تخطى إلى المحتوى

بيان من وزارة الخارجية الأمريكية

  • أخبار
1703855495 crop 6lhyg6ez8npf24v8nqbny4agqac3vwpudhv7jzlqm6r 1

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في الذكرى الدولـ.ـية لضحـ.ـايا الحـ.ـرب الكـ.ـيماوية، إن لديها أدلة تثـ.ـبت ارتـ.ـكاب نظـ.ـام الأسـ.ـد جـ.ـرائم حـ.ـرب باستـ.ـخدام الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـياوية.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها، إن نظام الأسد مسـ.ـؤول عن ارتكاب فظـ.ـائع لا حصر لها، بعضـ.ـها يصل إلى مسـ.ـتوى جـ.ـرائم حـ.ـرب، من بينها اسـ.ـتخدام السـ.ـلاح الكيـ.ـميائي في سوريا.

وأضاف البيان، في ذكرى التضـ.ـامن مع ضـ.ـحايا الهجـ.ـمات الكيمـ.ـيائية: “للأسف، هناك أماكن في العالم يتسمر فيها استخدام الأسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية دون عـ.ـقاب.. في سوريا، استخدم بشار الأسد الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية كل عام منذ انضمام سوريا إلى اتفاقية الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية عام 2013، إن استخـ.ـدام الأسد للأسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية يجب أن يـ.ـتوقف”.

وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة قدمت أدلـ.ـة على أن نظام الأسد استـ.ـخدم غاز الـ.ـكلور كسـ.ـلاح في أيار/مايو 2019، والسارين في آب/أغسطس 2013 في الغوطة، حيث قـ.ـتل أكثر من 1400 مدنـ.ـي بسبب هذه الهـ.ـجمات.

كما أعرب البيان، عن دعمه الكامل للعمل المستمر الذي تقوم به منظمة حظـ.ـر الأسلـ.ـحة الكيـ.ـميائية في سوريا، وعلى وجه الخصوص عمل فريق التحقيق المكلف بتحديد هوية مرتكـ.ـبـ.ـي استخـ.ـدام الأسلـ.ـحة الكيـ.ـميائية في سوريا.

Advertisements