تخطى إلى المحتوى

سنبقى في سوريا”.. منافس ترامب الأقـ.ـوى يكشف موقفه من نظام الأسد

بايدن يهاجم ترامب.. ومؤيدو الأخير يردون

قال موقع المونيتور الأمريكي إن المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن، سيحتفظ بوجود عسكري للقـ.ـوات الأمريكية في شمال شرق سوريا كوسيلة ضغط ضد نظام الأسد بناء على اقتراح كبير مستشاريه للسياسة الخارجية.

وأشار مستشار بايدن للسياسة الخارجية ” توني بلينكن ” في مقابلة أجرتها معه شبكة سي بي إس يوم الثلاثاء الفائت وترجمها موقع الجسر، إلى أن مئات القـ.ـوات الأمريكية المتمركزة في شمال شرق سوريا لتقديم المشورة لـ”قسد” التي تقـ.ـاتل تنـ.ـظيم الدولة وتأمين حقول النفط في المنطقة ستبقى هناك إذا تم انتخاب بايدن.

وأضاف “لا يجب أن تكون القـ.ـوات الأمريكية هناك من أجل النفط” ، الذي أشار إلى أنه “كما سيحصل عليه الرئيس ترامب” .

وأضاف “لكنهم صادفوا وجودهم بالقرب منه، هذه نقطة نفوذ لأن نظام الأسد يود أن يسيـ.ـطر على هذه الموارد لا يجب أن نتخلى عن ذلك مجانًا “.

تحميل واتساب الأزرق , تحميل واتساب جي بي اخر تحديث

وأعطت سياسة إدارة دونالد ترامب بشأن سوريا الأولوية لمـ.ـنع عودة تنـ.ـظيم الدولة وإضعاف النـ.ـفوذ الإيراني ، والدفع من أجل تسوية سياسية دائمة لإنهـ.ـاء الحـ.ـرب.

وحول هذا الأخير ، اتهم “بلينكن” الإدارة الحالية بالتخلي عن نفـ.ـوذ كبير لروسيا وإيران ، اللتين تدعمان بشار الأسد.

“الآن ، ما هي العملية الدبلوماسية القائمة؟ الولايات المتحدة هي لعبة بدون سـ.ـلاح ، لسنا فيها “. قال بلينكن. “لا يمكنني ضمان النجاح. يمكنني أن أضمن أننا في إدارة بايدن ، سنظهر على الأقل.

كما عرض بلينكن تقييماً صريحاً لما اعتبره إخفاقات إدارة باراك أوباما في سوريا.

وقال “هذا أمر شخصي بالنسبة لي ، ويجب على أي منا – وأنا أبدأ بنفسي – الذي كان يتحمل أي مسؤولية عن سياستنا تجاه سوريا في الإدارة السابقة أن يعترف بأننا فشـ.ـلنا”. “ليس لعدم الرغبة في المحاولة ، لكننا فشـ.ـلنا.”

وقال “بلينكن” الذي شغل منصب نائب وزير الخارجية في الفترة من 2015 إلى 2017: “إنه شيء سأخذه معي لبقية أيامي”.

“بلينكن” ليس أول مسؤول سابق في إدارة أوباما يعرب عن أسفه لعدم القيام بالمزيد في سوريا ، حيث رسم أوباما خطاً أحمر مشهورا حول استخدام الأسلـ.ـحة الكيميائية لم يفـ.ـرضه أبدًا بالقـ.ـوة العسكرية.

واتخذ ترامب إجراءات عسـ.ـكرية محدودة ، لكن مباشرة ضـ.ـد نظام الأسد، والهـ.ـجوم الصـ.ـاروخي الذي سمح به رداً على هجـ.ـوم بالأسـ.ـلحة الكيماوية على مدنيين سوريين في نيسان 2017 كان من بين قرارات السياسة الخارجية التي لقيت قبولاً أفضل.

منذ الترشح للرئاسة ، دعا بايدن إلى استخدام القـ.ـوة العسكرية الأمريكية بحكمة، لكنه وصف أيضًا ما يعتبره “واجبًا أخلاقيًا” للرد على الإبادة الجماعية أو استخدام الأسـ.ـلحة الكيميائية في جميع أنحاء العالم.

السؤال التالي: ردا على سؤال عما إذا كانت إدارة بايدن ستفكر في تطبيع العلاقات مع نظام الأسد ، قال بلينكن إنه “من المستحيل عمليا” أن نتخيل.

مع تراجع الحـ.ـرب في شمال غرب سوريا ، أشارت العديد من الجهات الفاعلة الإقليمية إلى أنها سترحب بعودة الأسد إلى الحـ.ـظيرة. يحتاج نظام الأسد الذي تضرر من العقوبات إلى مئات المليارات من الدولارات لإعادة البناء ، وستستفيد دول ومستثمرون آخرون.

إن ما يسمى بقانون قيصر يمكن أن يجعل ذلك صعبًا. الإجراء الأمريكي ، الذي يسمح بفرض عقوبات على الحكومات والشركات الخاصة التي تقدم دعماً مالياً أو غيره لنظام الأسد ، يدخل حيز التنفيذ في 17 حزيران المقبل.

المصدر : قناة الجسر

Advertisements