تخطى إلى المحتوى

شابة سورية تفوز بجائزة عالمية في فرنسا وتوجه رسالة هامة للشباب السوريين للوصول إلى ماوصلت له (فيديو)

شابة سورية تفوز بجائزة عالمية في فرنسا وتوجه رسالة هامة للشباب السوريين للوصول إلى ماوصلت له (فيديو)

تمكنت الطفـ.ـلة السورية اللاجـ.ـئة “لين ياغي” من الفوز بالمرتبة الأولى ضمن فئتها العمرية (تحت 14 عامًا) ببطولة الشطرنج على مستوى فرنسا بأكملها بعد أن هـ.ـزمت أقرانها في عقر دارهم الأسبوع الماضي.

من هي لين ياغي ؟

فتاة سورية تبلغ من العـ.ـمر 14 عاماً، وهاجـ.ـرت مع عائلتها إلى فرنسا عام 2019 بعد أن قام نظام أسد باعتـ.ـقال والدها “أحمد ياغي” وإيداعه في السجـ.ـون ما لبث بعدها أن أطـ.ـلق سراحه، فاضطر إلى الهـ.ـرب مع أسرته إنقـ.ـاذاً لحـ.ـياتهم.

وعندما وصلت الطفـ.ـلة اللاجـ.ـئة لين إلى فرنسا لم تنقـ.ـطع عن هوايتها المفضلة وهي رياضة الشطرنج ولاسيما أنها بدأت هذه اللعبة في سوريا وفازت ببطولة الشطرنج الوطنية للشباب 5 مرات هنـ.ـاك على الرغم من أنها لم تتجاوز ال 12 عاماً.

وتغلبت الطفـ.ـلة السورية لين على كل منافسيها ضمن بطولة فرنسا للشطرنج لفئة الشباب، ما جعل مدربها يصفها بـ”المقـ.ـاتلة الشغوفة” حيث كانت مولعة بشـ.ـدة بالشطرنج، وتعده كل حياتها دون أن تخـ.ـفي طموحها نحو العالمية وبطولاتها وألقابها.

ويؤكد المدرب أن الطفـ.ـلة لين منذ مبارياتها الأولى تبين أن لديها موهبة خاصة حيث إن مستواها يرتقي إلى مستوى أفضل اللاعبين في النادي، وتفكر بشكل متأنٍ قبل أن تقوم بأي نقلة في هذه اللـ.ـعبة العالمية، الأمر الذي يعد من الصفات التي تسمح للاعب بالتقدم بشكل سريع.

فريق هواة يقترب من العثـ.ـور على كنز أسطوري تزيد قيمته عن 20 مليار دولار

متفوقون سوريون في الدول الغربية

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يحقق فيها السوريون بطولات وإنجازات رياضية وعلمية مهمة، فمن النماذج الناجحة التي شغلت وسائل الإعلام الفرنسية كان الطالب “هيثم الأسـ.ـود” الذي نال منحة الدراسة في كلية هندسة العلوم في فرنسا بامتياز، والطالبة “نور قصاب” 19 عاماً التي حصلت على العلامة التامة في امتحانات الشهـ.ـادة الثانوية بألمانيا، والطـ.ـالبان “جاد ورام الشمعة” اللذان حصلا على جائزة البرنامج الرئاسي للتفوق العلمي، بختم من الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما”.

Advertisements