تخطى إلى المحتوى

الصحة العالمية”: فيروس كورونا قد لا ينتهي أبدا

عاجل: وزارة الداخلية التركية تعلن حظر تجوال لمدة ثلاثة أيام يبدأ غدا الخميس

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم إن فيروس كورونا، الذي يسبب مرض كوفيد-19، قد يصبح متوطنا مثل فيروس (إتش.آي.في) المسبب لمرض الإيدز، محـ.ـذرة من أي محاولة للتنبؤ بالوقت الذي سيستمر فيه انتشاره ودعت إلى بذل “جهود هـ.ـائلة” لمكـ.ـافحته.

وقال مايك ريان المدير التنفيذي لبرنامج الطـ.ـوارئ بالمنظمة في إفادة صحفية عبر الانترنت “من المهم أن نطرح هذا الكلام: هذا الفيروس قد يصبح مجـ.ـرد فيروس آخر متوطن في مجتمعاتنا، قد لا يختفي هذا الفيروس أبدا”.

وأضاف “أرى أنه من الضروري أن نكون واقعيين ولا أتصور أن بوسع أي شخص التنبؤ بموعد اختفاء هذا المرض. أرى أنه لا وعود بهذا الشأن وليس هناك تواريخ. هذا المرض قد يستقر ليصبح مشـ.ـكلة طويلة الأمد، وقد لا يكون كذلك”.

ومع ذلك، قال إن العالم حقق بعض السـ.ـيطرة بشأن كيفية تعامله مع المرض، لكن الأمر سيتطلب “جهودا هائلة” حتى لو تم التوصل إلى لقاح، وهو احتمال وصفه بأنه سيكون “إنجـ.ـازا كبيرا”.

ويجري تطوير أكثر من 100 لقاح محتمل، العديد منها في مرحلة التجارب السريرية، لكن الخبراء أكدوا صعـ.ـوبة التوصل إلى لقاحات فعالة ضـ.ـد فيروس كورونا المستجد.

وأشار ريان إلى وجود لقاحات لأمـ.ـراض أخرى، مثل الحصبة التي لم يتم القـ.ـضاء عليها تماما.

وأضاف تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “المسار في أيدينا وهو يخص الجميع وعلينا جميعا أن نساهم في وقف هذه الجـ.ـائحة”.

وقال ريان إن هناك حاجة إلى “مكـ.ـافحة كبيرة جدا” للفيروس من أجل خفض التقييم الحالي للمخـ.ـاطر، التي قال إنها لا تزال كبيرة على “المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية”.

وتناضل الحكومات في أنحاء العالم بخصوص كيفية إعادة فتح اقتصاداتها مع استمرار احتواء الفيروس الذي أصـ.ـاب ما يقرب من 4.3 مليون شخص، حسب إحصاءات رويترز، وتسبب في وفـ.ـاة أكثر من 291 ألف شخص.

وسعى الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إلى فتح تدريجي للحدود داخل التكتل بعد إغلاقها لمكـ.ـافحة انتـ.ـشار فيروس كورونا قائلا إنه لا تزال هناك فرصـ.ـة لإنقاذ جزء من موسم السياحة الصيفي مع الحرص على سلامة الناس.

لكن خبراء الصحة العامة يقولون إن هناك حاجة لتـ.ـوخي الحـ.ـذر الشديد لتجنب حدوث عمليات تفش جديدة. وقال ريان إن فتح الحدود البرية سيكون أقل خطورة من تسهيل السفر جوا الذي وصفه بأنه يمثل “تحديا مختلفا”.

وقالت ماريا فان كيرخوف عالمة الأوبئة في منظمة الصحة العالمية في الإفادة الصحفية “نحتاج إلى أن نقتنع بأن الأمر سيستغرق بعض الوقت من أجل الخروج من هذا الوباء”.

عربي٢١

Advertisements