تخطى إلى المحتوى

استطلاع رأي للسوريين والأتراك في تركيا .. هذا ما قالوه عن العودة إلى سوريا

photo 2017 09 12 14 01 13

نشر مركز الدرسات الميدانية الاجتماعية والسياسية في تركيا تقريرًا بعنوان شملت تقيما لمدى الرضا عن وجود السوريين في المدن الحدودية الجنوبية غازي عنتاب، وشانلي أورفا وكيليس، ومشاعر السوريين أنفسهم حول تواجدهم في تركيا.

وبحسب تقرير حمل عنوان “دراسة مشكلات القبول والانسجام والعلاقة بين اللاجئين والمواطنين المحليين في المدن الحدودية”، استند إلى استطلاع رأي 300 مواطن تركي و120 لاجئا سوريا، فإن 76.5% من المهاجرين السوريين يشعرون بالأمان في تركيا، بينما قال 83% من المواطنين الأتراك في تلك المدن: “لقد انخفض مستوى الأمن بعد مجيئ المهاجرين إلى المدن”.

وأوضح التقرير أن 71% من المواطنين الأتراك المقيمين في المدن الحدودية الجنوبية يقولون: “حدث في المجتمع حالة من الاضطراب والقلق بعد وصول اللاجئين السوريين، وزادت معدلات البطالة. وأضر بالنسيج الثقافي في تلك المدن”، مشيرًا إلى أن 43% من المواطنين الأتراك لا يريدون السوريين جيرانًا لهم.

ولفت التقرير إلى أن 44% من المهاجرين السوريين لا يريدون العودة مرة أخرى إلى سوريا، بينما يريد 77% من المواطنين الأتراك عودة السوريين إلى بلدهم.

وتشير الدراسة إلى أن المواطنين الأتراك المقيمين في المدن الحدودية يرون أن هناك فرقا في التعامل داخل المؤسسات الحكومية مع الأتراك والسوريين، لافتة إلى 76% من الأتراك يرون أن اللاجئين السوريين يحصلون على دعم أكثر، والمزيد من المساعدات الاجتماعية والاقتصادية، وكذلك الخدمات الصحية والتعليمية، بينما يرى السوريون عكس ذلك وأن التعامل معهم يتم بالعدل بينهم وبين الأتراك في الدوائر الحكومية.

وتطرقت الدراسة إلى المشكلات التي يواجهها السوريون في تركيا، موضحة أن 40% من المهاجرين السوريين يعانون من البطالة.

Advertisements