تخطى إلى المحتوى

تحـ.ذيـ.رات من أهم أسباب تسـ.ارع دقـ.ات القلـ.ب و عدم انتظـ.امها .

  • صحة
54343634646

يُعتبر معدل نبـ.ضات القـ.لب مؤشراً على صحة الإنسان وفي حال عدم انتظامها وحصول تسـ.ارع دقـ.ات القـ.لب قد يُشكل ذلك علامة خطـ.يرة تدل على احتمالية إصابة الشخص بالسكـ.تات الدمـ.اغية والنـ.وبات القلـ.بية المفـ.اجئة والمـ.وت.

متى يكون خفـ.قان القـ.لب خطـ.ير ؟

وذكر موقع “ميديكال نيوز توداي” أن سبب عدم انتظام دقـ.ات القـ.لب بشكل عام هو حدوث اضطـ.راب في النبضات الكهربائية الطبيعية، التي تتحكم في عمل ضـ.خ القـ.لب، وهو المعدل الذي يضخ به القلب.. ومن أهم أسباب تسرع النبضات هي:

أولاً: التمارين الرياضية الشـ.اقة:
تعتبر من أهمل الأسباب التي تسبب تسـ.رع النبضات لذلك من المهم جدا عدم وضع الكثير من الضـ.غوط على القـ.لب، ومع ذلك، يحتاج الفرد إلى زيادة معدل ضـ.ربات القـ.لب أثناء التمرين، لتوفير المزيد من الأوكسجين والطاقة لبقية الجسـ.م.

ثانياً: التوتـ.ر:
يمكن أن يساهم الإجـ.هاد في زيادة معدل ضـ.ربات القـ.لب وضغـ.ط الدم، وتشمل طرق منـ.ع الإجـ.هاد، الحصول على نفس عميق، ومـ.مارسـ.ة رياضة اليوغا وتدريب الذهن والتأمل.

ثالثاً: التدخـ.ين:
يسبب التدخـ.ين ارتفاع معدل ضـ.ربات القـ.لب، ويمكن أن يقلل الإقـ.لاع عن التدخـ.ين إلى مستوى طبيعي في دقاته.

رابعاً: الوزن:
زيادة وزن الجسم تعني أن القـ.لب يجب أن يعمل بجـ.هد أكبر لتزويد جميع مناطق الجسـ.م بالأكسجين والمواد المغذية، وهو ما يشكل إرهـ.اقا له.

خامساً: الإفـ.راط في شرب الكـ.حـ.ول:
معظم أنواع المشروبات الكـ.حـ.وليات تسبب جفـ.افا للجسـ.م، كما أن الكحـ.ول مادة سـ.امة، ويجب أن يبذل الجسـ.م جهدا أكبر لإزالـ.تها منه.

سادساً: الكوكـ.ايين والآثـ.ار الجانبية لبعض الأدويـ.ة:
يمكن للعديد من المواد، مثل الكوكـ.ايين، أن ترفع معدل ضـ.ربات القـ.لب بشكل مؤقت، كما أن بعض الأدويـ.ة قد تفعل الشيء نفسه.

سابعاً: التغيرات الهرمونية:
التقلبات في مستويات الهرمونات، كتلك التي تحدث أثناء الحمل أو انقطـ.اع الطـ.مث، قد تـ.ؤثر بصورة مؤقتة على معدل ضـ.ربات القـ.لب.

هل خفـ.قان القـ.لب خطـ.ير ؟

يصل المعدل الطبيعيّ لعدد دقـ.ات القـ.لب في الدقيقة الواحدة من 60 إلى 100 نبـ.ضة أثناء الراحة.

يذكر أن الأزمـ.ات النفـ.سية بسبب العديد من العوامل ” الحـ.روب ” تؤدي إلى زيارة في افراز الأدرنالين والذي بدوره يؤدي إلى تسـ.ارع دقـ.ات القـ.لب ، حيث يلجئ العديد من المـ.رضى النفـ.سسين ، في سوريا مثلا ، إلى أطـ.باء القلـ.بية نتيجة التسـ.ارع ، لتزف لهم البشرى بأن القلـ.ب سليم والسبب نفـ.سي بحـ.ت .

ويشار إلى أن هناك أسباب أخرى تسبب تسـ.رع في نبـ.ضات القـ.لب منها تلـ.ف الأنسجة القلـ.بية بسبب مـ.رض القـ.لب، فقـ.ر الدم ، وجود عيـ.ب خُلـ.قي في القـ.لب ، ارتفاع أو انخفاض ضـ.غط الدم، الحُـ.مّى، فـ.رط نشاط الغدة الدرقية، العوامل الجيـ.نية.

Advertisements