تخطى إلى المحتوى

قريباً.. ولادة حزب تركي جديد منـ.ـاهض لوجود اللاجئين السوريين

  • أخبار
images 8 6tq8mv0jkldv9qpgvbwrpmct7cgcsraqqnl4b7fgq8j

كشفت وسائل إعلام تركية عن اقتراب موعد ولادة حزب سـ.ـياسي جديد منـ.ـاهض لوجود اللاجئين السوريين.

وقالت صحف محلية، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن الحـ.ـزب سيـ.ـترأسه النائب السابق لزعيم حزب الشعب الجمـ.ـهوري المـ.ـعارض “أوزتورك يلماز”.

وأضافت أن يلماز يعتزم الإعلان عن تأسيس حـ.ـزبه بشكل رسمي مع نهاية شهر آذار / مارس القادم، وفقاً لتصـ.ـريحات أدلى بها مؤخراً.

وأشار يلماز إلى أنه يعمل على تأسيس الحـ.ـزب منذ 6 أشهر، كما أكد أنه سيـ.ـضم شخـ.ـصيات مألوفة، من سـ.ـياسيين ووزراء سابقين وأكاديميـ.ـين.

وكان قد اتخذ حـ.ـزب الشعب الجمهوري، أواخر عام 2018، قراراً بفصل يلماز بعد إحالته إلى اللجنة التـ.ـأديبية، عقب إدلائـ.ـه بتصـ.ـريحات طالب خلالها برفع الأذان باللغة التركية، ما أثـ.ـار موجة جـ.ـدل عـ.ـارمة داخل البلاد.

وتسببت تصريحات أوزتورك بتأجيج الشارع التركي على نحو واسع ضد حزب الشعب الجمهوري، واتهـ.ـامه بمحاولة إعادة البلاد مجدداً إلى حقبة تقيـ.ـيد الحـ.ـريات الدينية، ما دفع الحـ.ـزب المعـ.ـارض لاتخـ.ـاذ قـ.ـرار غير متـ.ـوقع يقضي بفـ.ـصل نائـ.ـبه البارز.

كما عُرف أوزتورك بسـ.ـياسته المـ.ـعادية للسوريين، إذ سبق وأن أدلى بتصريحات وصف فيها الجيـ.ـش الحـ.ـر بـ “الإرهـ.ـابي”، وحاول في مناسبات عدة تجيـ.ـيش الشعب التركي ضـ.ـد اللاجئين السوريين، مطالباً بتـ.ـرحيلهم من بلاده.

Advertisements