تخطى إلى المحتوى

للمرة الثالثة في العالم… اختفاء فيـ.روس الإيـ.دز من مريـ.ض ألماني

  • صحة
35236

سجل العالم شفاء شخصان اثنان من مـ.رض الإيـ.دز” القـ.اتل مع “احتمالية” شفاء المـ.ريض الثالث في سابقة طبية هي الأولى من نوعها في هذا العصر لمـ.رض حصد أرواح الملايين من البشر حول العالم.

وذكرت وكالات أنباء، أن المشترك بين حالات الشفاء الثلاثة عملية زرع نخاع عظمي من متبرعين لديهم طفرة نادرة في الجين المسؤول عن تكوين مستقبل (سي.سي.آر 5) في خلايا T-Cells المناعية، المقاومة لعـ.دوى الإصابة بالفـ.يروس.

وحول حالة الشفاء الأولى.. أفادت التقارير أن فيـ.روس الإيـ.دز اختفى من جسد تيموثي راي براون، المعروف بلقب “مريـ.ض برلين”، بعلاج مماثل تمت فيه زراعة خلايا جذعية في 2007.

وانطوت تلك العملية على هدم جهاز المناعة لديه، وزراعة خلايا جذعية بتحوير جين يطلق عليه اسم (سي.سي.آر 5) مقاوم لفـ.يروس إتش.آي.في.

ويستخدم فيـ.روس الإيـ.دز الجين (سي.سي.آر 5) للنفاذ إلى الخلايا، إلا أنه لا يستطيع إصـ.ابتها إذا كان الجين محورا.

وشبه خبير فيـ.روس “إتش.آي.في” بجامعة كاليفورنيا ستيفن ديكس أثر هذا التحوير بمـ.عركة ضـ.ارية بين جهازين مناعيين فخلايا المناعة المزروعة من المتبرع في الجسم تبحث عن كل خلايا المناعة في جسد المـ.ريض وتدمـ.رها، بما فيها الخلايا التي يمكن لفيـ.روس إتش.آي.في الاختباء فيها.

وتُعد عمليات زراعة النخاع العظمي معقدة وباهظة الكلفة وفي غاية الخطـ.ورة على المـ.رضى إذ قد تؤدي إلى الوفـ.اة.

وبالنسبة لحالة الشفاء الثانية.. فإن المـ.صاب المعروف بلقب “مريض لندن”، كان مصـ.ابا بفـ.يروس “إتش.آي.في” وبنوع من سرطـ.ان الدم يعرف باسم ليمفوما هودجكين، واستجاب بنجاح لعملية زراعة نخاع عظمي من متبرع يتمتع بمقاومة جينية نادرة لعدوى الإصـ.ابة بالفيـ.روس.

وأدت زراعة النخاع لشفاء الرجل من مرض السرطـ.ان وفيـ.روس “إتش.آي.في” غير أن الجينات المقاومة قد لا تكون السبب الوحيد في اختفاء الفيـ.روس من جسده ، وإنما قد يعود ذلك لعاملين وهما مقاومة الجينات و زراعة النخاع العظمي.

وبالنسبة للحالة الثالثة.. فقد أعلن الباحثون عن “احتمالية” شفاء ثالث مريـ.ض بالعالم وهو ألماني، معروف بلقب “مريـ.ض دوسلدورف”.

وبعد ثلاثة أشهر ونصف من الأدوية المضادة للفـ.يروسات، وتحليل عينات من أمعائه وغدده الليمفاوية، لم تظهر أي عدوى بفيـ.روس الإيـ.دز للحالة الثالثة، وفقاً لما ذكرته آن ماري وينسينغ من المركز الطبي الجامعي في مدينة أوتريخت الهولندية.

يذكر أن مـ.رض الإيـ.دز الذي ظهر في فترة الثمانينات أصـ.يب به 70 مليون شخص حول العالم مـ.ات منهم 35 مليون شخص معظمهم في إفريقيا ورغم التقدم الطبي في علاجه و السيطرة تعلى انتشاره مازال قرابة 37 مليون شخص مصـ.ابين بالمـ.رض.

Advertisements