تخطى إلى المحتوى

دراسةُ: نظامُ الأسدِ اعتقلَ تعسفيّاً 62% من النازحينَ العائدينَ إلى مناطقهِ

  • أخبار
746 6fbz7uslq080l1ybhplj4h7r066ufo4biyv7e8wlyvn

أعدّت “الرابطة السورية لكرامة المواطن” دراسة استقصائية ضمن مناطق سيطرة نظام الأسد، والتي حملت عنوان “الانتقام … القمع والخوف: الواقع وراء وعود الأسد للمهجّرين السوريين”.

حيث كشفت خلالها بأنّ (68%) من الرجال و(59%) من النساء لا يشعرون بالأمان في مناطق سيطرة نظام الأسد، وذلك بسبب الاعتقالات التعسّفية والتجنيد الإجباري وانتشار الفوضى مع تجاوزات نظام الأسد والميليشيات الموالية له.

وأوضحت الرابطة بأنّ الدراسة تضمّنت إجراء مقابلات مع سوريين من محافظات ريف دمشق وحلب وحمص ودرعا، مؤكٍدةً على أنّ (62%) من المشاركين بالدراسة صرّحوا بكونهم شخصياً أو أحد أقاربهم قد تعرّضوا للاعتقال التعسفي على يد أجهزة نظام الأسد الأمنية.

وأشارت الدراسة إلى أنّ (72%) من النازحين العائدين إلى مناطق نظام الأسد، والذين تعرّضوا للاعتقال كانوا من المشمولين بالعفو، أو ممن وقّعوا اتفاقية تسويّة مع نظام الأسد.

وأضاف أيضاً بأنّ (64%) من المشاركين بالدراسة أفادوا بأنّهم أرغموا من قبل نظام الأسد على دفع فواتير لخدمات وضرائب متنوّعة تتعلّق بعقاراتهم التي انقطعوا عن الإقامة فيها، أو لقاء خدمات لم تكن متوفّرة أصلاً في مناطقهم كالماء والكهرباء.

المحرر

Advertisements