تخطى إلى المحتوى

عاجل : بدء اللقاء المنتظر بين أردوغان وبوتين وتفاصيل أولية عن ماجاء باللقاء

عاجل: وزارة الداخلية التركية تعلن حظر تجوال لمدة ثلاثة أيام يبدأ غدا الخميس

عاجل | انطلاق إجتماع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في موسكو بخصوص ملف إدلب

أردوغان: الأزمـ.ـة في المنطقة كبيرة وأي قرار سنتـ.ـخذه سيـ.ـؤثر عليها

بوتين يعـ.ـزي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجـ.ـنود الأتراك الذين قـ.ـتلوا في إدلب

أردوغان: القرارات التي سنتـ.ـخذها خلال اللقاء مع بوتين ستريح المنطقة وبلادنا

عاجل | بوتين: ينبغي تناول كافـ.ـة النواحي في الملف السوري للحيلولة دون أن تُلحـ.ـق التطـ.ـورات الجارية ضـ.ـرراً بالعلاقات التركية الروسية.

وفي سياق متصل بشأن ادلب استـ.ـبعد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر تحـ.ـرك الولايات المتحدة عسـ.ـكرياً لتنـ.ـفيذ ضـ.ـربات جوية انتـ.ـقامية تستـ.ـهدف قـ.ـوات النـ.ـظام وذلك رداً على مقـ.ـتل 34 جنـ.ـدياً تركياً على الأقل الأسبوع الماضي.

وقال إسبر في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي، إن البنتاغون لن يـ.ـرد عسـ.ـكرياً من أجل تركيا بيـ.ـنما أشار ميلي إلى عدم وجود ” معلومات استخـ.ـباراتية واضـ.ـحة، حول هـ.ـوية الطـ.ـائرات” التي اسـ.ـتهدفت القـ.ـوات التركية.

وتأتي تعليقات البنتاغون بعد أن دعا السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، حليفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى التـ.ـحرك وإقـ.ـامة منطقة حـ.ـظر طيران في إدلب، وذلك بعد أن قـ.ـضى عدة ساعات بصـ.ـحبة ترامب يوم الجمعة خلال تجمع حاشد لمؤيدي ترامب في ولايته.

وقال مسؤول أمريكي سابق لموقع المونيتور، إنه يوجد احتمال ضـ.ـئيل للـ.ـتحرك عسـ.ـكرياً بسبب خـ.ـطورة المنطقة، ولأن على البنتاغون ضـ.ـرب الطـ.ـائرات والمطارات.

وأشار إلى أن ذلك “يبدو مستـ.ـحيلاً، إلا إذا كنا مستعدين لإسـ.ـقاط أي طـ.ـائرة، سواء كانت روسية أو تركية”.

ونفـ.ـت مصادر في الكونغرس وجود مشروع قرار يقـ.ـضي بإقامة منطقة حـ.ـظر طيران بينما قال إسبر خلال جلسة استماع عقدها الأسبوع الماضي، إن الإدارة لم تدرس “إعادة الانخـ.ـراط في الحـ.ـرب الأهـ.ـلية”.

مقـ.ـترحات الحـ.ـظر الجوي

وقال مسؤولون أمريكيون إن المبعوث الخاص لسوريا، جيمس جيفري، طرح فكـ.ـرة فـ.ـرض منطقة حـ.ـظر طيران ولكن ضمن المناطق الخـ.ـاضعة للـ.ـنفوذ الأمريكي والتي يتواجد بها حوالي 600 جندي أمريكي.

وقال أحد كبار مساعدي جيفري خلال اجتماع مغلق عقده في واشنطن الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة تفتقر إلى السبل القانونية التي تبرر اسـ.ـقاط طـ.ـائرات النظام.

وأشار إسبر إلى أنه تواصل مع الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، وذلك خلال زيارته لأفغانستان لبحث آخر التطورات في سوريا بما في ذلك الاستجابة للأزمة الإنسانية.

وقال المسؤول الأمريكي “هذه هي نقطة التصادم التي نعلمها جميعاً.. لا تستطيع تركيا التراجع، وليس لدى روسيا مصلحة في التوسط. مع وجود مئات الآلاف من اللاجئين المحتملين. ما أخشـ.ـاه، أن تزداد الأمور بـ.ـشاعة في الأيام المقبلة”.

ويجري كلاً من جيفري، بالإضافة إلى السفيرة الامريكية في الأمم المتحدة كيلي كرافت بصـ.ـحبة السفير الأمريكي ديفيد ساترفيلد زيارة إلى تركيا لتقديم الدعم اللازم لها في معـ.ـركتها ضـ.ـد روسيا وقـ.ـوات النظام. وزار الوفد الأمريكي مخيم للاجئين، ومعبر باب الهوى الحدودي، وأثنوا طوال الرحلة على الجهود التركية لاستضافة السوريين وتسهيل المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس لنقاش التصـ.ـعيد الأخير في إدلب.

وقال مسؤولون اتراك لموقع ميديل إيست إي، إنهم لا يتوقعون أي عـ.ـملية عسكـ.ـرية تركية كبيرة لمواجـ.ـهة قـ.ـوات النظام ودفـ.ـعها لتنفيذ اتفاق سوتشي إلى أن ينتهي اللقاء الثنائي بين أردوغان وبوتين في موسكو.

وتعهدت كرافت بتقديم 108 مليون دولار لوكالات الأمم المتحدة، وذلك بعد أن طلبت 500 مليون دولار كمساعدات طـ.ـارئة للتعامل مع الأزمة الإنسانية في إدلب.

وقالت خلال زيارتها لمعبر باب الهوى “المساعدات الإنسانية ليست سوى استجابة.. الجواب الحقيقي يكون في وقـ.ـف فوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار. وقـ.ـف دائم لإطـ.ـلاق النـ.ـار”.

وأكد جيفري وساترفيلد على دعم تركيا، وقال جيفري إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم الذخـ.ـيرة لمساعدة أنقرة لمواجـ.ـهة النظام في دمشق م ومؤيديه “الشـ.ـرير” في إشارة لروسيا.

وقال ساترفيلد إن الهدف الروسي للهجوم الأخير واضح “دفع اللاجئين نحو تركيا.. وما يمثله ذلك من تحـ.ـدياً وجـ.ـودياً بحسب ما حددت (أنقرة)”.

ورداً على السؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستستجيب لطلب تركيا بإرسال منظومة باتريوت قال ساترفيلد “نتفهم طلب تركيا.. ندرس هذا الطلب وليس لدي ما أضيفه الآن”.

اورينت

Advertisements