تخطى إلى المحتوى

“ديوان المظـ.ـالم”: تركيا استقبلت السوريين المظـ.ـلومين باسم الإنـ.ـسانية

صحفي ألماني يساعد السوريين للوصول إلى بلاده ويقوم بتعبيرهم الحدود بنفسه!

قال رئيس مؤسسة “ديوان المظالم” في تركيا شـ.ـرف مالقوج، إن بلاده استقبلت السوريين المظـ.ـلومين من أجل “شـ.ـرف وكرامة الإنـ.ـسانية”.

وأضاف، في تصريح لوكالة “الأناضول” خلال الاجتماع الدوري لاتحاد دواوين المظالم من دول منظمة التعاون الإسلامي بالرباط، أن ملايين السـوريين “فروا من الحرب ولجؤوا إلى تركيا التي اعتنت بهم باسم شرف وكرامة الإنسانية، وشارك شعبها خبزه وطعامه معهم، ودعمهم”.

وأشار إلى أنهم “سيبحثون في الاجتماع انتهـ.ـاكات ومشكلات حقـ.ـوق الإنسان في أفغـ.ـانستان واليمن ومناطق جغرافية إسلامية أخرى”، كما ستتم مناقشة ظاهرة “الإسلاموفوبيا” في أوروبا وكيفية حماية حقوق المسلمين في الدول الأوروبية.

وأعداد اللاجئين السوريين في تركيا

وبحسب آخر إحصائية رسمية صادرة عن مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية فإن عدد السوريين في تركيا تجاوز الـ 3 ملايين و733 ألفاً.

ووفق البيانات، بلغ عدد السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة (كيملك) التركية اعتباراً من تاريخ 20 كانون الثاني الحالي، 3 ملايين و733 ألفًا و982 شخصاً، بعد أن بلغ عددهم في إحصائية نشرتها المديرية في نهاية أيلول من العام الماضي 3 ملايين و715 ألفاً و 913 شخصاً.

اقرأ ايضا : الكمالك المجمدة.. الهجـ.ـرة التركية ستعيد إرسال الرسائل بنمط جـ.ـديد للأشخاص المعنيين

ويستقر السوريون في تركيا في جميع الولايات تقريباً، وتحتل إسطنبول (532 ألفاً و 726) المرتبة الأولى في توزيع اللاجئين السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة بحسب تصنيف المراكز العشرة الأولى التي تضمّ بالترتيب: إسطنبول – غازي عنتاب – هاتاي – شانلي أورفا – أضنة – مرسين – بورصة – إزمير- قونية – كلس.

كذلك توجد ملاجئ للسوريين في كلّ من ولاية أضنة وهاتاي وكهرمان مرعش وكلس وعثمانية، وتبلغ سعة 7 ملاجئ في هذه الولايات 51 ألفاً و358 نسمة، بحسب بيانات مديرية الهجرة.

Advertisements