تخطى إلى المحتوى

أكثر من 400 ألف سوري عادوا لمناطقهم..تصريح لوزير الخارجية التركية

974502395

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، أن أكثر من 400 ألف لاجئ سوري عادوا إلى مناطقهم التي حررتها تركيا من الإرهـ.ــ.ـاب (شمالي وشرقي سوريا)، داعيا إلى المحافظة على وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في منطقة إدلب.

كلام تشاويش أوغلو جاءعن بعد في مؤتمر “بروكسل 4” المخصص لدعم الملف السوري.

وقال تشاويش أوغلو إن “غالبية السوريين يرغبون في العودة إلى بلادهم حين تكون الظروف المعيشية ملائمة، وأن أكثر من 400 ألف سوري عادوا إلى المناطق التي حـ.ـررتها تركيا من الإرهـ.ـاب”.

وأضاف تشاويش أغلو أنه “من الضروري الحفاظ على التهدئة الحاصلة في محافظة إدلب السورية، والحرص على استمرارية اتفـ.ـاق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النار المبرم، في 5 آذار/مارس الماضي، بين أنقرة وموسكو”.

وأكد تشاويش أوغلو أن “تركيا تواصل دعم كافة المبادرات والجهود الدولية الرامية لإيجاد حل سياسي دائم للأزمة السورية”.

وأشار إلى أن “تنـ.ـظيم PKK/PYD الإرهـ.ـابي يهـ.ـدف لإسـ.ـكات صوت الممثلين الشرعيين للأكراد، الذين سيشاركون في عملية الحل السيـ.ـاسي”، مشـ.ـددا أن “الهدف الرئيسي لتركيا، هو تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا وإحلال الديمقراطية الحقيقية فيها”.

وفي 5 آذار/مارس الماضي، توصل الطرفان التركي والروسي إلى اتفـ.ـاق يقـ.ـضي بوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في منطقة إدلب شمالي سوريا، وتسيير دوريات مشتـ.ـركة على طريق “حلب اللاذقية” أو ما يعرف بالطريق الدولي M4.

يذكر أنه في 9 تشرين الأول/أكتوبر 2019، انطلـ.ـقت عملية “نبع السلام” بأمر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك لتطـ.ـهير شرقي الفرات من التنـ.ـظيمات الإرهـ.ـابية وعلى رأسها PKK/PYD الإرهـ.ـابي.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

Advertisements