تخطى إلى المحتوى

تصر يح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان

  • أخبار
thumbs b c e5ec85c49a11764594a348c5fc95d95b 6u1dcz4chcbbkguzlvj0hsot6r32u7iynyg7cfwpoer 1

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أكبر مشـ. ـكلة تواجه قوات بلاده العاملة في إدلب السورية حاليا، هي عدم إمكانية استخدام المجال الجوي، وأن هذه الأز مـ. ـة ستُحل قريبا.

تصريحات أردوغان هذه، جاءت في خطاب ألقاه، الأربعاء، في اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي في العاصمة أنقرة.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: “أكبر مشـ. ـكلة نواجـ. ـهها حاليا في إدلب هي عدم قدرتنا على استـ. ـخدام المجال الجوي، وسنتـ. ـجاوزها قريبا”.

وأضاف أردوغان أن مطلب بلاده في إدلب هو انسـ. ـحاب النظام السوري إلى ما بعد نقـ. ـاط المـ. ـراقبة التركية، وإتاحة فرصة العودة للنازحين إلى ديارهم.

وتابع قائلا: “لا مطمع لنا بالأراضي السورية ونفطها، وما نسعى إليه هو تحقيق السلام والأمان للسوريين على أراضيهم”.

وحذـ. ـّر قائلا: “المهلة التي حددناها للذين يحاصرون نقاط المراقبة التركية بالإنسحاب، أوشـ. ـكت على الانـ. ـتهاء”.

يذكر أن أردوغان أمهـ. ـل النـ. ـظام السوري حتى نهاية فبراير الجاري للانسـ. ـحاب من المناطق التي سيطر عليها مؤخرا في إدلب.

وأكد أن بلاده ستتخذ كافة الخطوات اللازمة بما في ذلك التـ. ـدخل العسـ. ـكري المباشر، لمنع حدوث كـ. ـا ر ثة إنسـ. ـانية في إدلب، مبينا أن تركيا لن تقبل موجة جديدة من اللاجئين.

وتابع قائلا: “نخطط لفك الحصـ. ـار عن نقاط المراقبة التركية مع نهاية الشهر الجاري، فالنظام لا يهدف لتخليص أراضيه بل يسعى للقـ. ـضاء على شعـ. ـبه وتسليم البلاد للمتعـ. ـصبين الطـ. ـائفيين القادمين من الخارج”.

وأكد أن الذين يهدفون لإنقاذ أراضيهم وبلادهم ومستقبلهم، هم المجموعات السورية التي تتحرك مع الـ. ـقوات التـ. ـركية (في إشارة إلى الجيش الوطني السوري).

ولفت إلى أن هذه المجـ. ـموعات تعـ. ـارض نظـ. ـام الأسد وتكنّ المحبة والولاء للشعب السوري ولبلادهم.

وأردف: “عززنا وجودنا العسـ. ـكري في إدلب لتوفير أمن جنودنا هناك ولحـ. ـمـ. ـاية الشعب من ظـ. ـلم النـ. ـظام السوري”.

Advertisements