تخطى إلى المحتوى

لا تغركم انتصاراته.. أيام سوداء تنتظر الأسد

5dbba4bfa310cf3e97a3dda1 750x400 1 6u4edw6wofwcy4l3y7yq0wv5morst0qjh60q0qm4y4z

في أحدث تصريحاته، قال الرئيس التركي “أردوغـ.ـان”: مطلـ.ـبنا في إدلب هو انسـ.ـحاب النظام السوري إلى ما بعد نقاط المراقبة التركية، وإتاحة فرصـ.ـة العودة للنـ.ـازحين إلى ديـ.ـارهم، وأضاف، المـ.ـهلة التي حددناها للذين يحـ.ـاصرون نقاط المـ.ـراقبة التركية بالإنسـ.ـحاب، أوشـ.ـكت على الانتهاء.

كما قال: لا مطـ.ـمع لنا بالأراضي السورية ونفـ.ـطها، وما نسعى إليه هو تحقـ.ـيق السـ.ـلام والأمـ.ـان للسوريين على أراضـ.ـيهم، وأن تركيا ستتخذ كافة الخـ.ـطوات اللاز مة بما في ذلك التـ.ـدخل العسكـ.ـري المباشر، لمـ.ـنع حـ.ـدوث كـ.ـارثة إنـ.ـسانية في إدلب.

وقال أردوغان في هذا الخصـ.ـوص: “أكبر مشكـ.ـلة نواجهـ.ـها حاليا في إدلب هي عـ.ـدم قدرتنا على استخـ.ـدام المجـ.ـال الجـ.ـوي، وسنتـ.ـجاوزها قريبا”.

وأضاف أردوغان أن مطلب بلاده في إدلب هو انسـ.ـحاب النظام السوري إلى ما بعد نقاط المراقـ.ـبة التركية، وإتـ.ـاحة فرصـ.ـة العودة للنـ.ـازحين إلى ديـ.ـارهم.

وحـ.ـذّر قائلا: “المهـ.ـلة التي حددناها للذين يحـ.ـاصرون نقاط المراقبة التركية بالإنسـ.ـحاب، أوشـ.ـكت على الانتهاء”.

يذكر أن أردوغان أمـ.ـهل النظام السوري حتى نهـ.ـاية فبراير الجاري للانـ.ـسحاب من المناطق التي سيطر عليها مؤخرا في إدلب.

وأكد أن بلاده ستتخذ كافة الخطوات اللازمة بما في ذلك التـ.ـدخل العسـ.ـكري المباشر، لمـ.ـنع حـ.ـد وث كـ.ـارثة إنسـ.ـانية في إدلب، مبينا أن تركيا لن تقـ.ـبل موجـ.ـة جديدة من اللاجـ.ـئين.

وتابع قائلا: “نخـ.ـطط لفـ.ـك الحـ.ـصار عن نقاط المـ.ـراقبة التركية مع نـ.ـهاية الشهر الجاري، فالنظام لا يهـ.ـدف لتخـ.ـليص أراضيه بل يسعى للقـ.ـضاء على شـ.ـعبه وتسـ.ـليم البلاد للمـ.ـتعصبين الطائـ.ـفيين القادمين من الخارج”.

وأوضح أن أكبر مشكلة تواجـ.ـه قـ.ـوات بلاده العاملة في إدلب السورية حالياً، هي عدم إمكانية استخدام المـ.ـجال الجـ.ـوي، مؤكداً أن هذه الأ.ز.مة ستُـ.ـحل قريباً.

ولم يحدد الرئيس التركي كيف ستـ.ـحل المشـ.ـكلة إلا أنه كشـ.ـف أن تركيا قدمت عـ.ـرضاً إلى الولايات المتحدة للحصول على منـ.ـظومة “باتـ.ـريوت” وهي مستـ.ـعدة لشرائها وذلك بعد أن “كان هناك وعـ.ـد أمريكي بالدعم في إدلب خلال اللقاء الأخير مع “ترامب” لكن حتى الآن لا يوجد شيء، ويبدو أننا سنـ.ـحتاج إلى لقاء آخر”.

قالت وسائل اعلام سورية أن تقـ. ـدما جديدا لقـ. ـوات النظام في ريف إدلب الجنوبي، حيث تمكنت من السـ. ـيطرة على بلدة حز.ارين، كما يجري التقدم باتجاه محور جبل شحـ.ـشبو، في حين سـ. ـيطرت قـ. ـوات النـ. ـظام على قرى كورة وسحاب وديرسنبل وترملا، بعد معـ. ـا رك عنيـ. ـفة مع الفـ. ـصائل المقـ. ـا تلة .

على صعيد متصل، لا تزال الفـ. ـصائل محـ.ـتفظة بنقاطها بالقرب من بلدة النيرب غرب مدينة سراقب وسط اشـ. ـتباكات متواصلة وقـ. ـصف بري وجـ. ـوي مكثـ. ـف.

قال وزير الخـ.ـارجية الأمريكي، مـ.ـايك بومبـ.ـيو، إن النظام السوري لن يستطيع أن يحـ.ـقق نــ.ـصرا عسـ.ـكريا في هجـ.ـماته على إدلب، قائلا إن بلاده تعمـ.ـل مع تركيا لرؤ.ية ما يمكنها فعله حـ.ـيال ذلك.

جاء ذلك في مؤتمر صـ.ـحفي بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الثلاثاء، شـ.ـدد فيه على ضـ.ـرورة تحـ.ـقيق وقف دائم لإطـ.ـلاق النـ.ـار بسوريا.

وأشار بومبيو، إلى أن “نظام الأسد والر.وس والإيرانيين، قوضـ.ـوا جميع جـ.ـهود وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار (في إدلب)”.

وأضاف “كما قلـ.ـناها مرارا، النظام السوري لن يستطيع أن يحـ.ـقق نـ.ـصرا عسـ.ـكريا، وهجـ.ـومه في إدلب يزيد فقط من خـ.ـطر الدخول في صـ.ـر.اع مع حلـ.ـيفنا في الـ.ـنـ.ـاتو تركيا”.

ودعا بومبيو، إلى ضـ.ـرورة تحـ.ـقيق وقف دائم لإطـ.ـلاق النـ.ـار، وإجراء مفـ.ـاوضات برعاية الأمم المتحدة، بموجب قرار مجلس الأ.من الدولي رقم 2254.

وتابع: كما أكد الرئيس ترامب، فإننا نعمل مع تركيا لر.ؤية ما يمكننا فعله، من جهة أخرى، حذر وزير الخارجية الأمريكية، من مغـ.ـبة التدخل في انتـ.ـخابات الرئاسة الأمريكية.

من جانبها، وسعت فصـ. ـائل المعـ.ـارضة السورية سيطرتها حول مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي، في محاولة للوصول إلى المدينة الاستراتيجية.

وأفاد مراسل عنب بلدي في إدلب أن الفصـ. ـائل تمكنت اليوم، الثلاثاء 25 من شباط، من السيطرة على قرية سان بريف إدلب الشرقي.

من جهتها أعلنت “الجبـ.ـهة الوطـ.ـنية للتحـ.ـرير” المنضوية ضمن “الجيـ. ـش الوطنـ.ـي” المدعوم من تركيا، السيطرة على قرية سـ.ـان، إلى جانب مقتـ. ـل مجموعة كاملة وجـ. ـر ح العشرات من قـ.ـوات النظام السوري داخلها.

كما أعلنت الجـ.ـبهة الست.ـيطرة على دبابتـ.ـين وسيـ.ـارة ملـ.ـيئة بالذخـ. ـا ئر المتنـ.ـوعة خلال السيطرة على القرية.

ويأتي ذلك بعد سيطرة الفصـ. ـائل، أمس، على بلدة النيرب الاستراتيجية التي تعتبر بوابة مدينة سراقب من الجهة الغربية.

وبحسب الخـ.ـريطة العسـ. ـكرية تحاول الفصـ. ـائل التقدم نحو مدينة سـ.ـراقب الاسـ.ـتراتيجية كونها نقطة تقاطع على الطريقين الدوليين دمشق- حلب وحلب- اللاذقية، وتضم أربع نقاط مراقـ.ـبة تركية مـ.ـحـ.ـاصرة من قبل قـ.ـوات النظام.

هيومن فويس

Advertisements