تخطى إلى المحتوى

تصريحات من مسؤول تركي حول ادلب

  • أخبار
photo 2020 01 06 15 33 12 6tea5nlw8ljn0nhhg0tlo6bsytzipzcrp9wgl8uh5g3

تحدث مسؤول تركي أن قـ.ـوات بلاده ستبدأ بمهـ.ـمتها في الهـ.ـجوم على قـ.ـوات النظام في إدلب، عقـ.ـب انتهاء مهـ.ـلة شباط التي حددها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وقال المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، عمر جليك، إن إصرار أنقرة في إدلب لا تـ.ـراجع فيه، وجميع التـ.ـدابير اتخـ.ـذت.

وأضاف جليك في تصريح صحفي اليوم، الخميس 27 من شباط، أن “الاستعـ.ـدادات استكـ.ـملت وقـ.ـواتنا المسـ.ـلحة ستـ.ـقوم بمهمتها عندما تنتـ.ـهي المـ.ـهلة المحددة للنظام من أجل الانسـ.ـحاب إلى الخطوط المحددة”.

وأكد جليك أن أنقرة لن تقبل بفـ.ـرض قـ.ـوات النظام السوري أمرًا واقـ.ـعًا في إدلب، برفـ.ـض الانسـ.ـحاب من المناطق التي سيطرj عليها.

ويأتي ذلك قبل يومين من انتهاء المهـ.ـلة التي منـ.ـحها الرئيس التركي لقـ.ـوات النظام السوري بالانسـ.ـحاب من المناطق التي سيـ.ـطرت عليها في ريف إدلب الشرقي والجنوبي، والتي أسفـ.ـرت عن محـ.ـاصرة عدد من نقـ.ـاط المـ.ـراقبة التركية.

وجـ.ـدد أردوغان تهـ.ـديده، في خطاب أمام الحزب أمس، بأن “المـ.ـهلة التي منحـ.ـناها للنظام من أجل وقـ.ـف هجـ.ـماته على إدلب والانسحاب لحدود اتفاق سوتشي تقـ.ـترب من نهـ.ـايتها”، بنـ.ـهاية شباط الحالي.

وأكد الرئيس التركي أن تركيا ستعيد قـ.ـوات النظام إلى ما وراء نقـ.ـاطها في إدلب، وستـ.ـفك الحـ.ـصار عنها.

وكانت تركيا عـ.ـززت وجـ.ـودها العسـ.ـكري في إدلب، خلال الأسبوعين الماضيين، عبر إرسال مئات المـ.ـدرعات والدبـ.ـابات والجـ.ـنود إلى داخل إدلب بانتظـ.ـار المعـ.ـركة.

وتشهد إدلب اشتبـ.ـاكات في عدة محاور، إذ تقـ.ـدمت فصائل المعارضة السورية في ريف إدلب الشرقي وسيـ.ـطرت على مدينة سراقب الواقعة على نقطة تقاطع الطريقين الدوليين دمشق- حلب (M5) وحلب- اللاذقية (M4).
في حين وسعـ.ـت قـ.ـوات النظام سيـ.ـطرتها في ريف إدلب الجنوبي، وخاصة في جبل شحشبو وجبل الزاوية.

وحول لقاء أردوغان مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد جليك أن “لقاء أردوغان وبوتين سيكون نقطة تحـ.ـول بخصوص تحرك تركيا ضـ.ـد قـ.ـوات النظام في إدلب”.

وأكد أنه يمكن للبلدين العمل على تحديد تاريخ مناسب للقاء الرئيسين، لكن يجب أن ينعقد هذا اللقاء في وقت قريب.

ونفـ.ـت روسيا عقد لقاء ثنائي بين أردوغان وبوتين، في 5 من آذار المقبل، وقال المتحدث باس الكرملين، دميتري بيسكوف، إن جدول أعمال بوتين لا يتضمن لقاء الرئيس التركي.

عنب بلدي

Advertisements