تخطى إلى المحتوى

بشار الأسد يصدر قراراً حول استخدام السوريين على وسائل التواصل للسمايلات ومحاسبتهم على أنواع محددة

بشار الأسد يصدر قراراً حول استخدام السوريين على وسائل التواصل للسمايلات ومحاسبتهم على أنواع محددة

بشار الأسد يصدر قراراً حول استخدام السوريين على وسائل التواصل

يعتبر السوريون أنّ #الأجهزة الأمنية السورية، هي لب المشكلة في البلاد،

وهي ذاتها تعدّ مصدراً للقـ.ـمع والسـ.ـجن والقـ.ـتل والتعـ.ـذيب، وتحـ.ـوّلت بعد انطـ.ـلاق الاحتجاجات في #سوريا عام 2011 إلى أداة قتـ.ـل وتـ.ـدمير.

معظم التـ.ـهم التي تلقيها تلك القـ.ـوى على السوريين، كانت محط سخـ.ـرية لدى عامة الشعب،

كونها لا تدل على جرمٍ بعينه كتهمة “وهن عزيمة الأمة” أو “النيل من هيبة الدولة”، إنّما هي تعـ.ـويم من أجل اعتقـ.ـال الشخص دون عـ.ـرضه على المحـ.ـاكم.

مجدداً وفي تصريحٍ أثـ.ـار الجـ.ـدل، قال رئيس فرع مكـ.ـافحة جرائـ.ـم المعلوماتية، العقيد “لؤي شاليش”، إنّ: « #السمايلات من الممكن أن تمثل جريـ.ـمة إلكترونية في حـ.ـال تم التأكد من جديتها،

محذّرا مستخدمي الشبكة من التورط بقـ.ـضايا جرائـ.ـم إلكترونية من دون قصد، أو بحسن نية».

اقرأ ايضا : أردوغان يكـ.ـشف عن مدى استعداد بلاده لاستقبال مزيداً من اللاجئين السوريين خلال الفترة الحالية بعد الأحداث الأخيرة ومطالب أوربا حيالهم

واعتبر “شاليش”، أن إرسال سمايل “سكين” يعني تهـ.ـديداً بالقـ.ـتل، وسمايل “القبلة” يعتبر تحـ.ـرشاً،

وسمايل “الحيـ.ـوانات” يعتبر شتـ.ـيمة، وتلك #السمايلات قد تـ.ـورط مرسلها بجـ.ـريمة إلكترونية من حيث لا يدري.

وأشار رئيس فرع مكـ.ـافحة الجرائـ.ـم الإلكترونية، أنّ القـ.ـانون صدر من جـ.ـرّاءِ اللامبالاة التي يتعامل بها هؤلاء مع وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقـ.ـع الإلكترونية بشكل عام.

وتتمحور غالبية الجرائم الإلكترونية في #سوريا ، حول انتهـ.ـاك حـ.ـرمة الحـ.ـياة الخـ.ـاصة،

واختـ.ـراق الحسابات، والإساءة اللفظية أو السـ.ـب والقـ.ـذف والتشـ.ـهير، وفق “شاليش”.

مضيفاً أن «جميع تلك القضايا تمثل جريـ.ـمة بحد ذاتها، وتصنف ضمن الجرائـ.ـم الإلكترونية في حال وقـ.ـوعها على الشبكة بمعزل عن الأدوات المستخدمة، أو طريقة إيصال الرسالة أو التهـ.ـديد عبر الشبكة، في حال كانت صـ.ـورة، أو رسالة مكتوبة، أو صوتية، أو رموزًا، أو غيرها،

في حال كان قصد المرسل واضحاً، لتتم معالجتها من قبل فرع مكـ.ـافحة جرائـ.ـم المعلوماتية».

السمايلات في متناول الجميع

بدروه، قال المحامي “سليم حوشان”، إنّه: «لا يمكن اعتبار #السمايلات أو الرموز التعبيرية وحدها كدليل على جريـ.ـمة إلكترونية».

وأوضح “حوشان”، خلال حديثه لـ(الحل نت)، أنّ الرموز التعبيرية تعتبر مكملًا للجريـ.ـمة الإلكترونية في حال وجودها مع نص أو تسجيل معين يوضح القصد الحقيقي للمرسل.

ومع ظهور الهواتف الذكية وتطور وسائل التواصل الاجتماعي، جعل أشكال “الإيموجي” ( #السمايلات ) في متناول الجميع، حيث يتم استخدامها في كل مكان تقريبًا.

اقرأ ايضا : محلل دولي يكـ.ـشف عن ماينتظر سوريا بعد انتـ.ـهاء الأزمـ.ـة ويتحدث عن مصـ.ـير بشار الأسد وإزالـ.ـة عائلته من تاريخ سوريا

والإيموجي عبارة عن صـ.ـورة صغيرة، إما ثابتة أو متحركة، تمثل تعبيرًا لوجه أو مفهومًا ما في العالم الشبكي،

وتتواجد أشكال “الإيموجي” على نطاقٍ واسعٍ على مواقـ.ـع الشبكات الاجتماعية، وتطبيقات الهواتف الذكية، ومنصات المراسلة الأخرى.

مع ازدياد عددها، أصبح عددٌ كبير منها يحمل عدة معانٍ، في حين أن أشكال “الإيموجي” الأساسية مثل الوجوه المبتسمة أو الحـ.ـزينة يتم فهمها عمومًا بنفس الطريقة من قِبل معظم المشاهدين.

Advertisements