تخطى إلى المحتوى

تطو ر ات الشمال السوري

  • أخبار
عاجل: وزارة الداخلية التركية تعلن حظر تجوال لمدة ثلاثة أيام يبدأ غدا الخميس

أحرز النظـ. ـام السوري، وبحسب مواقع اخبارية معـ. ـارضة له تقدما ميـ.ـدانيا في أرياف إدلب وحلب، أبرزها سيـ.ـطرته على معرة النعسان الاستراتيجية، مستمرا بقـ.ـصفه المد نـ. ـيين.

وبحسب ما أكدته مواقع المعـ. ـارضة، فإن طائرات النظـ. ـام الحـ.ـربية والطائرات الروسية استمرت بارتـ. ـكاب المجـ.ـا ز ر بحق المد نـ. ـيين في ريف حلب الغربي، آخرها كان صباح السبت، حيث ارتقى وأصـ. ـيب عدة مدنيين بينهم متطوع في الدفاع المد نـ. ـي.

وقالت منظمة الدفاع المد نـ. ـي السوري “الخوذ البيضاء” عبر معرّفاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن أربعة مدنيين قـ. ـتلوا وأصـ. ـيب أحد متطوعيها بجـ.ـر وح جراء قـ.ـصف جوي روسي، استـ. ـهدف بلدة السحارة في ريف حلب الغربي.

وتكثف الطائرات الروسية من قـ.ـصفها مدن وبلدات ريف حلب الغربي منذ أسابيع عدة، في إطار الدعم لقـ. ـوات الأسد التي تحاول التقدم في المنطقة، ما أسفر عن مقـ. ـتل وإصـ. ـابة عشرات المد نـ. ـيين الأبرياء، ونزوح أكثر من مئتي ألف من مناطق الاستـ. ـهداف.

معرة النعسان

وتقدم النظـ. ـام السوري في إدلب، بعد عمليات قـ.ـصف عنيفة، وأحرز انتصارا في ريفها، بعد سيـ.ـطرته على بلدة “معرة النعسان” الاستراتيجية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر في “الفرقة 25 مهام خاصة” التابعة للنظـ. ـام السوري،أن وحدات قـ. ـوات النظـ. ـام سيـ.ـطرت على “معرة النعسان” شمال قاعدة “تفتناز” العسـ. ـكرية الجوية، بعد معـ. ـارك ضارية مع المجموعات المسلحة في المنطقة.

وأوضح المصدر أن وحدات جيش النظـ. ـام السوري تسعى للتقدم باتجاه عمق مناطق سيـ.ـطرة المعـ. ـارضة واستعادة السيـ.ـطرة على بلدة ومطار تفتناز العسـ. ـكري الذي تتخذه القـ. ـوات التركية حاليا غرفة عمليات مشتركة مع تنظيمات عدة.

تقدم بحلب.. بلدة كفرناها

وأحرز النظـ. ـام السوري كذلك تقدما في منطقة “كفر حلب” جنوب مدينة “الأتارب” في ريف حلب الجنوبي الشرقي، باتجاه منطقة “تفتناز” الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة إدلب بنحو 10 كم.

ويواصل النظـ. ـام السوري عملياته العسـ. ـكرية في ريف حلب الجنوبي الغربي منتزعا بلدة “كفرناها” على طريق “حلب- إدلب”.

وتقع بلدة “كفرناها” ذات المزارع المترامية بين بلدة “أورم الكبرى” شرق مدينة الأتارب وبين بلدة “خان العسل” التي تتحلق حول الضفة الشمالية الغربية للعقدة المرورية لالتقاء طريقي “حلب دمشق/ M5” و”حلب- إدلب/ 60″، عند المدخل الجنوبي لمدينة حلب.

ومع السيـ.ـطرة على “كفرناها”، يكون النظـ. ـام السوري قد سيـ.ـطر على أحد مقاطع الطريق السريع (إدلب- حلب/ 60) تقدر مسافته بنحو 25 كيلومترا، ويمتد بين بلدة “أورم الصغرى” شرق مدينة “الأتارب” وبين مدخل حلب شمالا.

واستـ. ـهدف النظـ. ـام السوري مخيمات المد نـ. ـيين في سرمدا، على بعد 10 كيلومترات من معبر باب الهوى الحدودي.

في المقابل، وصل الجيش التركي منطقة الفوج 46، وقرية الجناه غرب أتارب (بعيدة عنها 4 كم)، وتمركز هناك لمنع تقدم النظـ. ـام السوري.

حصيلة القـ. ـتلى.. ونزوح

يذكر أن محافظتي إدلب وحلب، تشهدان حملة عسـ. ـكرية عنيفة، منذ مطلع العام الماضي، حيث وثقت الأمم المتحدة مقـ. ـتل ما يزيد عن 1300 مدني، نتيجة الغارات الجوية والقـ.ـصف الأرضي المستمر على المحافظة، بين الفترة الممتدة من شهر أيار/ مايو وحتى آب/ أغسطس من العام 2019 الماضي، فضلا عن نزوح أكثر من مليون مدني، بحسب فرق الإحصاء المحلية.

وارتفع عدد الضحايا المد نـ. ـيين جراء قـ.ـصف قـ. ـوات النظـ. ـام السوري، على مدن وبلدات ريفي حلب الغربي وإدلب الجنوبي الغربي، خلال يومين إلى 12 مدنيا.

وكان “الدفاع المد نـ. ـي” أعلن الجمعة 14 من شباط/ فبراير، مقـ. ـتل مدنيين اثنين وإصـ. ـابة خمسة آخرين بسبب استـ. ـهداف قـ. ـوات النظـ. ـام مدينة الأتارب بريف حلب الغربي بالقذائف المدفعية.

وألقى طيران النظـ. ـام المروحي براميل متفجرة على قرى الطامورة وباشمرا والشيخ عقيل بريف حلب الغربي، أمس الجمعة.

وأدى القـ.ـصف المستمر على مناطق شمال سوريا منذ مطلع كانون الثاني/ يناير من العام الماضي، إلى نزوح أكثر من 896 ألفا و478 مدنيا، 75 في المئة منهم من النساء والأطفال والحالات الخاصة، بحسب ما نشره فريق “منسقو الاستجابة”، أمس الجمعة.

وتستمر محاولات النظـ. ـام الروسي للتقدم في أرياف حلب وإدلب، بعد سيـ.ـطرته مؤخرا على الطريق الدولي بين حلب ودمشق (M5)، بدعم من الحليف الروسي،وبعمليات عسـ. ـكرية مكثفة وقـ.ـصف متواصل.

Advertisements