تخطى إلى المحتوى

طفل سوري حديث الولادة يتعافى من فيروس كورونا في تركيا

IMG 20200429 161644

بعد إصـ.ـابته بفيروس كورونا الجديد في الأيام الأولى من حياته ، تعافى الطفل السوري بعد العلاج في ولاية إزمير ، على ساحل بحر إيجة في تركيا.

و نقلا عن صحيفة حرييت تم تشخيص الطفل السورية عزيز بالمرض بعد خمسة أيام فقط من فتح عينيه على العالم ، وخرج من المستشفى وسط تصفيق بعد ما يقرب من شهر من صـ.ـراعه مع الفيروس.

و تزوج مصطفى المحمود وسهام التمر ، والدا عزيز قبل خمس سنوات في محافظة حلب في سوريا، و هـ.ـربًا من الصـ.ـراع الداخلي في بلاده ، أتى محمود إلى أزمير قبل أربع سنوات وبدأ عمله في صناعة الأحـ.ـذية لكسب رزقه .

أحضر محمود زوجته إلى إزمير العام الماضي بعد أن أصـ.ـيبت “تمار” بحمى شديدة قبل شهر تقريباً ، أخذها محمود إلى المستشفى حيث أنجبت طفلاً في الأسبوع الثالث والثلاثين.

وتم أخذ الطفل عزيز في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة حيث كان يعاني من صـ.ـعوبة في التنفس وتبين اختباره إيجـ.ـابيًا لـفيروس كورونا.

تم إدخال أنبوب في معدته للعلاج الطبي استجاب للعلاج وتم تسليمه إلى عائلته لتعافيه من المرض بعد شهر من تلقي العلاج.

وقالت ديفني إنجور ، مديرة عيادة حديثي الولادة في المستشفى ، إن العاملين الصحيين في وحدة العناية المركزة بذلوا معـ.ـركة طويلة لإنقـ.ـاذ الطفل عزيز.

وقالت إنهم راقبوا الطفل في غرفة عزل بالضغط السلبي لمدة شهر ، وقالت: “بما أنه كان طفلاً سابقًا لأوانه ، فيمكنه التنفس باستخدام جهاز تهوية بعد تبين اصـ.ـابته بفيروس كورونا ، وقالت بدأنا في تطبيق العلاج بالأدوية المزدوجة.

وأضتفت أخرجناه من جهاز التنفس الصناعي بعد أن استجاب للعلاج”.

و قالت إنغور إنها كانت فترة عاطفية لجميع موظفي وحدة العناية المركزة عندما التقت الأم بطفلها للمرة الأولى.

وقالت: “الآن ، يمكن للرضيع أن يرضع طبيعياً بشكل مريح” ، مضيفة أنه “هناك طفل يخرج من المستشفى اليوم ، وهناك جيش صحي وراء هذا النجاح”.

“واضافت نحن سعداء وفخورون للغاية كوننا عملنا بروح الفريق” .

وقال محمد يكتا أونسيل ، مشرف التدريب في العيادة ، أنهم فخورون بأنهم عالجوا الطفل عزيز بنجاح على الرغم من عدم وجود الكثير من المصادر العلمية حول مسار المرض في الأطفال حديثي الولادة.

و قالت الأم تمار إنها أخذت طفلها بين ذراعيها للمرة الأولى وقالت: “عزيز طفلي الأول لقد كنت منزعجًة جدًا عندما علمت أنه أصيب بـفيروس كورونا ، لكن طفلي تعافى بفضل العلاج الذي طبقه عليه الأطباء الصحيون وشكرت جميع العاملين الصحيين على عملهم المتفاني.

قال الأب محمود أيضًا إنه مدين بالكثير لتركيا ، وأضاف أن حياة ابنه أنقـ.ـذت من قبل العاملين الصحيين الأتراك.

“أشكر العاملين الصحيين كثيرا لم يتركونا وحدنا أبداً خلال هذه العملية “، مضيفاً أنه كان متحمساً جداً عندما أخذ طفله لأول مرة بين ذراعيه.

Advertisements