تخطى إلى المحتوى

ابنة رفسنجاني: تدخل إيران في سوريا خلف 500 ألف قتـ.ـيل ووالدي نصح سليماني بعـ.ـدم التـ.ـدخل

ابنة رفسنجاني: تدخل إيران في سوريا خلف 500 ألف قتـ.ـيل ووالدي نصح سليماني بعدم التدخل

ابنة رفسنجاني: تدخل إيران في سوريا خلف 500 ألف قتـ.ـيل ووالدي نصح سليماني بعدم التدخل

قالت فائزة رفسنجاني، نجلة الرئيس الإيـ.ـراني الراحل، هاشمي رفسنجاني، إن “تدخـ.ـل إيـ.ـران في سوريا خلـ.ـف 500 ألف قتيـ .ـل” مشیرة إلى أن والدها عـ.ـارض مشاركة إيـ.ـران في الحـ .ـرب في سوريا.

وأضافت نجلة رفسنجاني أن والدها، الذي كان يشغل منـ.ـصب رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام (بعد انتهاء ولايته الرئاسية)، عـ.ـارض مشاركة إيـ.ـران في الحـ .ـرب في سوريا، وأبلغ ذلك لقائد فيلق القـ.ـدس السابق بالحرس الثـ.ـوري، قـ.ـاسم سليماني، منذ بداية الأزمة في سوريا.

وقالت رفسنجاني في مقابلة مع موقع “إنصاف نيوز” الإصلاحي: “لقد استشار سليماني والدي قبل ذهابه إلى سوريا، وأبلـ.ـغه الوالد بألا يذهب” إلى هناك.

وتابعت: “في ذكرى اغتـ .ـيال سليماني، لا نسمع أحدا يتحدث حول ما فعله، لكن والدي کان يتمـ.ـتع بذكاء وبعد نظر، وقد نصحه بعـ.ـدم الذهاب، وكان على حق”.

وتساءلت النائبة السابقة في البرلمان: “ماذا أنتجت تصرفات سليماني وسياستنا المقاومة؟ ماذا حققت لنا في مجالات الاقتصاد والحريات والسياسة الخارجية؟”، وأضافت أن “سياسة المقاومة لم تترك لنا شيئا لنفخر به!”.

وانتقدت فائزة رفسنجاني سياسة إيران في المنطقة وقالت إنها “أدت إلى فقـ.ـداننا أصدقاءنا، وأصبحت سياستنا الخارجية تشبه السياسة الداخلية، حيث تحول المؤيدون إلى منتـ.ـقدين، ثم تبدل المنتـ.ـقدون إلى معـ.ـارضين”.

وفي شأن آخر، قالت نجلة الرئيس الإيـ.ـراني السابق، إنها كانت تتمنى “أن يكون الفائز في الانتخابات الأمريكية هو الرئيس دونالد ترامب، من أجل الضـ .ـغط على النظام لتغيير سياساته تجاه شعب إيـ.ـران، وإن ذلك لن يتحقق في عهد الديمقراطيين، لأنهم أكثر ليونة في التعامل مع إيـ.ـران”.

وقالت رفسنجاني إن “مساعي الإيـ.ـرانيين للإصلاح أدت إلى المزيد من القـ.ـمع”، وأكدت أنها لو كانت أمريكية لما صوتت لترامب.

وأثـ.ـارت تصريحات رفسنجاني انتقـ.ـادات واسعة، وخاصة في أوساط المحافظين بإيـ.ـران ووسائل إعلامهم،

حيث ركزت على تصريحاتها حول الانتخابات الأمريكية، فيما تجاهلت انتـ.ـقادها لقـ.ـاسم سليماني.

وطالب شقيقها، محسن هاشمي رفسنجاني، وهو رئيس مجلس بلدية طهران، فائزة بالاعتذار، وقال إن

“ترامب لم يفعل شيئاً سوى فرض العقـ.ـوبات والاغتيـ.ـالات والإهـ.ـانات ضـ.ـد إيران، اعتذري عما كتبت، ولا تشـ.ـوهي سمعة أبيك”.

وأثار انتقاد فائزة رفسنجاني لقـ.ـاسم سليماني، حفيظة مغردين على “تويتر”، حيث قال الناشط إبراهيم سلطانيان، إنه “ينبغي بيع فائزة رفسنجاني إلى داعـ.ـش، كي تدرك الإنجاز العظيم الذي حققه سليماني”.

اقرأ ايضا : تركيا تطـ.ـلق خبرًا سارًا للنـ.ـازحين السوريين في إدلب

وفائزة هاشمي رفسنجاني، شخصية إصلاحية وبرلمانية سابقة، حكم عليها عام 2011 بالسـ .ـجن لمدة ستة أشهر، مع وقف التنفيذ، وحـ.ـرمت 5 سنوات من ممـ.ـارسة الأنشطة السياسية والثقافية والصحافية، عقب توجیه اتهـ .ـامات لها بالقيام بأنشطة دعائية ضـ.ـد النظام.

Advertisements