تخطى إلى المحتوى

بالصور.. من أمام أسـ.ـلحة فتاكة.. أردوغان يطلق رسالة عسكرية غير مسبوقة

بالصور.. من أمام أسـ.ـلحة فتاكة.. أردوغان يطلق رسالة عسكرية غير مسبوقة

بالصور.. من أمام أسـ.ـلحة فتاكة.. أردوغان يطلق رسالة عسكرية غير مسبوقة

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، منشأة جديدة لتطوير قطاع الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية التركية والذخـ.ـائر الحـ.ـربية التي يحتـ.ـاجها الـجـ.ـيش التركي.

ويكتسب المشروع الخاص بشـ.ـركة الصـ.ـناعات المـ.ـيكانيكية والكـ.ـيميائية التركية (MKEK)، أهمية كبيرة في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية، حيث يضمن للجـ.ـيش التركي مزيدًا من الاعـ.ـتماد على نفسه في تأمين الذخـ.ـائر والقـ.ـنابل والصـ.ـواريخ والرؤوس الحـ.ـربية، حسبما أشار الرئيس أردوغان.

وقال أردوغان في كلمة له خلال مراسم الافتتاح، إن “تركيـ.ـا لم تعتمد سابقًا على أي دولة في تأمين ذخـ.ـائرها وقـ.ـنابل القـ.ـاذفات الجوية.. واليوم لن نعتمد على أحد في تأمين القنـ.ـابل والصـ.ـواريخ والرؤوس الحـ.ـربية”.

وأعرب أردوغان عن أمنـ.ـياته أن “يكون الجيل الجديد من المركبات القـ.ـتالية بنظام الهجـ.ـين الكهربائي، ومدافـ.ـع بوران (Boran) المحمولة محلية الصنع، مفيدة للقوات المسـ.ـلحة التركية عبر افتتاح المنشـ.ـأة الجديدة”.

وهنّأ أردوغان المهندسين والفنيين والعاملين المشـ.ـاركين بتطـ.ـوير هذه المنـ.ـتجات، قائلًا “كما يقول أجـ.ـدادنا من قبل: إذا أردت الصلح فكن متيـ.ـقظا دائمًا، واليوم أيضًا إذا أردنا الحـ.ـفاظ على السلام فعـ.ـلينا أن نكون مستعدين لجميع أنواع الهجـ.ـمات”.

وأشار إلى أنه “في عهد السلطان عبد الحميد الثاني شـ.ـهدت البلاد طفرة على صـ.ـعيد صناعة الأسـ.ـلحة مـ.ـحليا، وإنشاء المصانع وتطوير مختلف الأنظـ.ـمة، إلا أن كل ذلك دخل في مرحلة ركود عقب تأسـ.ـيس الجمهورية”.

وشدد على أن “الاستقلال يمر عبر جـ.ـيش قوي مدعّم بالأسـ.ـلحة والتكـ.ـنولوجيا والتدريبات، وهو أهم من عدد أفراد الجيـ.ـش نفسه”.

اقرأ ايضا : محلل سياسي موالٍ للأسد: الانتخابات في سوريا أكثر نزاهة من الانتخابات الأمريكية (فيديو)

وفي سياق متصل، أوضح أردوغان أن المنشأة الجديدة ستصنـ.ـع التركيبات الكيمـ.ـيائية من نوع “RDX” “و”HMX” و”CXM” للمواد المتفجـ.ـرة المستـ.ـخدمة داخل الذخـ.ـائر.

وأوضح أنّ شركة الصناعات الميـ.ـكانيكية والكيـ.ـميائية التركية، تصنع كافة أنواع الذخـ.ـائر من 5.56 ملم حتى 203 ملم، وأسلحتها، لتكون المنشأة الوحيدة في العالم تجمع صـ.ـناعة كل هذه الفئات تحت سقـ.ـف واحد.

وأشار إلى أن الشركة المصنّعة للمنشأة تمتلك عدة معامل، بينها معمل الذخـ.ـائر الخاص بتصنيع الطـ.ـائرات وقـ.ـذائف المدفـ.ـعية والدبـ.ـابات والهـ.ـاون، ومعمل الأعيرة النـ.ـارية الخاص بتصنـ.ـيع مختلف أنواع ذخـ.ـائر المـ.ـسدسات والبـ.ـنادق، ومعمل الأسـ.ـلحة الثقـ.ـيلة الذي يصنـ.ـع المدافـ.ـ ع ومدافـ.ـع الهـ.ـاون، ومعمل الأسـ.ـلحة، إلى جانب أنظـ.ـمة الدفاع الجـ.ـوي.

وبيّن أن تقنـ.ـيات المـ.ـركبات العسـ.ـكرية في تركيا باتت تأخـ.ـذ منحًا متطـ.ـورًا، من خلال دخول المركـ.ـبات الكهربائية وذاتية القيادة للميدان العسـ.ـكري.

يُشار إلى أن تركيا تشهد تطورًا كبيرًا ونقلة نوعية في قطاع الصناعات الدفاعية، لا سيما في المسيرات الحـ.ـربية التي استطاعت لعب دور فعال في العديد من مناطق الصـ.ـراع.

وخلال العام الماضي 2020 ارتفع عدد الشركات التركية في قائمة “أفضل 100 شركة للصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية” (Defense News Top 100) الأكثر شهرة عالميا، إلى 7 شركات.

ونجحت شركة أسيلسان (ASELSAN) التركية للصناعات الدفـ.ـاعية في دخول قائمة أفضـ.ـل 50 شركة ضـ.ـمن القائمة المذكورة.

فيما تمكنت شركات “هوالسان” (HAVELSAN) و”FNSS” والشركة التركية لصناعات الفضاء (TAI)، و”روكيتسان” (ROKETSAN) و”STM” و”BMC” في دخول القائمة هذا العام.

Advertisements