تخطى إلى المحتوى

تركيا تكشف حقيقة توتر علاقتها مع الكويت على غرار السعودية والإمارات

هل ستصل المسألة للإغلاق الكامل في عموم تركيا خلال شهر رمضان؟.. تصريحات للرئيس أردوغان

كشفت السفيرة التركية لدى الكويت، عائشة كويتاك، حقيقة توتر علاقات بلدها مع دولة الكويت على غرار السعودية والإمارات، بسبب تبيان المواقف في الملفات الإقليمية.

وقالت “كويتاك” في مقابلة مع صحيفة “الراي” الكويتية شبه الحكومية: “إن قنوات الاتصال مع السلطات الكويتية مفتوحة كالعادة، وهناك آليات لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية”.

وأضافت السفيرة: أن “تركيا وبناءً على طلب السلطات الكويتية، قدمت 10 ملايين قناع واقٍ للكويت في نهاية شهر فبراير(شباط)، حيث لم تكن هناك حالات كورونا مؤكدة في تركيا وقتها”.

وعن مدى تأثر العلاقات بين البلدين، بعد إدانة الكويت التدخل التركي في شمال العراق،، أكدت أن استقرار العراق مهم جدًا بالنسبة لتركيا، مشيرةً إلى أن أنقرة قدمت 5 مليارات دولار في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي عقد في الكويت.

وأوضحت “كويتاك”، أن عمليتي “مخلب النسر” و”مخلب النمر” اللتين ينفذهما الجيش التركي في المناطق الشمالية من العراق، “تستـ.ـهدفان منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهـ.ـابية PKK حصرًا”.

وأشارت السفيرة إلى أن “PKK لا يهدد فقط الأمن القومي لتركيا، بل يهدد وحدة أراضي العراق وسيادته”، متمنية أن يتم تفهم معـ.ـركة بلادها ضـ.ـد الإرهـ.ـاب بالشكل الذي تستحقه فعلًا وأن يتم دعمها من قبل جميع أصدقاء تركيا.

وكانت تركيا، أفادت الاثنين الماضي باستمرار عملياتها العسكرية شمالي العراق، مؤكدة أنها تسـ.ـتهدف الأنشطة التـ.ـدميرية لحزب العمال الكردستاني التي تهدد حدودها وأمنها واستقرارها.

جدير بالذكر أن تركيا على خلافات مع السعودية والإمارات والبحرين بسبب عدد من الملفات الإقليمية، بينما تحافظ على علاقة قـ.ـوية مع كل من قطر وسلطنة عمان والكويت في الخليج.

المصدر : الدرر الشامية

Advertisements