تخطى إلى المحتوى

منطقة جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي

  • أخبار
ABOuAGbpFCBjo9a33i3tqfk3WbUxtOdqKGLCssjh 6ssjykhwhkvnar4o8cp919tzyrjf1i8eoqjyoflro43 1

مع فشـ. ـل الطرفين التركي والروسي في نسج تفـ. ـاهمات جديدة يمكن أن تفـ. ـضي إلى تهـ. ـدئة في الشمال الغربي من سورية، بدا أن موسكو أطـ. ـلقت يد النـ. ـظام السوري للبـ. ـدء بعمل عسـ. ـكري جديد واسـ. ـع النطاق باتجاه منطقة جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، وهي منطقة تُعتبر الخاصرة الأقوى للطريق الدولي “ام 4″ الذي يربط مدينة حلب باللاذقية على الساحل السوري، والذي يسعى النظـ. ـام للسيـ. ـطرة عليه، وسط معلومات أمس عن إصـ. ـا بات جديدة في صفوف القـ. ـوات التركية جراء استهـ. ـدافها بالقصـ. ـف من النظـ. ـام.

ترافق ذلك مع هجـ. ـوم روسي مباشر على تركيا واتهامها بعدم الوفاء بالتزاماتها بشأن اتفاق سوتشي، مع التشديد على أن هذه الخلافات لن تؤدي إلى تباعد أكبر بين الطرفين.

وفي مؤشر جديد على فشل التفاهم بين أنقرة وموسكو حول الملف السوري، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن أنقرة لم تف بالتزاماتها بشأن اتفاق سوتشي حول إدلب. وأضاف في تصريح صحافي أمس أن ما سماهم بـ”الإرهابيين” في إدلب يحصلون على “معدات عسـ. ـكرية خطيرة جداً”.

في المقابل، دعا بيسكوف إلى تجنّب بناء سيناريوهات سلبية بخصوص تطور العلاقـ. ـا ت الروسية-التركية، بسبب توتر الأوضاع في إدلب.

وأكد أن العسـ. ـكريين الروس والأتراك “على اتصال دائم”، مضيفاً “إذا لزم الأمر، يناقش الرئيسان (الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان) هذا الموضوع”، موضحاً أن الرئيس الروسي يدعم فكرة عقد القمة الرباعية حول سورية.

وكانت فصـ. ـا ئل المعـ. ـا رضة المدعومة من تركيا قد أسقطت طائرتين مروحيتين للنظـ. ـام السوري، بصـ. ـا روخين محمولين على الكتف، خلال المعـ. ـا رك التي دارت في الأسبوعين الماضيين، ما يعني أن تركيا زودت المعـ. ـا رضة بهذا النوع من الأسـ. ـلحة الذكية والنوعية، بضوء أخضر غربي، إثر التقدّم السريع لقـ. ـوات النظـ. ـام وحلفائه في أرياف حلب وإدلب، وارتكاب مجازر وعمليات تهجير بحق المد نـ. ـيين.

ميدانياً، وبعد أن سيـ. ـطر النظـ. ـام السوري على مناطق واسعة خلال الشهر الحالي في أرياف إدلب وحلب، وعلى الطريق الدولي “ام 5” الذي يربط دمشق بمدينة حلب، بدا أن أنظاره تتجه إلى الطريق الدولي الآخر “ام 4” الذي يربط مدينة حلب، كبرى مدن الشمال السوري، بمدينة اللاذقية على الساحل السوري غربي البلاد.

وبرزت أمس مؤشرات على نيّة النظـ. ـام القيام بعمل عسـ. ـكري واسع النطاق باتجاه منطقة جبل الزاوية، على الرغم من أن المنطقة ليس من السهل اقتحامها والسيـ. ـطرة عليها، إلا أن قـ. ـوات النظـ. ـام لا يمكنها تأمين طريق “ام 4″، الذي يعد الهدف المقبل للنظـ. ـام والروس، إلا بالسيـ. ـطرة على بلدات وقرى هذا الجبل الخارج عن سيـ. ـطرة النظـ. ـام منذ عام 2012.

وذكرت وسائل إعلام روسية مساء أمس أن قـ. ـوات النظـ. ـام وتحت غطاء جوي روسي كثيف سيـ. ـطرت على بلدتي الشيخ دامس وحنتوتين على محور جبل الزاوية بعد اشتـ. ـباكات عنيفة مع الفصـ. ـا ئل المسـ. ـلحة التي تنتشر في المنطقة.

وشنّت طائرات النظـ. ـام الحربية وطائرات روسية طوال يوم أمس غارات على مناطق متفرقة من جبل الزاوية جنوب إدلب. وطاول القصـ. ـف الجوي كلاً من كفرنبل وحزارين وبسقلا وتل النار وكفرسجنة وكنصفرة واحسم، تزامناً مع قصـ. ـف صـ. ـا روخي مكثف استهـ. ـدف المنطقة من قبل قـ. ـوات النظـ. ـام، بالإضافة إلى قصـ. ـف صـ. ـا روخي طاول مناطق في ريف حلب الغربي. كذلك قتـ. ـل مدني وأصيب آخرون إثر قصـ. ـف صـ. ـا روخي استهـ. ـدف مدينة دارة عزة غربي حلب، مصدره مدفعية قـ. ـوات النظـ. ـام، داخل القرى التي سيـ. ـطرت عليها أخيراً غربي حلب.

وذكر مراسل “العربي الجديد” في إدلب أن مواجهات دارت على محور عابدين بالقرب من الشيخ دامس، حيث قنص مقـ. ـا تلو الفصـ. ـا ئل عناصر لقـ. ـوات النظـ. ـام حاولوا التقدّم باتجاه المناطق التي تسيـ. ـطر عليها الفصـ. ـا ئل بريف إدلب الجنوبي. ووفق مصادر محلية، قتـ. ـل عدد من عناصر قـ. ـوات النظـ. ـام وأصيب آخرون ودُمرت آليات، أمس، جراء استهـ. ـداف رتل عسـ. ـكري لهم من قبل الفصـ. ـا ئل المسـ. ـلحة بعدد من قذائف المدفعية الثقيلة على محور مدينة سراقب في ريف إدلب الشرقي.
كما أفاد مراسل “العربي الجديد” أن قـ. ـوات النظـ. ـام نقلت مجموعات تابعة لها من ريفي حلب وحماة إلى محور مدايا وحيش وعابدين. وأشار إلى أن هذه القـ. ـوات استكملت الحشد وبدأت بتمهيد مدفعي على قرى في جبل الزاوية، مع ترجيحات بمحاولة قـ. ـوات النظـ. ـام السيـ. ـطرة على بلدتي حاس وكفرنبل.

وقال القيادي في فصـ. ـا ئل المعـ. ـا رضة السورية، العقيد الطيار مصطفى البكور، لـ”العربي الجديد”، إن النظـ. ـام “جادّ جداً في فتح معـ. ـركة في جبل الزاوية وقد نقل قـ. ـوات من حلب لهذه الغاية، وهناك تحركات كبيرة من قبل قـ. ـوات النظـ. ـام”. وأكد البكور أن مهمة قـ. ـوات النظـ. ـام ستكون “أصعب من المناطق السابقة التي سيـ. ـطر عليها”، مضيفاً: “تضاريس جبل الزاوية صعبة وهناك مجموعات من أبناء المنطقة تدافع عن المنطقة لا تنتمي إلى فصـ. ـا ئل المعـ. ـا رضة السورية”. وعن هدف النظـ. ـام من التقدّم باتجاه منطقة جبل الزاوية، أوضح البكور أن هدفه الوصول إلى الطريق الدولي الذي يصل الساحل السوري بمدينة حلب.

وفي تطور لافت، استهـ. ـدف قصـ. ـف من قـ. ـوات النظـ. ـام محيط مرور رتل للقـ. ـوات التركية في منطقة جبل الزاوية. وكان الرتل قد دخل صباح أمس من نقطة كفرلوسين على الحدود السورية التركية، متجهاً إلى جبل الزاوية حيث تعرض محيط مروره في قرية احسم للقصـ. ـف، إلا أنه أكمل طريقه باتجاه بلدة البارة متجاوزاً إياها إلى كفرنبل، التي لم يتمكن من الوصول إليها بسبب شدة القصـ. ـف ما دفعه إلى العودة نحو احسم. ويعتقد أن وجهة الرتل الرئيسية هي مدينة كفرنبل، بنيّة إنشاء نقطة جديدة هناك، بعد المخاوف من تقدّم النظـ. ـام نحو المدينة التي تعتبر أولى المدن في جبل الزاوية من جهة الجنوب، والتي يحاول النظـ. ـام التقدم إليها انطلاقاً من ثلاثة محاور في محيط بلدة كفرسجنة.

من جهته، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عدداً من الجنود الأتراك أصيب أمس في استهـ. ـداف قـ. ـوات موالية للنظـ. ـام لهذا الرتل العسـ. ـكري بالمدفعية الثقيلة. وأضاف المرصد أن نحو 2765 مركبة عسـ. ـكرية تركية و7600 جندي تركي وصلوا إلى شمال سورية منذ الثاني من فبراير/ شباط الحالي.

وفي السياق، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن قصـ. ـفاً مدفعياً نفذته القـ. ـوات التركية المتمركزة في محيط سراقب استهـ. ـدف مواقع النظـ. ـام في النيرب شرق إدلب.

وكان النظـ. ـام قد رفع سقف التحدي للجانب التركي، إذ هددت قـ. ـواته باستهـ. ـداف الطيران التركي، مشيرة في بيان إلى أن “أي طيران يخترق الأجواء السورية، سيتم التعامل معه على أنه هدف عسـ. ـكري معادٍ لن يُسمح له بالتحليق فوق أجوائنا، وستتم ملاحقته لحظة اكتشافه والعمل على تدميره فور اختراقه مجالنا الجوي”. من جهتها، زعمت صحيفة “الوطن” التابعة للنظـ. ـام أن أردوغان “خائف من الثمن الباهظ في سورية”، وفق تعبيرها. وكان أردوغان قد أمهل قـ. ـوات النظـ. ـام حتى نهاية فبراير الحالي للتراجع إلى ما وراء نقاط المراقبة التركية في شمال سورية، مشدداً في أكثر من مناسبة على أن جيـ. ـش بلاده سيقوم بكل ما يلزم على الأرض وفي الجو من دون تردد لإجبار النظـ. ـام على ذلك.

وتنبع أهمية منطقة جبل الزاوية التي تضم نحو 35 بلدة وقرية، كلها تحت سيـ. ـطرة فصـ. ـا ئل المعـ. ـا رضة منذ عام 2012، من كونها منطقة جبلية وعرة، والخاصرة الأقوى للطريق الدولي “ام 4″. ولفتت مصادر محلية لـ”العربي الجديد” إلى أن اقتحام جبل الزاوية “صعب”، موضحة أنه يضم عدة نقاط جبلية مهمة، منها تل النبي أيوب قرب قرية جوزف، ومشيرة إلى أن هذا التل يطل على سهل الغاب وسهل الروج، ومضيفة: “منطقة جبل الزاوية بيئة ملائمة للمقاومة والاشتـ. ـباكات بمجموعة قتال صغيرة”. كما أوضحت أن جبل الأربعين الشهير الذي تقع مدينة أريحا على سفحه، يقع على الشمال من منطقة جبل الزاوية. وأشارت إلى أن خطوط الإمداد حالياً لمنطقة جبل الزاوية من مدينة أريحا شمالاً ومن الغرب مدينة جسر الشغور وسهل الروج، موضحة أن بلدات الرامي وكفرشلايا ومحمبل هي بوابة جبل الزاوية من الجهة الغربية. ولا تقف قـ. ـوات النظـ. ـام بعيداً عن جبل الزاوية من الجنوب والشرق عقب سيـ. ـطرتها أخيراً على مدينتي معرة النعمان وسراقب وقرى في محيطهما.

وطيلة سنوات الصراع لم يتوقف القصـ. ـف الجوي العنيف على قرى بلدات جبل الزاوية، ومن أهمها: احسم والبارة وكنصفرة وكفر عويد وديرسنبل وسرجة، وبنين، وابلين. وتعد منطقة جبل الزاوية معقلاً بارزاً لفصـ. ـا ئل المعـ. ـا رضة، ومن أبرزها فصيل “صقور الشام” المنضوي تحت راية “الجبهة الوطنية للتحرير”، والذي يعد من أقدم فصـ. ـا ئل المعـ. ـا رضة السورية، إذ تشكّل أوائل عام 2012. وفي حال مضت قـ. ـوات النظـ. ـام ومليشيات تساندها باتجاه منطقة جبل الزاوية، يُفتح الباب مجدداً أمام اتساع نطاق الصراع في الشمال الغربي من سورية، وهو ما يدل على عدم اكتراث النظـ. ـام بالوعيد التركي.

العربي الجديد

Advertisements