن

تحرك غربي ضـ.ـد ن.ـظام الأسد في مجلس الأمن

ذكرت صحيفة “العربي الجديد” أن هناك خيارات مطروحة أمام المجتمع الدولي لمحاسبة نظام الأسد عن الهجـ.ـمات الكيـ.ـميائية التي شـ.ـنتها قواته على الشعب السوري.

ونقلت الصحيفة عن مدير مركز توثيق الانتـ.ـهـ.ـاكات الكيـ.ـميائية في سوريا، نضال شيخاني، أن هناك طرقًا قد يلجأ إليها المجتمع الدولي لمحاسبة النظام بمعزل عن الفيتو الروسي.

وأضاف أن إحدى تلك الطرق هي اللجوء إلى إنشاء محكمة جـ.ـنايات دولية خاصة بالانتـ.ـهاكات الكيماوية في سوريا لمحاسبة المتورطين بالهـ.ـجمات.

كما أن هناك خيارًا آخر باللـ.ـجوء إلى الجمعية العامة لمجلس الأمن الدولي واتخاذ إجراءات صارمة ضد الأسد ونظامه، دون الحاجة للمرور من بوابة مجلس الأمن، وبالتالي تفادي الفيتو الروسي.

ولفت “شيخاني” إلى أن روسيا ستستمر باستخدام الفيتو في حال حاول المجتمع الدولي محاسبة النظام عبر مجلس الأمن، رغم أن التكاليف المالية لاستخدامه باهظة جدا.

وأوضح أنه نتيجة لتلاعب النظام بقـ.ـضية الكيـ.ـماوي، فإنه لا يزال لديه 23 منشأة كيماوية، لم تتمكن الفرق الدولية من الوصول إليها.

وأشار “شيخاني” إلى أن تجميد عضوية نظام الأسد في منظمة حـ.ـظر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية غير كافٍ، ولا بد من البحث عن آلية لمحاسبة النظام عن جـ.ـرائمه.

ووفقًا للصحيفة، فإن هناك ست هجـ.ـمات يتم جمع الأدلة حولها، وأن هناك إثبـ.ـاتات على تورط 36 مسؤولًا من النظام، على رأسهم بشار وماهر الأسد، بتنفيذ هجـ.ـمات كيمـ.ـيائية ضد الشعب السوري.

وتوقع “شيخاني” أن يتم إصدار مذكـ.ـرات توقـ.ـيف بحق عدد من مسؤولي النظام المتورطين بالهـ.ـجمات، دون أن يحدد الجـ.ـهة التي ستصدر تلك المذكرات.

اقرأ ايضا : بالفيديو.. “قطـ.ـع ر.أس بوتين” يتسبب بعـ.ـقوبة جمـ.ـاعية

وسبق أن أثبتت تحقيقات للمنظمة الدولية تورط نظام الأسد في ثلاثة هجـ.ـمات شمالي البلاد، إحداها باستخدام غاز السارين في مدينة اللطامنة شمالي حماة بشهر مارس/آذار عام 2017.

الجدير ذكره أن نظام الأسد شن عشرات الهجـ.ـمـ.ـات الكيـ.ـماوية ضد الشعب السوري لقمع الانتفاضة الشعبية التي انفجرت في شهر مارس/آذار عام 2011، وخلفت تلك المجازر ذكريات أليمة لا يمكن نسيانها من قبل السوريين، وخصوصًا في الغوطة الشرقية وخان شيخون ومدينة اللطامنة.

Advertisements