تخطى إلى المحتوى

إدلب: طائرة تركية تحيد 50 عنـ. ـصرا من ميليـ. ـشيا إيرانية

155 173832 uk technology turkey drone 700x400 6u5llweh6eybtu2fswa2codbenr12m50goiolf6cdzn

شـ.ـيّـ.ـعت مـ.ـيليـ.ـشيا “ز.ينـ.ـبـ.ـيون” البـ.ـا.كسـ.ـتانية والتي تــ.ـرتـ.ـبـ.ـط بالـ.ـحـ.ـر.س الثـ.ـو.ري الإيـ.ـراني الـ.ـعشـ.ـرات من عـ.ـنا.صـ.ـرها بعد مـ.ـقـ.ـتلـ.ـهم خـ.ـلال الأيـ.ـام الـ.ـماضـ.ـية أثنـ.ـاء مشـ.ـاركتـ.ـهم في مـ.ـعـ.ـارك الشـ.ـمال السوري إلى جـ.ـانب نظـ.ـا.م الأسـ.ـد.

وأكدت مـ.ـصادر إعلامية إيـ.ـرانية أن الـ.ـميليـ.ـشيا شـ.ـيّعت اليوم السبت قـ.ـرابة الخـ.ـمسين من عنـ.ـاصـ.ـرها في مدينة قـ.ـم الإيرانية، مشيـ.ـرة إلى أنهم قُـ.ـتلـ.ـوا في إدلب بعد تعـ.ـر.ضـ.ـهم للاستـ.ـهـ.ـداف من قبل الـ.ـمـ.ـدفعـ.ـية والطـ.ـائرات التـ.ـركية الـ.ـمسـ.ـيرة.

ونقل موقـ.ـع إيرانـ.ـي عن مسـ.ـؤولين بـ.ـاكسـ.ـتانيين تأكيدـ.ـهما لـ.ـمقـ.ـتل عنـ.ـاصر الـ.ـمـ.ـيليشيا في إدلب، مـ.ـشيراً إلى أن وز.ارة الخـ.ـارجية البـ.ـاكستانية ر.فـ.ـضت التعـ.ـليق على ذلك، وقبيـ.ـل توصل الرئيـ.ـسين الروسي والتركي لاتفاق وقـ.ـف إطـ.ـلاق الـ.ـنـ.ـار في إدلب والذي تم الإعلان عنه يوم أمس الأول، كـ.ـثفـ.ـت الطـ.ـائرات التركية الـ.ـمسـ.ـيرة من قـ.ـصـ.ـفها لتجـ.ـمعات الميلـ.ـيشيات الروسية والإيرانية في المنطقة موقـ.ـعة عشرات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى في صفـ.ـوفها.

يذكر أن تسـ.ـجيلات صـ.ـوتية مسـ.ـربة عن عـ.ـنصر في ميلـ.ـيشيا حـ.ـز.ب الـ.ـله أظهـ.ـرت حالة التـ.ـخبط الكبيرة التي واجـ.ـهتها عقـ.ـب استـ.ـهداف المسـ.ـيرات التركية مواقـ.ـعها قرب سراقب بريف إدلب الشرقي، كما كشـ.ـفت مـ.ـصادر لبنانية عن قيام إيران بالتوسـ.ـط لدى تركيا للسـ.ـماح لحـ.ـز.ب الـ.ـله بسـ.ـحب قتـ.ـلاه من محور “الطلـ.ـحية”.

أكد الرئيس التركي، رجـ.ـب طيب أردوغان، أن قـ.ـوات بلاده النـ.ـاشطة في إدلب تواجـ.ـه “نظام” بشار الأسـ.ـد، وليس روسيا، مؤكدا أن تركيا خسـ.ـرت المـ.ـئات جراء هجـ.ـمات الجـ.ـيش السوري.

وقال أردوغان، في تصريحات صحـ.ـفية أدلـ.ـى بها اليوم الجـ.ـمعة من على متـ.ـن طائـ.ـرته خلال رحلة العـ.ـودة من موسكو: “لا مشكلة هـ.ـنا بين روسيا وتركيا، لا نواجـ.ـه روسيا، إننا نواجـ.ـه نظام الأسد. وهذا النـ.ـظام، للأسـ.ـف، يضـ.ـطهد بلا رحـ.ـمة مواطنـ.ـيه في منطقة إدلب”.

وأضاف أردوغان: “هذا النـ.ـظام قـ.ـمع شعـ.ـبه بشكل قـ.ـاس وأقلـ.ـقنا دائما من كل المناطق الحدودية بينها البـ.ـاب وجـ.ـرابلس. شـ.ـن هجـ.ـمات من هناك ما أسفـ.ـر عن تكبـ.ـدنا خسـ.ـائر كـ.ـبيرة يصل عددها إلى المـ.ـئات. وجـ.ـهنا تحـ.ـذيراتنا لكنه لم يتوقـ.ـف رغم ذلك”.

وشـ.ـدد على أن وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب، الذي تم التـ.ـوصل إلى اتفاق حوله مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، سيـ.ـترسخ إن تم الالتزام بالتـ.ـواقيع التي أبرمـ.ـت في هذا الخـ.ـصوص.

كما أشار إلى أهـ.ـمية ألا تؤثر التـ.ـطورات في سوريا وإدلب على العـ.ـلاقات بين تركيا وروسيا قائلا: “انطـ.ـلاقا من هذا المـ.ـبدأ أقدمنا على خـ.ـطوة هـ.ـامة جدا”.

وأوضح أن وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار سيـ.ـحافظ على أمـ.ـن الحـ.ـدود التركية، واستقرار إدلب وأمـ.ـن المـ.ـدنيين وعـ.ـودة الحـ.ـياة في المدينة لطبيـ.ـعتها، وسلامة الجـ.ـنود الأتـ.ـراك هناك.

كما تعهد بأن تحتـ.ـفظ تركـ.ـيا بالوضع الراهـ.ـن لنقاط المـ.ـراقبة في إدلب، مبينا أنه “لا يوجد أي تـ.ـغيير بهذا الخـ.ـصوص حاليا”.

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التركية، مساء اليـ.ـوم الخميس، عن مقـ.ـتل جنـ.ـديين تركـ.ـيين وإصـ.ـابة ثلاثة آخرين في محافظة إدلب السورية.

في حين أعلنت روسيا عن هجـ.ـوم مضـ.ـاد للمعـ.ـارضة السورية والمـ.ـسيرات التركية على مدينة سـ.ـراقب.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعة فقط من انتهاء لقاء بوتين أردوغان في روسيا.

الرئيس أردوغان في مؤتمر صحفـ.ـي مع نـ.ـظيره الروسي في موسكو:
– “وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب سيدخل حيـ.ـز التنفيذ اعتبارا من منـ.ـتصف ليـ.ـل الخـ.ـميس الجمـ.ـعة”
– “النظام السوري بعـ.ـدوانيـ.ـته واسـ.ـتهدافه الاستـ.ـقرار الإقـ.ـليمي هو المسؤول الأول عن التطورات التي أدت إلى تعطـ.ـيل اتفاقية إدلب”

– “تركيا ستحتـ.ـفظ بحـ.ـق الر.د بكامل قـ.ـوتها حال قيام النظام السوري بشن أية هـ.ـجمات”
– “هـ.ـدف النظام السوري الرئيسي هو تفـ.ـريغ إدلب من شريحة من السـ.ـكان ووضـ.ـع تركيا في موقف محـ.ـرج عبر تهـ.ـجير السـ.ـكان”

– “الحـ.ـاجة إلى خـ.ـلق حالة جديدة باتـ.ـت أمرا لا مفر منه إثـ.ـر الأحـ.ـداث المحـ.ـزنة التي تسبب فيها هـ.ـجوم النظام على جنـ.ـودنا في إدلب”

– “تركيا عـ.ـازمة على مواصلة مبـ.ـادراتها بالمنطقة بما فيها اتفاقية سوتشي حتى حـ.ـل الأزمة السورية على أساس وحـ.ـدة تـ.ـراب سوريا ووحـ.ـدتها السياسية”

– “سنحقق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب في أقـ.ـصر وقـ.ـت ممكن ومن ثم سنتخذ سويا (مع روسيا) خطوات سريعة أخرى في هذا الشأن”

– “نود أن نستمر في تعـ.ـميق علاقات التعاون (مع روسيا) التي تشمل العـ.ـملية السياسية حول سوريا والأوضاع شرق الفرات”
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو إثر قـ.ـمة بين الزعـ.ـيمين حول إدلب.

وقال الرئيس أردوغان إن وقف إطـ.ـلاق الـ.ـنار في إدلب سيـ.ـدخل حيز التنفـ.ـيذ اعتبارا من منتصف ليـ.ـل الخـ.ـميس الجـ.ـمعة.

وأكد أن “تركيا ستحـ.ـتفظ بحق الر.د بكامل قـ.ـوتها حال قيام النظام السوري بشن أيـ.ـة هـ.ـجمات”.

على صعيد آخر، أكدت مـ.ـصـ.ـادر إعلامية إسـ.ـقاط الـ.ـطـ.ـائرات الإسـ.ـرائيلية مقـ.ـاتلة تابعة لنظام اﻷسـ.ـد جنوب سوريا ومقـ.ـتل قائـ.ـدها أثناء شـ.ـن غـ.ـارات قرب محافظة حمـ.ـص وسـ.ـط البلاد يوم أمس اﻷول.

وبحسب المصادر فقد أسـ.ـقطت الطـ.ـائرات الإسـ.ـرائيلية طـ.ـائرة “مـ.ـيغ 29” أقـ.ـلعت من مطار السـ.ـين العـ.ـسكري في ريف دمشق وحاولت اعتـ.ـراضها لدى شـ.ـنّها غـ.ـارات على مطار الضـ.ـبعة شمال شرقي مدينة القـ.ـصير في محافظة حمص.

المصدر: نداء سوريا ووكالات

Advertisements