تخطى إلى المحتوى

من قلب القاهرة.. تأييد للرئيس أردوغان

lsysy wbn zyd wslmn 1 6u547kthy48dycq26xynxa69chx70x8o7ccgfq1vb9v 2

صَـ. ـدَم ممثل سلطان عمان هيثم بن طارق، رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بشأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ودافع وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان، يوسف بن علوي، في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، عن سياسات تركيا في المنطقة.

ورغم أن سلطنة عمان تدعم رئيس النظام السوري بشار الأسد، إلا أنها تحافظ على علاقات وثيقة وقوية مع تركيا، وهو ما يزعج الإمارات والسعودية؛ نظرًا لتقارب مسقط بقوة مع أنقرة بحسب الدرر الشامية.

وأضاف “بن علوي”: أن “الجوار العربي التركي فصلي وفقا لتقلبات الحكومات بين تركيا والدول العربية، ولكنه ليس عـ. ـدائـ. ـيًا بجوهره بل قائم على المحافظة على المصالح”.

وأكد ممثل سلطان عمان، أن “الدول العربية لم تتدخل في الشأن السوري لأنها غير قادرة، وفي الشأن العراقي لم يكن العرب قادرين مشاركة الولايات المتحدة إلا بعد حين، وهذا كله من المؤثرات السلبية على الصورة العربية”​​​.

وتتمتع سلطنة عمان بعلاقات قوية مع تركيا، ولم تقف بجانب الإمارات والسعودية ومصر في الحملة ضـ. ـد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو ما أثار حفيظة الرياض وأبو ظبي.

Advertisements