تخطى إلى المحتوى

مجلة أمريكية تكشف مفاجأة بشأن نفـ.ـوذ السعودية وصعود تركيا بعد أزمة كورونا

93695755 2614825108790976 6892080642037645312 n

أكدت مجلة أمريكية أن لتداعيات تفشي فيروس كورونا تأثيرات سلبية قـ.ـوية على المملكة العربية السعودية، بجانب الأزمـ.ـة الصحية وما يتعلق بها.

وأوضحت مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية، إن فيروس “كورونا” الجديد يهدد الطمـ.ـوحات العالمية للمملكة العربية السعودية، كما يسلط الضوء على تراجع مكانتها بين دول العالم الإسلامي في ظل الأوضاع الراهـ.ـنة.

وفسرت المجلة الأمر بقولها: “سياسة الإغلاق التي تتبعها المملكة للحد من تفـ.ـشي الوبـ.ـاء، والتي شملت تعليق العمرة وقد تشـ.ـمل إلغاء الحج هذا العام، ستكـ.ـلفها ثمنا باهـ.ـظا على الصعيدين السياسي والاقتصادي”.

وتطرق تقرير نشرته المجلة الأمريكية إلى تأثيرات قرار المملكة الخاص بوقف كافة تأشيرات العمرة، أواخر فبراير (شباط) الماضي، ضمن الإجراءات الاحترازية للتـ.ـصدي لفيروس “كورونا”، والتي شملت لاحقا إغلاق أقدس بقعتين إسلاميتين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) وفيهما بيت الله الحرام ومسجد الرسول، صلى الله عليه وسلم، اللذان يستمد منهما ملك السعودية لقبه “خادم الحرمين الشريفين”.

وقالت المجلة إن تعليق العمرة وإلغاء الحج، رغم فوائد الإجراءين بالنسبة للصحة العامة، سيكلفان المملكة ثمنا باهظا على أكثر من صعيد، إذ سيـ.ـعاني الاقتصاد السعودي كثيرا جراء غياب عائدات الحج والعمرة التي تقدر بمليارات الدولارات سنويا، وستستمر معـ.ـاناته باستمرار الإغـ.ـلاق.

وشددت على أن الخـ.ـسارة الأكبر تكمن في أن الحج هو إحدى أهم أدوات القـ.ـوة الداعمة للسعودية، وتعليقه من شأنه كشف تراجع النفوذ السعودي في العالم الإسلامي.

المصدر : الدرر الشامية

Advertisements