تخطى إلى المحتوى

بيان من “لجنة متابعة مؤتمر المسيحيون العرب” حول قانون قيصر

03457960 6v11bnqn3romk5609jv77zw3bk0ys3plh00zgaeono3

أصدرت “لجنة مُتابعة مؤتمر المسيحيين العرب”، بياناً حول “قانون قيصر” والذي سيطبق بعد أيام على النظام السوري، لافتة إلى أن “صور قيصر” كشفت الغطاء عن حالات القـ. ـتل تحـ. ـت التعـ. ـذيـ. ـب والتي تم تسـ. ـريبها من مـ. ـعتـ. ـقلات النـ. ـظام السوري.

وتحدث البيان عن بدء تطبيق العقـ. ـوبات “قانون قيصر” على النظام السوري، و التي تزيد الضغوطات الاقتصادية على الشعب السوري، بعد عقود من سوء الإدارة ونهـ. ـب موارد البلاد والفساد الذي حل بها وبعد عشر سنوات من الحـ. ـرب استـ. ـنزفت كل موارد البلاد.

وأشار البيان إلى أنه رغم استثناء العقـ. ـوبات المفروضة على سوريا للغذاء والدواء والمساعدات الإنسانية وتستهدف فئة محددة ممن شاركوا بالجرائم، لكن هيمـ. ـنة النـ. ـظام السوري عبر شبكة مقربة منه على الاقتصاد في سوريا أدى إلى حدوث تراجع اقتصادي كبير وتأثر به الشعب السوري بشكل كبير.

وأكدت لجنة متابعة مؤتمر المسيحيون العرب أن فرض العقوبات على كل من ساهم بهذه الجرائم هو ضرورة قصوى، ويجب محاسبة جميع المجـ. ـرمين أمام المحاكم الدولية المختصة، كما أكدوا أن الشعب السوري لا يحمل وزر هذه الجـ. ـرائم بل هو بمجمله وبجميع أطيافه ضحـ. ـية للاستـ. ـبداد والظلم.

وذكرت اللجنة أن الأولوية القصوى هي لتحقيق الانتقال السياسي كما تنص عليه القرارات الدولية، مطالبة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن وبالأخص منها القرار 2254 مما يجنب الشعب السوري العقـ. ـوبات نحو إنهاء حقبة التخريب والتدمير الممـ. ـنهج لسوريا ونحو تحقيق الاستقرار والازدهار.

وبينت اللجنة أن القانون سيشكل عامل ضغط هام على النظام السوري وحلفائه من أجل لالتزام بتطبيق هذه القرارات وإنهاء معاناة السوريين في كافة المناطق، داعية جميع السوريين العقلاء الى دعم عملية الانتقال السياسي لأنها تحقق مطالب السوريين التي انطلقت بها ثورتهم بالحرية وبالعدالة والمواطنة المتساوية وتنهي المعاناة طويلة الأمد التي حلت بهم من فقدان وتهجير وكوارث إنسانية واقتصادية.

المصدر: ستيب نيوز

Advertisements