تخطى إلى المحتوى

الحـ.جز على أموال مستثمرين عرب في سوريا .. و شركة سورية توضح .

photo 2019 03 20 23 53 03

قررت وزارة المالية في سوريا الحـ.جز الاحتياطي على أموال مستثمرين من الكويت و مصر بمخـ.الفة التصدير تهـ.ريباً لبضاعة وصلت غراماتها إلى حوالي 1.3 مليار ليرة أي مايعادل حوالي 2 مليون دولار أمريكي.

وذكرت وسائل إعلامية أن وزارة المالية السورية أصدرت القرار رقم 2390 الذي ينص على الحـ.جز الاحتياطي لأموال عدد من المستثمرين العرب بتـ.همة “مخـ.الفة التصدير تهريـ.باً”.

وبحسب القرار فقد شمل الحجز كلا من المستثمرين الكويتين مرزوق ناصر الخرافي، ولؤي جاسم الخرافي، ومحمود عبد الخالق النوري.

كما شمل الحـ.جز أموال عدد من المستثمرين المصريين، وهم جورج رمسيس جرجس، وحسام محمد حسين، ويوسف ضياء الدين بيبرس، وحسين عبد المعاطي رضوان، ومحمد علي محمد المغربي، وطارق محمد كمال سالم، وأشرف جمال الدين وريده.

وبّين القرار، أن الحـ.جز جاء ضماناً لحقوق الخزينة من الرسوم والغرامات المتوجبة بالقضية رقم 49 لـ2017 ضمن المنطقة الحرة البرية باللاذقية، لبضاعة قيمتها 300 مليون ليرة ورسومها 23 مليون ليرة.

ويرأس مرزوق الخرافي مجلس إدارة “الشركة الكويتية السورية القابضة”، والتي تقوم حالياً بمشروع “بارك رزيدنس” بمنطقة يعفور في ريف دمشق، بقيمة 12.2 مليار دولار بالشركة مع مستثمرين سوريين.

وتأسست الشركة الكويتية السورية القابضة في العام 2002، من قبل رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي، ويديرها حالياً ابنه مرزوق الخرافي.

وكانت الشركة بدأت بالعمل على عدة مشاريع إلا أنها توقفت خلال سنوات الحـ.رب منها إقامة مشروع حدائق الناصر بالقرب من يعفور ومشروع فندق كيوان السياحي وسط دمشق.

من جهتها ، أضدرت شركة الفيحاء الجديدة بيانا ً علقت فيه على مانُشر في وسائل التواصل الإجتماعي حول قرار الحـ.جز .

وأوضحت أن إجراءات رفع الحـ.جز بدأت ومن المتوقع رفع الحجز في الأيام القليلة القادمة بعد التحقيق والتأكد من كافة المعلومات و الوثائق.

وأضافت أن شركة كيوان للاستثمار السياحي وهي شركة مساهمة سورية تعرّضت لقضية تزوير من أحد الأشخاص عام 2017 وذلك عن طريق استغلاله واستخدامه اسم الشركة كغطاء وقيامه بتهريب بضاعة خارج البلد، حينها باشرت شركة كيوان برفع قضيّة بحقّ المخالف.

و من هنا نُعلم أن شركة الفيحاء الجديدة المالكة لمشروع بارك ريزيدنس في يعفور ليس لها أي علاقة أو صلة بهذا الحجز، والقرار معنية به شركة كيوان للاستثمار السياحي المساهمة والمطورة لمشروع فندق كيوان السياحي التي تواجه قضية التزوير التي ذكرناها سابقاً من عام 2017 ومستمرة حتى الآن في القضاء السوري.

و نُعلن أن السيد محمود عبد الخالق النوري والذي هو رئيس مجلس إدارة شركة الفيحاء الجديدة ورئيس لجنة المستثمرين الكويتيين في سورية بالإضافة إلى كونه وزير مالية سابق، والسيد أشرف جمال الدين وريده مدير عام الشركة، كانا قد انسحبا من شركة كيوان للاستثمار السياحي منذ عام 2015 كلّياً و لا تربطهما أية صلة بهذه الشركة منذ ذلك التاريخ.

وتجدر الإشارة إلى أن “الحجز الاحتياطي” هو وضع أموال شخص ما بشكل مؤقت تحت تصرف الدولة بقصد منع هذا الشخص من التصرف بالأموال أو تهريبها إلى حين زوال مسببات الحجز.

Advertisements