تخطى إلى المحتوى

الوزير التركي خاطب اليونان

thumbs b c 335736ac2aa81dca897db1e1898d809e 6rqo7adoy6h25fvj2vb58qo0dgthwltcuzoqgzg0qtv

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن أقـ.ـنعة “الإنسانية” التي تـ.ـتغنى بها أوروبا، سـ.ـقطت على حدود اليونان، وانكشـ.ـفت وحـ.ـشـ.ـيتها خلال التـ.ـعامل مع طـ.ـالبي اللـ.ـجوء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم السبت، في مركز التنسـ.ـيق التابع لإدارة الكـ.ـوارث والطـ.ـوارئ التركية (آفاد) في ولاية “ألازيغ” شرق تركيا.

وأكّد صويلو، أن تركيا تُدين سلوك اليونان اللاإنـ.ـساني تجـ.ـاه طـ.ـالبي اللجـ.ـوء في الأيام الأخيرة، والذي استـ.ـنكره الشعب اليوناني في أثينا وسلانيك ومدن أخرى.

وأوضح أن أفراد الشعب اليوناني صـ.ـرخوا في الميادين أنه لا يليـ.ـق ببـ.ـلادهم التعـ.ـامل بطـ.ـريقة غـ.ـير إنسـ.ـانية مع طـ.ـالبـ.ـي اللجـ.ـوء، والتي تمثلت في ممـ.ـارسة العـ.ـنف وإجـ.ـبار الناس على خـ.ـلع ملابـ.ـسهم وأخـ.ـذ النـ.ـقود الموجـ.ـودة معهم.

ولفت إلى أن بلاده اضـ.ـطرت لفتح الأبواب أمام المـ.ـهاجرين واللاجئين، لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمـ.ـر باتخـ.ـاذ جمـ.ـيع التـ.ـدابير في البحار بشكل خـ.ـاص، في إشارة إلى خطـ.ـورتها بالنسبة لحـ.ـياة طـ.ـالبي اللجـ.ـوء ولضـ.ـمان عـ.ـدم حـ.ـدوث حـ.ـالات غـ.ـرق.

وبيّن أنه رغم التدابير المتخذة إلا أن هناك من يعبر البحر للوصول إلى الجزر اليونانية بـ.ـطريقة غـ.ـير قانـ.ـونية، وبـ.ـلغ عددهم العام الماضي 60 ألفًا.

وأردف: “الآن، أصبـ.ـحوا يُغـ.ـرقون زوارق العـ.ـابرين (طالبي اللجوء)، ويتـ.ـركونهم يلاقـ.ـون مصـ.ـيرهم وحـ.ـدهم”.

الوزير التركي، شدّد على أن التـ.ـطورات الأخـ.ـيرة ساهـ.ـمت في إسـ.ـقاط الأقنـ.ـعة وأظـ.ـهرت مـ.ـدى وحـ.ـشية أولئك الذين يتغـ.ـنون بشعارات الإنـ.ـسانية الزائـ.ـفة.

وحول عدد طـ.ـالبي اللجـ.ـوء الذين غـ.ـادروا الأراضي التركية باتجاه اليونان في الأيام الأخيرة، قال صويلو إن العـ.ـدد تجـ.ـاوز الـ143 ألفًا.

وأضاف: “هذه مجـ.ـرد بداية.. قمـ.ـنا العام الماضي بضـ.ـبط 450 ألف مـ.ـهاجر من طالبي اللجوء. والآن أصـ.ـبح الطقس حـ.ـارًا، والحـ.ـرارة بدأت تـ.ـزداد”.

وقال إن مسـ.ـتوى المياه في بعض نقاط نهر “مريج” الحدودي بين تركيا واليونان، تراجـ.ـع إلى نحو 40-45 سم، وهذا يعني أن بإمـ.ـكانكم العبـ.ـور بسهـ.ـولة مشـ.ـيًا على الأقدام”.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، لا يملك القـ.ـدرة على السيـ.ـطرة على تدفـ.ـق طالبي اللجوء، وأضاف: “شاهدوا ماذا سيحـ.ـدث بعد اليوم. ما جـ.ـرى لغاية اليوم ليـ.ـس شيئاً، بل شـ.ـاهدوا ما سيجـ.ـري في الفـ.ـترة القادمة”.

Advertisements