تخطى إلى المحتوى

أبرز ما ورد في البيان الختامي لاجتماع أردوغان وبوتين في سوتشي

أبرز ما ورد في البيان الختامي لاجتماع أردوغان وبوتين في سوتشي

اتفق الرئيسان التركي “رجب طيب أردوغان” والروسي “فلاديمير بوتين”، اليوم الجمعة، خلال اجتماعهما في مدينة سوتشي الروسية، على التضامن والتنسيق خلال التحرك ضد جميع “التنظيمات الإرهابية” في سوريا.

وجاء في بيان مشترك صدر عقب اجتماعهما الذي استغرق 4 ساعات، التزام البلدين بالوحدة السياسية والحفاظ على وحدة الأراضي السورية، مؤكدين على أهمية العلاقات القائمة على الثقة بين تركيا وروسيا في إرساء الاستقرار إقليمياً ودولياً.

وكان “أردوغان” قال في مستهل لقائه بـ “بوتين”، إن مباحثاته مع الأخير حول التطورات في سوريا “ستجلب أجواء الارتياح إلى المنطقة”، مؤكداً أن تضامن البلدين في “مكافحة الإرهاب” يحمل أهمية كبيرة، وأن المباحثات التي ستجري ستدعم الخطوات التي سيتم الإقدام عليها بهذا الصدد، حسبما نقلت وكالة “الأناضول”.

وحول العملية العسكرية التركية المرتقبة في سوريا، رد المتحدث باسم “الكرملين”، “دميتري بيسكوف”، على سؤال فيما إذا كانت روسيا قلقة من العملية بالقول: “تركيا لديها مخاوف أمنية مشروعة، ونأخذ تلك المخاوف في الحسبان، لكن يتعين تجنب الأعمال التي من شأنها زعزعة الوضع في سوريا وتهديد سلامة أراضيها ووحدتها السياسية”.

وفيما يخص أوكرانيا، شدد البيان المشترك على ضرورة تنفيذ اتفاق إسطنبول لنقل الحبوب الأوكرانية “نصاً وروحاً”، بما في ذلك تصدير روسيا المستمر للحبوب والأسمدة والمواد الخام لإنتاج الأسمدة.

ويعتبر هذا اللقاء الثاني بعد 17 يوماً من اجتماعهما في قمة طهران التي عُقدت في 19 من الشهر الماضي، مع نظيرهما اﻹيراني، بشكل منفصل على هامش القمة، وبحثا ملفات على رأسها سوريا وأوكرانيا، وفقاً للبيانات الرسمية للجانبين.

Advertisements