تخطى إلى المحتوى

سوريا: خمس قرى في ريف إدلب الجنوبي

  • أخبار
5201921121139347 6scbnauz0q6lpmd2l5qg2j6s85d2i0ifvtulub50a1f 1 1

قالت وسائل اعلام سورية أن قـ. ـو ات النظـ. ـام السوريسيـ. ـطرت ، على خمس قرى في ريف إدلب الجنوبي، محرزة مزيدا من التقـ. ـدم في هجـ. ـوم بري جديد بدأته أمس الأحد على المناطق المحيطة بالطريق الدولي حلب – اللاذقية، فيما تستمر الاشتـ. ـباكات على محـ. ـاور في المنطقة.

وقالت مصادر عسكرية من المعـ. ـا رضة المسـ. ـلحة لـ”العربي الجديد”، إن قـ. ـو ات النظـ. ـام السوري سيـ. ـطرت على 5 قرى وهي الشيخ دامس والركايا وكفرسجنة وتل النار والنقير بريف إدلب الجنوبي بعد معـ. ـارك عنـ. ـيفة مع فصـ. ـائل المعـ. ـارضة و”هيئة تحرير الشام”، أوقـ. ـعت خسـ. ـائر بشـ. ـرية ومـ. ـادية في صفوف الطـ. ـرفين.

وكانت قـ. ـو ات النظـ. ـام قد سيـ. ـطرت، مساء أمس الأحد، على قريتي الشيخ دامس وحنتوتين جنوب غرب ناحية معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي. وأشارت المصادر إلى أن قـ. ـو ات النظـ. ـام تحاول اقتـ. ـحام محاور كفرسجنة والفقير بالمنطقة ذاتها.

ويبدو أن قـ. ـو ات النظـ. ـام تحاول التـ. ـقدم إلى ناحية كفرنبل ومنها إلى جسر الشغور، بهدف تطويق ما تبقى من المناطق الخاضـ. ـعة لسيـ. ـطرة المعـ. ـارضة في محيط الطريق الدولي “أم 4” الواصل بين اللاذقية وحلب مروراً بجنوب محافظة إدلب.

في غضون ذلك، جدّدت قـ. ـو ات النظـ. ـام السوري، ليل أمس، عمليات القصـ. ـف الصـ. ـا روخي والمد فـ. ـعي على معظم قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي.

وكان أدى القصـ. ـف إلى مقـ. ـتل مدنـ. ـي وإصـ. ـابة تسعة آخرين في قرية أبديتا بمنطقة جبل الزاوية، فيما أصيـ. ـب خمسة أشخاص بغارة جوية روسية على بلدة كنصفرة، كما أصيـ. ـب ثلاثة مدنيين بقصـ. ـف مماثل على بلدة البارة.

وطاول القصـ. ـف أيضاً مناطق في مدن وبلدات كفرنبل وأحسم ومعرزيتا، وجوزف والفطيرة ووترملا ومحمبل وبليون وأبديتا وبسامس وشنان وبنش.

وتحدث مصدر من الدفاع المدني السوري، لـ”العربي الجديد”، عن مقـ. ـتل شاب مدنـ. ـي وجـ. ـرح خمسة بينهم طـ. ـفل، جراء قصـ. ـف مد فـ. ـعي من قـ. ـو ات النظـ. ـام على مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي المجاور لريف إدلب الشمالي.

وتواصل قـ. ـو ات النظـ. ـام السوري حملتها على منطقة خفض التصعيد التي تشمل أجزاء من محافظات حلب وحماة وإدلب واللاذقية، على الرغم من التحذيرات التركية ونشر تركيا عشرات النقاط واستقدام تعـ.ـز يزات عسـ. ـكرية ضخمة إليها.

وتحدثت، مصادر لـ”العربي الجديد”، عن أن القصـ. ـف الروسي والقصـ. ـف من قـ. ـو ات النظـ. ـام طاولا محيط النقطة التركية في شير مغار بريف إدلب الجنوبي المتاخم لريف حماة الشمالي، كما طاول القصـ. ـف أيضاً محيط معسكر المسطومة الذي تتمركز فيه قـ. ـو ات تركية جنوب مدينة إدلب.

وأسفرت عمليات النظـ. ـام المدعومة بالطيران الروسي والمليشيات الإيرانية عن مقتل وجرح مئات المدنيين، وتهجير مئات الآلاف إلى المناطق الحدودية بين سورية وتركيا.

Advertisements