تخطى إلى المحتوى

الأمم المتحدة ترشح نظام الأسد لمنصب رفيع في لجنة لحقوق الإنسان (فيديو)

الأمم المتحدة ترشح نظام الأسد لمنصب رفيع في لجنة لحقوق الإنسان (فيديو)

الأمم المتحدة ترشح نظام الأسد لمنصب رفيع في لجنة لحقوق الإنسان

قالت منظمة “UN Watch” الحقوقية والمتخصصة في مراقبة أداء الأمم المتحدة، عبر موقعها الرسمي، إن الأمم المتحدة رشحت نظام الأسد لمنصب رفيع في لجنة “إنهاء الاستـ .ـعمار”، والمكلفة بدعم حقوق الإنسان بما في ذلك مواجهة “استـ .ـعباد الشعوب وسيـ .ـطرتها”.

وأضافت أنه “في اليوم نفسه الذي اتهمت فيه لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة نظام الأسد بارتكاب جـ .ـرائم ضـ .ـد الإنسانية وجـ .ـرائم حـ .ـرب وجـ .ـرائم دولية أخرى بما في ذلك الإبـ .ـادة الجماعية، أعلنت المنظمة الدولية أن نظام الأسد سيتم انتخابه لمنصب رفيع في لجنة تابعة لها”.

وتضم لجنة الاستـ .ـعمار 24 دولة تهـ .ـدف إلى إنهاء الاستـ .ـعمار ومتابعة الأقاليم التي تتبع بحكم ذاتي.

اقرأ ايضا : وعد أميركي للضغط على بشار الأسد بالاشتراك مع تركيا

ودعت منظمة “UN Watch” أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، وسفراء الاتحاد الأوروبي لإدانة خطة المنظمة العالمية “العبثية والفاحشة أخلاقياً” لانتخاب نظام الأسد إلى لجنة أممية “من المفترض أن تحمي الناس من الانتـ .ـهاكات، والتي ستمنح نظام الأسد انتصاراً دعائياً.

وأشارت إلى أنه من المفترض انتخاب، بسام الصباغ، مبعوث الأسد لدى الأمم المتحدة، والمكلف حديثاً في 22 تشرين الثاني الماضي، خلال الجلسة الافتتاحية للجنة الخاصة للأمم المتحدة حول إنهاء الاستـ .ـعمار لعام 2021.

وقالت ممثلة دولة غرينادا لدى الأمم المتحدة، كيشا ماكغواير: “ستتناول اللجنة الخاصة، في وقت لاحق، انتخاب المقرر الخاص للجنة، بعد وصول السفير بسام الصباغ إلى نيويورك، الذي رشحته الجمهورية العربية السورية”، وفقاً لبيان المنظمة.

وأوضح مندوب النظام في الاجتماع أنّ انتخاب السفير الصباغ سيأتي في حزيران المقبل، قائلاً: كنا نتمنى أن يكون بيننا اليوم، ولكن لأسباب خارجة عن إرادتنا، لم يتمكن من الانضمام إلينا، نشكر اللجنة على تأجيلها الانتخابات”.

بدوره قال هيليل نوير، المدير التنفيذي للمنظمة: “وضع سوريا على رأس لجان الأمم المتحدة يساعد فقط نظام الأسد على تصوير نفسه كحكم للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان”، معتبراً أن ذلك يمثل “إهـ .ـانة لملايين الضـ .ـحايا في سوريا”.

ونشر نوير تغريدة على حسابه في تويتر قال فيها: ليست مزحة، الأمم المتحدة تنتخب نظام الأسد المتهم بارتكاب إبادة جماعية في سوريا، مضيفاً أن إعلان اللجنة الخاصة بانتخاب ممثل للنظام في لجنة “إنهاء الاستـ .ـعمار” جاء في اليوم نفسه الذي اتهـ .ـم فيه تحقيق للأمم المتحدة نظام الأسد بارتكاب “جـ .ـرائم ضـ .ـد الإنسانية”.

Advertisements