تخطى إلى المحتوى

مسؤول أمريكي يرسم خارطة الطريق في سوريا

مسؤول أمريكي يرسم خارطة الطريق في سوريا

أزال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” الستار، عن الموقف العام للإدارة الأمريكية من هيئة “تحـ.ـرير الشام” وزعيمها “أبو محمد الجولاني”، مشيراً إلى الأسباب التي منعت الولايات المتحـ.ـدة من التخلص من “الجولاني”.

وأكّد “جيفري” في حوار أجراه موقع “فرونت لاين” معه، أنّ “واشنطن لم تستهـ.ـدف أبو محمد الجولاني أبداً”، موضـ.ـحاً أنّ وجود أي أحـ.ـد في إدلب، مرهون بوجود قاعدة داخلية تسانده، وهيئة تحـ.ـرير الشام هي المنصة لذلك في الوقت الحـ.ـالي، على حـ.ـدّ رأي جيفري.

وقال المبعوث الأمريكي السابق، في الحوار الذي ترجمه موقع “نداء بوست”: نحن لم نستهـ.ـدف الجولاني ولم نوجّه أي نقد للذين يتعاملون معه في إدلب، وقلنا ذلك للأتراك في أكثر من مناسبة.

وأضاف المسؤول الأمريكي السابق: تواصل معنا “الجولاني” عدّة مرات، وكان يريد في كلّ مرة أن يخبرنا بأنه ليس إرهـ.ـابياً، كما أنّ تنـ.ـظيمه لا يشكّل تهـ.ـديداً للولايات المتحـ.ـدة، وأنهم فقط يحا.ربون النظـ.ـام السوري.

اقرأ ايضا : واشنطن تكشف عن مخطط يحيكه نظام الأسد وإيران لمناطق النفوذ الأمريكي شرقي الفرات

وكانت رسائل “الجولاني” بحسب “جيفري” تتمحور حول: (هذا ما نقوم به.. هذه هي أهدافنا.. نحن لا نشكل تهـ.ـديدًا لكم).

وقال “جيفري” إنّ هيئة “تحـ.ـرير الشام” كانت “الخيار الأقل سوءا من بين الخيارات المتنوعة على إدلب، وإدلب من أهم الأماكن في سوريا، والتي تعد من أهم الأماكن حـ.ـالياً في الشرق الأوسط”.

وحول مستقبل الوضع في إدلب، ومستقبل هيئة “تحـ.ـرير الشام” أوضـ.ـح “جيفري” أنه “لا أحـ.ـد يعرف، لأن ما نقوله هو أن لدينا حـ.ـالة نهائية، و التي من شأنها أن تكون حلاً سياسياً بموجب قرار الأمم المتحـ.ـدة ذي الصلة، والأمم المتحـ.ـدة تتجنب ذلك”.

وألمح “جيفري” في حـ.ـديثه إلى رغبة إبقاء الوضع في إدلب على ما هو عليه، بشكل مستدام، لأن فوز “الجانب الآخر” (في إشارة إلى الأسد) هو الشيء الوحيد، قبل كل شيء، الذي أرادت واشنطن تجنّبه.
المصدر: نداء سوريا

Advertisements