تخطى إلى المحتوى

أردوغان يكـ.ـشف موعد تحليق أول طائرة حـ.ـربية تركية وترتيبهم ضمن ال3 الكبار “عالمياً” بصناعة سـ.ـلاح آخر

أردوغان يكـ.ـشف موعد تحليق أول طائرة حـ.ـربية تركية وترتيبهم ضمن ال3 الكبار "عالمياً" بصناعة سـ.ـلاح آخر

كـ.ـشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، موعد تحليق أول طائرة حـ.ـربية تركية، مشيراً إلى أنّ بلاده باتت ضمن الثلاثة الكبار على مستوى العالم في صناعة سـ.ـلاحٍ جوي آخر.

موعد تحليق أول طائرة حـ.ـربية تركية

أكد الرئيس التركي أن بلاده ستتمكن من صنع طائرات عسـ.ـكرية محلية بحلول عام 2023.

وفي التفاصيل، أكد الرئيس على أنّ بلاده سيكون بمقدورها صناعة طائراتٍ عسكريةٍ محليّة بخبراتٍ وطنية العام القادم، حيث قال: “سنخرج طائرتنا الحربية الوطنية من الحظيرة عام 2023 بإذن الله وسنعرضها للعالم أجمع”.

وحول موعد أول تحليقٍ للطائرات الحـ.ـربية التركية، تابع أردوغان قائلاً: “طائرتنا المقاتلة المحلية ستجري طلعتها الجوية الأولى في 2025 وستصبح القوة الضاربة لقـ.ـواتنا الجوية اعتبارا من 2029″، وفقاً لما نقلت عنه وكالة “الأناضول”.

ونقلت الوكالة عن أردوغان قوله إنّ: “تركيا أصبحت رائدة في صناعات الطائرات بدون طيار”، مضيفاً أنّ: “تركيا حالياً بين أول 3 دول بالعالم في إنتاج الطائرات بدون طيار”، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنّه “سيكون المركز القومي لهندسة الطائرات الحربية (بأنقرة) قلب مشروع مقاتلاتنا الوطنية”.

أسماء تُصفّي حساباتها مع لونا (فيديو)

يُشار إلى أنّه وفي عام 2018، أزاحت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش/ تاي” الستار عن تفاصيل تتعلّق بأول طائرة حربية محلية الصنع، حيث أشارت حينها إلى أنّها قد تُجري طلعتها التجريبية الأولى في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية عام 2023.

وجاء الإعلان عن هذا الأمر خلال كلمةٍ ألقاها، رئيس الإدارة الاستراتيجية والتكنولوجية للشركة، المدعو فخر الدين أوزتورك ، وذلك خلال مؤتمر عن “البحث والتطوير في المجال الجوي وتوطينه”، نظمته جامعة “بارطين” شمالي تركيا.

وخلال المؤتمر، صرّح أوزتورك أنّ: ” مشـ.ـروع تصنيع أول طائرة حـ.ـربية محلية الصنع بدأ بالفعل، ومن المخطط أن تجرى طلعاتها التجريبية الأولى في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية عام 2023″.

وأضاف رئيس الشـ.ـركة خلال كلمته، أنه من المتوقع أن تبدأ القـ.ـوات المسلـ.ـحة التركية في استخدام المقـ.ـاتلة المذكورة في الفترة ما بين الأعوام 2028 إلى 2030

Advertisements