تخطى إلى المحتوى

تقرير روسي: توافق محتمل بين “بوتين” و”أردوغان” و”روحاني” على إزاحة بشار الأسد

30008010 829536330575120 1945433495 n

توقع تقرير “مجلس الشؤون الدولية الروسي (RIAC)”، أن يتفق رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، وتركيا رجب طيب أدروغان، وإيران حسن روحاني، على إزاحة رئيس النظام السوري بشار الأسد من منصبه.

وقال التقرير -بحسب موقع “ميدل إيست مونيتور”-: إنه “يتوقع أن تتوصل روسيا وتركيا وإيران إلى توافق على الإطـ.ـاحة ببشار الأسد وإقرار وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار مقابل تشكيل حكومة انتقالية تضم المعارضة وأعضاء من النظام وميليـ.ـشيا قسد”.

وأضاف المجلس المعروف أنه مُقرَّب من صانعي القرار في الحكومة الروسية: أن “منظمة روسية تدعى مؤسسة حماية القيم الوطنية، وهي تتبع للأجهزة الأمنية ومكتب الرئيس فلاديمير بوتين، قامت بإجـ.ـراء استطلاع للرأي في سوريا”.

وأردف التقرير: أن “الاستطلاع الذي أجرته أجهزة مقربة من (بوتين) من شأنه أن يبعث برسالة سياسية واضحة للغاية للدول الفاعلة في روسيا، تشير إلى أن الشعب السوري لا يريد بقاء (الأسد) رئيسًا”.

التقرير أنه منذ بداية تدخلها العسكري في سوريا، حـ.ـرصت موسكو على تجنب الظهور كمـ.ـدافع عن الأسد، مضيفًا أنها أكدت في المفـ.ـاوضات أن “الشعب السوري سيقرر ما إذا كان الأسد سيبقى في السلطة أم لا “.

وختم مجلس الشؤون الدولية، بأن “روسيا أصبحت أكثر جدية بشأن إجراء تغييرات في سوريا لأن حماية الأسد أصبحت عبـ.ـئًا”، دون أن يوضح التقرير من هو البديل المقترح لرئيس النظام السوري.

الدرر الشامية

Advertisements