تخطى إلى المحتوى

بعد الأسد.. جاء الدور على بوتين

170328 russia syria mn 0830 a307b9fff213ee70e32dc5d98b26fc27 750x400 1

حـ.ـذر قـ.ـائد القـ.ـوات البحـ.ـرية الأمريـ.ـكية في أوروبا وإفريقـ.ـيا الأدمـ.ـيرال “جيـ.ـمس فوغـ.ـو” من خـ.ـطر التـ.ـمركز الروسي في محافظة طرطوس السورية وشبه جزيرة القـ.ـرم.

وأشار “فوغـ.ـو” خلال تصريحات صحفـ.ـية أمس السبت إلى أن روسيا بدأت بالتـ.ـركيز عسكـ.ـرياً على منطقة شرق المتوسط وباتت تصـ.ـب اهتـ.ـماماتها هناك، مؤكداً قيـ.ـام موسـ.ـكو بنشر غـ.ـواصات متـ.ـطورة قادرة على إطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ فيها.

وأضاف: “هذه الغـ.ـواصات قادرة على العبور إلى المياه الأوروبية، وتسـ.ـتطيع اسـ.ـتهداف الـ.ـعـ.ـواصم الأوروبية والإفريقية، فكروا في الخطر النـ.ـاجم عن فعـ.ـاليات روسيا في القـ.ـرم وطرطوس وخـ.ـطرها في حال نجحت في كسـ.ـب مراكز دائمة في ليبيا”.

وأوضح “فـ.ـوغو” أن منطقة شرق المتوسط تعـ.ـتبر واحدة من أكثر المناطق التي تشهد تحركات عت.ـسكرية في العالم، وأن شبه جزيرة “القـ.ـرم” وميناء طرطوس أصـ.ـبحا خـ.ـط دفـ.ـاع ومـ.ـركزاً بحـ.ـرياً بالنسبة لروسيا.

أعلنت الولايات المتحدة أنها شرعت في حملة من العـ.ـقوبات ضـ.ـد النظام السوري بموجب قانـ.ـون “قيـ.ـصر” الذي دخـ.ـل الأربعاء حيز الـ.ـتنفيذ، حيث استـ.ـهدفت الدفعـ.ـة الأولى الرئيس بشار الأسد وزوجـ.ـته وشخـ.ـصيات وكيانات أخرى.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عبر موقع تويتر إن قـ.ـانون “قيصـ.ـر” الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب في ديسمبر/كانون الأول الماضي، يفرض “عقـ.ـوبات اقتصادية شـ.ـديدة لمحـ.ـاسبة نظام الأسد وداعـ.ـميه الأجانب على أفـ.ـعالهم الوحـ.ـشية ضد الشعب السوري”.

وتعهد بومبيو بفـ.ـرض مزيد من العقـ.وبات حتى يوقف نظام الأسد هذه الحـ.ـرب، ويوافق على حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وقال إن عقـ.ـوبات “أكثر بكثير” ستفـ.ـرض خلال الأسابيع والشهور المقبلة.

وفي صعيد مغـ.ـاير، ألقت صحـ.ـيفة “فيلت” الألمانية الــ.ـضوء على الإنجـ.ـازات التي تحقـ.ـقها تركيا في المجال العـ.ـسكري، بعد أن أصبـ.ـحت واحدة من الدول الرائدة عالميا في تكـ.ـنولوجيا الطائرات المسيـ.ـرة المـ.ـسلحة.

وجاء تقرير الصحيفة بعنوان “طـ.ـائرات تي بي 2 التـ.ـركية تحقق ثـ.ـورة في الحـ.ـروب”، حيث رأت أن إسـ.ـتراتيجية تركيا في استخدام هذا النوع من الطائرات -المسـ.ـمى “بيرقـ.ـدار”- بكثافة وفاعـ.ـلية نجـ.ـحت في تغيير مـ.ـوازين القـ.ـوى العـ.ـسكرية في الشرق الأوسط لصالح أنقرة بشكل ملحـ.ـوظ.

وقارن التقرير بين الطائرة المـ.ـسيرة الأميركية “إم كيو 9 ريبر”، والطائرة المسـ.ـيرة التركية “بيرقدار تي بي 2” التي وصفها بأنها فـ.ـتاكة ورخيـ.ـصة الثمن.

وقال إن الطـ.ـائرة التركية تستطيع -مثل نظـ.ـيرتها الأميركية- التحـ.ـليق لأكثر من 24 ساعة في الأجواء، ورصد الأهـ.ـداف وقصـ.ـفها، لكن تركيا تنتـ.ـهج إستراتيجية مخـ.ـتلفة تماما عن أميركا في هذا المجال.

أسـ.ـراب بيرقـ.ـدار
يوضح التقرير أن الجـ.ـيش التركي يستخدم هذا الطراز من الطـ.ـائرات في ساحات المـ.ـعارك بطـ.ـريقة “راديكـ.ـالية ومـ.ـكثفة” أكثر من الأميركيين، وعلى شكل أسـ.ـراب.

فقد تحول سـ.ـرب الطائرات المسيرة المسـ.ـلحة التركية في سوريا إلى قـ.ـوة جـ.ـوية كبيرة، وفي الوقت الراهن تحقق هذه الطائرات في ليبيا أيضا نـ.ـجاحات عسـ.ـكرية تصـ.ـب في مصلحة تركيا، حسب التقرير.

التكلفة وميزات أخرى
وأضافت الصحيفة أن طائرة تي بي 2 “توفر ميزات عديدة في وقت واحد؛ فهي لا تخطئ الهدف، ورخيصة الثمن وفتاكة”. وبينما تبلغ تكلفة طائرة أميركية واحدة من طراز ريبر 16 مليون دولار، تبلغ تكلفة تي بي 2 التركية ستة ملايين دولار فقط.

وتستخدم تركيا في طائراتها المسيرة صواريخ من طراز “إم أي أم-إل” الصغيرة، التي يمكن التحكم فيها، والقادرة على اختراق الدروع.

ويذكر التقرير أن تلك الميزات تتيح للدول الأقل ثراء إمكانية تحدي القوى العسكرية الكبرى.

وأقبلت دول على شراء الطائرات التركية، إذ أبرمت أنقرة اتفاقية مع أوكرانيا العام الماضي لشراء 12 طائرة بيرقدار تي بي 2، وجرى تسليم ست منها.

ورأت الصحيفة أن تركيا لم تتحول إلى “قوة عظمى في الطائرات المسيرة” فحسب، بل قامت في الوقت نفسه بتسريع استخدام هذه الطائرات في العالم عموما.

وفي الوقت الراهن، تمتلك قلة قليلة من الدول طائرات مسيرة مسلحة، من بينها فرنسا والولايات المتحدة وإيران وإسرائيل.

وأشارت الصحيفة الألمانية إلى أن سلـ.ـجوق بيرقـ.ـدار (41 عاما) صهـ.ـر الرئيس التركي رجـ.ـب طيب أردوغان يقف وراء تطـ.ـوير وإنتاج الطـ.ـائرات المسيـ.ـرة المسـ.ـلحة، وقد تلقى تعليمه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة.

وذكّرت الصحيفة بأن بيرقـ.ـدار يشرف حاليا على تطوير الطائرة المسـ.ـيرة الهـ.ـجومية “أقنـ.ــجي”.

المصدر: نداء سوريا ووكالات

Advertisements