تخطى إلى المحتوى

أردوغان يطلق تصريحات جـ.ـديدة حول اللاجـ.ـئين السوريين

أردوغان يطلق تصريحات جـ.ـديدة حول اللاجـ.ـئين السوريين

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الاثنين، أن بلاده لن تطرد اللاجـ.ـئين السوريين الموجودين على أراضيها، متعهداً بحمايتهم حتى النهـ.ـاية، حسبما نقلت وكالة “الأناضول”.

وأوضح “أردوغان” في كلمة له خلال فعالية بمناسبة الذكرى الـ 32 لتأسيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك “موصياد”، أن أنقرة ستكون عوناً للاجئين السوريين الذين خرجوا من “الحرب” ولجأوا إلى الأراضي التركية.

وأضاف “أردوغان”: ” ليعلم السيد كمال كليتشدار أوغلو أننا سوف نحمي إخواننا وأخواتنا الذين لجأوا إلينا بعد الحرب في سوريا حتى النهاية”، مشيراً إلى أن ” بإمكان اللاجئين السوريين العودة إلى بلادهم متى أرادوا، أما نحن فلن نطردهم من بلادنا أبداً”.

وشدد الرئيس التركي على أن أبواب بلاده مفتوحة للاجئين السوريين، وستستمر باستضافتهم ولن ترمي بهم في يد من وصفهم بـ “القتلة”، مضيفاً: “نحن ننتمي لثقافة تعرف جيداً معنى أن نكون مهاجرين وأنصار”.

وفي وقتٍ سابق من الشهر الجاري، كشف “أردوغان” عن تحضير أنقرة لمشروع يتضمن إنشاء منازل من الطوب يتيح العودة الطوعية لمليون سوري إلى بلادهم، موضحاً حينها أن المشروع سيتم تنفيذه بدعم من منظمات مدنية وتركية ودولية، وسيكون شاملاً بصورة كبيرة، وسينفذ في 13 منطقة على رأسها إعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، بالتعاون مع المجالس المحلية في تلك المناطق، وفقاً لـ “الأناضول”.

Advertisements