تخطى إلى المحتوى

صدام بين أردوغان وأكرم امام أوغلو

  • أخبار
erdogan imamoglu 0VO6 cover

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، بسبب إعلان الأخير رفضه لمشروع «قناة إسطنبول».

وقال أردوغان، خلال كلمته، في اجتماع اليوم، حول الترويج لمشروع وزارة البيئة «100 ألف مشروع إسكان اجتماعي»: «يقول رؤساء البلديات إن مشروع قناة إسطنبول لا يصلح هنا. أقول له أن تجلس وتلتفت إلى عملك وسترى كيف سيتم تنفيذه، فلقد فعلنا كل ذلك بشكل جيد».

ويرفض أكرم إمام اوغلو إقامة مشروع قناة إسطنبول، مدعيا أن حكومة حزب العدالة والتنمية تخطط لإقامة ثلاث جزر جديدة في بحر مرمرة؛ لتشييد فيلات وقصور عليها ثم بيعها.

واعتبر القناة بمثابة قتل رسمي لروح المدينة ستفقد معه إسطنبول معالمها القديمة وتراثها التاريخي، مؤكدًا أن هذا المشروع ليس خيانة لإسطنبول فحسب، لكنه مشروع كارثي لا حاجة له.

يذكر أن قناة إسطنبول مشروع لممر مائي اصطناعي على مستوى سطح البحر، وستشق القناة الجانب الأوروبي الحالي من إسطنبول، وبذلك ستشكل جزيرة بين قارتي آسيا وأوروبا، وسيكون لها شواطئ على البحر الأسود وبحر مرمرة والقناة الجديدة والبسفور، لكن هناك منتقدين للمشروع، أبرزهم اتحاد الغرف التركية للمهندسين، الذي شكك في الحاجة لحفر القناة، وحذر من أن المشروع سيدمر موقعًا أثريًّا قريبًا من إسطنبول يعود تاريخه إلى 8500 عام وسيتسبب في ضرر بيئي واسع النطاق على حسب قولهم.

Advertisements