تخطى إلى المحتوى

جائحة كورونا ستنتهي بهذه الطريقة فقط.. لكن متى وكيف؟

17776751 1485263278181566 962261960 o 964x640 6fu5vtgl26zjfg6753c596nk42p7zzartjyrwwga47n

نشرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، تقريرا تحدثت فيه عن موعد انتهاء جـ.ـائحة كورونا التي تضـ.ـرب دولا كثيرة في العالم، وطرحت أسئلة عدة تتبادر في أذهان الكثيرين تزامنا مع الانتـ.ـشار الواسع للفيروس، وحصـ.ـده لوفـ.ـيات وإصـ.ـابات كثيرة.

وقال التقرير الذي ترجمته “عربي21” إنه “مع تجاوز الحـ.ـالات المؤكدة للفيروس على مستوى العالم لأكثر من مليون، فإن السؤال الضـ.ـروري، هو: “متى سينـ.ـتهي كل هذا؟”، مؤكدا أن الإجابة تعـ.ـتمد في جزء كبير منها على عدم اليقين بشأن الفيـ.ـروس التاجي الجديد الذي يسـ.ـبب المـ.ـرض، بما في ذلك إمكانية الإصـ.ـابة أكثر من مرة، إلى جانب سرعة العلماء في إنتاج اللقـ.ـاح.

ورأى التقرير أن “الإجابة تعتمد أيضا على تكـ.ـلفة وفوائد الإغـ.ـلاق المطول، وما تستطيع الدول المختلفة تحمله من وجـ.ـهة نظر اقتصادية وسياسية”.

  1. كيف تنتـ.ـهي الجـ.ـائحة؟

هناك إجماع على أن الوبـ.ـاء سينتهي فقط بإنشاء ما يسمى بمـ.ـناعة القـ.ـطيع، ويحدث هذا عندما يكون عدد كافٍ من الأشخاص في المجتمع محـ.ـميا من المـ.ـرض، وهناك طريقان لتلك النتيجة، الأول هو التحـ.ـصين، وسيتعين على الباحثين تطوير لقاح يثبت أنه آمـ.ـن وفـ.ـعال ضـ.ـد الفيروس التاجي، وسيتعين على السـ.ـلطات الصـ.ـحية توصيله إلى عدد كاف من الناس، أما الطريق الثاني إلى مناعة القطيع هو أكثر قـ.ـتامة، ويمكن أن يحدث أيضا بعد إصـ.ـابة جزء كبير من المجتمع، بمسببات الأمـ.ـراض وتطوير مقـ.ـاومة له بهذه الطريقة.

  1. ماذا نفعل حتى ذلك الحين؟

بالنسبة للعديد من البلدان، تتمثل الاستراتيجية في منع الحركة لإبطـ.ـاء الانتـ.ـشار بشكل كبير، وإغلاق الشركات والمدارس، وحـ.ـظر التجمعات وإبقاء الناس في منازلهم، وتتمثل الفكرة في منع حدوث انفـ.ـجار كبير في الإصـ.ـابات التي تطـ.ـغى على النظام الطبي، ما يتسبب في وفـ.ـيات مفـ.ـرطة مع تقـ.ـنين الرعاية.

وتتراكم الحـ.ـالات على مدى فترة أطول من الزمن وتشتري السـ.ـلطات ومقدمو الرعاية الصحية الوقت، للتعبئة ولبناء القدرة على الاختبار، وتعقب الاتصالات من المصـ.ـابين، والعمل على علاج المرضى، من خلال توسيع مرافق المستـ.ـشفيات، بما في ذلك أجهزة التهوية ووحدات العناية المركزة.

  1. متى يمكن تخـ.ـفيف القيود؟

لا ينبغي للجمهور أن يتوقع عودة الحياة إلى طبيعتها بسرعة، لأن رفع القيود في وقت مبكر للغاية من شأنه أن يدعو إلى ارتفاع جديد في الضـ.ـحايا، لكن السـ.ـلطات الصينية بدأت في إعادة فتح مدينة ووهان (بـ.ـؤرة الوبـ.ـاء)، بعد شهرين من عـ.ـزلها عن العالم، وذلك حينما توقف انتـ.ـقال العـ.ـدوى فعليا.

Advertisements