تخطى إلى المحتوى

سوريا .. عقوبات ستطال كل من ينشر صور توزيع المساعدات أو يظهر هوية المستفيدين

وزارة الشؤوون

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل السورية تعميماً يقضي بـ”منع تصوير عمليات توزيع المساعدات وعدم إظهار وجوه أو ذكر أسماء المستفيدين إعلامياً أو على مواقع التواصل”.

وشددت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري في التعميم على كافة الجمعيات والمؤسسات الأهلية منع تصوير عمليات توزيع المساعدات”.

وكما أكدّ التعميم على “عدم إظهار وجوه أو ذكر أسماء أي من المستفيدين إعلامياً أو على مواقع التواصل الاجتماعي أو اتخاذ أي إجراء أو تصرف ينتهك الخصوصية للمستفيدين أو كرامتهم”.

photo 2019 05 31 18 24 47

وأكد التعميم أن أي صورة ستظهر وجه المستفيدين أو تشير إلى هويتهم بشكل لايراعي كرامتهم أو شعورهم سيتم التعامل معها كـ”خرق لأبسط مبادئ العمل الأهلي وبالتالي ستتحمل الجمعية أو المؤسسة كامل المسؤولية القانونية وسيتم اتخاذ العقوبات اللازمة بحق المخالفة منها نتيجة عدم التزامهم بمعايير وأدبيات العمل الخيري والإنساني”.

ويأتي التعميم الموجه إلى مديري الشؤون في المحافظات على خلفية قيام جمعيات خيرية ومؤسسات أهلية بعرض صور لأنشطتها وأعمالها عبر مواقع التواصل بحيث يظهر المستفيدين ضمن تلك الصور مايحمل صيغة إعلانية استعطافية لتلك الجمعيات والمؤسسات الأهلية على حساب المستفيدين وخاصة عند توزيع السلل الإغاثية، مما يخرج تلك الأنشطة والأعمال من نطاقها الإنساني الخيري ومعاييره وأولها مراعاة خصوصية وكرامة المستفيدين.

وتنتشر الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية في سوريا بالإضافة إلى الجمعيات الثقافية والنسوية والشبابية منذ منتصف القرن التاسع عشر وازداد عددها ونشاطها في سنوات الحرب لتقديم المساعدات الإغاثية و المادية والمعنوية الإنسانية للأيتام وجرحى الحرب و ذوي الشهداء.

Advertisements